منوعات

ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

الأوراق الثبوتية المطلوبة لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية، المعايير والضوابط التي يبحث عنها الكثير من الطلاب والطالبات في الفترة الأخيرة في دولة تونس، ومن هذا المنطلق طرح الطلبة العدد الاستفسارات الخاصة بهذا الشأن، وسوف نتناول في مقال اليوم كافة التفاصيل والمعلومات المتضمنة لهذه الشروط والضوابط، كونها من أهم الأمور التي يبحث عنها الأفراد، ونتابع السطور الآتية كي نرى ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية.

تاريخ البكالوريا في تونس

وبشكل عالمي يعود أوّل تاريخ للبكالوريا كشهادة علمية تتوّج سنوات الدراسة بالتعليم الثانوي إلى عام 1808، بدولة فرنسا عندما أصدر الإمبراطور “نابليون بونابرت” أمرا يتعلّق بتنظيم هذه الشهادة على أساس أنها رتبة علمية، وفي دولة تونس تم اجتياز أوّل امتحان البكالوريا عام 1891، وهذا يعني بعد عشرة أعوام منذ ما بعد دخول الاستعمار الفرنسي،  وبقي الوضع كما هو عليه إلى حين عام 1956، وبهذه المدة الزمنية كان عدد التلاميذ التونسيين المجتازين لامتحان البكالوربا لا يذكر، حيث أن عدد الناجحين لم يتجاوز 123 فيما بين 1891 و 1918 وفي سنة 1927 لم ينجح إلا 27 تلميذا وفي سنة 1938، بلغ عدد الناجحين 58.

شاهد ايضا: شروط الترشح لمجلس الامة فى الكويت 2022

 الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم التفاصيل الخاصة بامتحان  البكالوريا، وطرح الرواد العديد من الاستفسارات الخاصة بالمعايير والشروط المذكورة، وسوف نتناول في الفقرة التالية المعايير، وهنا التوضيح كما في هذا النحو التالي:

ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية
ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية
  • يتعين على المترشح تعبئة ملف الباكالوريا ( يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات تمنه هو درهمان من المؤسسة التي درس فيها ).
  • كما تتم تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف في المقاطعة التي ينتمي اليها المترشح و ارفاقه ب 1 صور اضافة الى 3 ظرف متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشح مع نسخة من بطاقتك الشخصية ( ليس بالضروري ان تكون مصادق عليها و اذا صادقت عليها فليس فيها مشكل ).
  • يجب تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح(ة) و المصادقة عليها إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني.

ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

هنا نتطرق الى التعرف على الشروط والمعايير الخاصة باجتياز امتحان الباكلوريا، والتي يجب على  الطلبة الاهتمام بها والتركيز في بنودها، جاءت كما في هذا النحو:

  • يجب أن تكون على الأقل حاصلا على شهادة السلك الإعدادي (أي ناجحا في السنة الثالثة إعدادي أو التاسعة إعدادي سابقا) و أن تمر سنتان كاملتان على حصولك على تلك الشهادة قبل تقديم ترشيحك للباكلوريا الحرة.
  • يجب على المترشح او المترشحة تعبئة ملف الترشيح الذي تجدوه في المكتبات العامة بمقر المقاطعة، ويرفق بعقد الازدياد واظرفة متنبرة تحمل اسم وعنوان المترشح او المترشحة وبشهادة السكنى و 6 صور و يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح و ذلك في أجل لا يتعدى 30 نونبر.
  • سوف يتم اجتياز نفس اختبارات الامتحان الوطني الموحد التي يجتازها المترشحون الرسميون، كما ستجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الثانية بكالوريا وليس مواد الجهوي كما هو الشان بالنسبة للمترشحين الرسميون في السنة الاولى بكالوريا، باستثناء مادة الاجتماعيات.

الأوراق الثبوتية المطلوبة لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

أما المستندات والأوراق الثبوتية المطلوبة، فهي عبارة عن جُملة من الأوراق يجب احضارها في التسجيل، وجاءت هذه الأوراق والمستندات كما في هذا النحو:

  •  طباعة وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين.
  • إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة.
  • مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.
  • يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح.
  • موقع وزارة التربية في تونس من هنا.

والى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل بكم الى ختام فقرات المقال، والذي تناولنا خلالها الحديث عن اهم المعلومات والبيانات بالإضافة الى الحديث عن المعايير والشروط الواجب الالتزام بها في التسجيل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق