علاج آلام المسالك البولية دواء فينازوبيريدين Phenazopyridine

تجربتي مع دواء فينازوبيريدين

علاج آلام المسالك البولية دواء فينازوبيريدين Phenazopyridine، يوجد في جسم الإنسان عدة أجهزة والتي تكون معاً مترابطة في الأداء والعمل، فقد خلقه الله تعالى بالخلقة التامة، ومن تلك الأجهزة الجهاز البولي، والذي يتكون من عدة أعضاء تتكامل معاً لأداء أفضل، وقد يصاب الإنسان بالتهابات في المسالك البولية مما قد يسبب له الألم، وعدم الراحة، فكان لا بد من إيجاد علاج لها، وبالفعل فإن دواء فينازوبيريدين يعد فعالاً لمثل تلك الحالة، وقد كانت تجربتي مع دواء فينازوبيريدين Phenazopyridine لعلاج آلام المسالك البولية.

تجربة فينازوبيريدين في علاج حرقة البول

حرقة البول الذي قد يشعر به الإنسان يكون له عدد من الأسباب والمسببات، ولا بد من معرفتها من أجل تناول العلاج المناسب للشفاء، فهنالك عدة أنواع من الأدوية التي تعد مناسبة بناء على تشخيص الطبيب للحالة.

تجربتي مع دواء فينازوبيريدين Phenazopyridine لعلاج آلام المسالك البولية

وقد يصف الطبيب الخاص بالعلاج أحد المضادات الحيوية( Antibiotics) مثل التريميثوبريم (Trimethoprim)، وقد يصف أيضا تركيبة مزودوجة تحتوي علي التريميثوبريم مع السلفاميثوكسازول (Sulfamethoxazole) لمدة تقدر بثلاثة أيام، ويجب الانتباه وأخذ الحيطة والحذر بأن المضادات الحيوية من نوع الفلوروكينولون Fluoroquinolones لا يمكن استخدامها الا في الحالات التي تعاني من المسالك البولية المعقدة، وذلك لأنها تسبب حدوث الكثير من الآثار الجانبية التي من الممكن أن تهدد حياة الانسان؛ مثل اعتلال الأوتار( Tendinopathy)، ويوجد حالات عدوى معقدة للمسالك البولية كثيرة قد  تتراوح مدة علاجها مابين 10-14 يوم، وذلك باستعمال مضاد حيوي قوي ضد البكتيري سلبية الغرام (Gram-negative bacteria) .

شاهد أيضاً: تجربتي مع حبوب موسيجور للتسمين

تجربتي مع دواء فينازوبيريدين Phenazopyridine لعلاج آلام المسالك البولية

قد يصف الطبيب للمريض دواء افتراضياً وخصوصاً لمن لديهم شك بإصابتهم بأحد الأمراض المنقولة عن طريق الجنس، وذلك قبل الاطلاع على نتائج الفحص المخبري، ولكن بعض الأطباء لا يعطي الدواء إلا بعد معرفة النتائج الخاصة بالفحص، وثم وصف العلاج المناسب له، وفيما يتعلق بحرقة البول الغير طبيعية والمصاحبة لالتهاب المثانة قد يتم اللجوء لتخفيف الألم بوصف الطبيب دواء فينازوبيريدين (Phenazopyridine )وذلك لمدة زمنية تتراوح من يوم أو يومين.

المسالك البولية دواء فينازوبيريدين

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الأدوية قد يسبب تغير ملحوظ في لون البول وجعله يتحول من لونه الطبيعي الى اللون الأحمر أو البرتقالي، ويمكن أيضا ظهور اللون المختلف علي الملابس الداخلية الخاصة بالمريض، لذلك ينصح الطبيب المريض بالانتباه الجيد وعدم المزج بينه وبين تطور العدوي، أو حدوث البيلة الدّمويّة (Hematuria)، وبالنسبة الي العلاجات المنزلية التي سوف يستخدمها المريض الاقتصار علي شرب الكثير من الماء للتخفيف من حرقة البول ، وتناول بعض الأدوية الخاصة بالالتهاب مثل دواء الآيبوبروفين (Ibuprofen)  للتخفيف من الأعراض الظاهرة علي المريض من حرقة البول.

شاهد أيضاً: تجربتي مع قطرة كيربروست Careprost لتطويل الرموش والحواجب

تداعيات استخدام علاج فينازوبيريدين Phenazopyridine

تتنوع الأدوية التي يصفها الطببب لمن يعاني من وجود مشاكل في المسالك البولية، ومن تلك الادوية التي أثبتت فاعليتها علاج فينازوبيريدين، المسالك البولية دواء فينازوبيريدين حيث أنه يعالجها وكذلك يخفف من حدة الحرقة في البول وكذلك الحكة، وعسر البول، وحرقة البول، وغيرها من المشاكل التي تسبب الشعور بعدم الراحة، لذلك ينصح الأطباء بتناول دواء فينازوبيريدين Phenazopyridine من أجل تسكين الألم لمدة يومين فقط.

شاهد أيضاً: تجربتي مع كريم كونتراكتبس contractubex استخدامات

أسباب حرقة البول المسالك البولية دواء فينازوبيريدين

هنالك العديد من الأسباب التي قد تسبب حدوث حرقة البول لدى المريض، ولكن بعد تشخيص الحالة وإجراء الفحوصات المناسبة والتي يقر عليها الطبيب، فيتم حينها معرفة السبب الحقيقي وراءها، ومن تلك الأسباب:

  • عدوي المسالك البولية: (بالانجليزي: Urinary infection) التي تظهر نتيجة تزايد أعداد البكتيريا في أحد أجزاء الجهاز البولي عن النسبة الطبيعية.
  • الأمراض المنقولة جنسيا : قد تتأثر المسالك البولية بهذه العدوي وتسبب حرقة وألم أثناء عملية التبول، ومن هذه الأمراض؛ الهربس (Herpes) ، والسيلان (Gonorrhea) ، والكلاميديا (Chlamydia)  ، وقد تختلف الأعراض البارزة علي المريض باختلاف طبيعة المرض الذي يعاني منه.
  • حصى الكلى : تتمثل حدوث هذه الحالة بتراكم حمض اليوريك أو الكالسيوم مُشكلة حصى مُتصلّبة في داخل الكلى أو خارجها، وقد تتجمع الحصي في المنطقة القريبة التي يمر بها البول الي المثانة،ويسبب بذلك المعاناة بالحرقة والألم أثناء عملية االتبوّل.

علاج آلام المسالك

  • عدوي البروستاتا : قد تتسب هذه العدوي البكتيرية بالألم الشديد من التهاب البروستاتا، وقد تؤثر لحدوث التهاب مزمن تسببه أنواع معينة من الأمراض المنقولة من خلال العلاقة الزوجية.
  • أكياس المبايض :  (بالانجليزى:Ovarian cysts) توجد المبايض علي جانبي المثانة، وقد تسبب هذه الأكياس بالمعاناة الشديدة للمرأة المريضة في حال تطور كبر حجمها علي أحد المبايض أو أحدها، وقد تسبب المبايض كبيرة الحجم بالضغط علي المثانة مسببة معاناة من حرقة التبول.
  • التهاب المهبل : يحدث هذا الالتهاب نتيجة الافراط في نمو الخميرة أو البكتيريا، ويسبب التهاب المهبل داء المشعرات ،والألم الشديد من حرقة البول.
  • الأدوية : قد تسبب بعض الأدوية حدوث أضرار في أنسجة المثانة كأحد الآثار الجانبية الناتجة عن بعض الأدوية، وخاصة الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج سرطان المثانة،لذلك يجب مراجعة الطبيب دائما قبل أخذ أي نوع من الأدوية عند الشعور بحرقة البول.
  • التهاب المثانة الخلالي: (بالانجليزي:Interstitial cystitis ) يسبب التهاب المثانة الخلالي بتهيج المثانة المزمن الذي ينتج عن الاصابة بالعدوي، وقد يستمر المريض في هذه الحالة لمدة زمنية تزيد عن ستة أسابيع.

شاهد أيضاً: تجربتي مع انتروجرمينا اضرار وفوائد

من خلال تجربتي مع دواء فينازوبيريدين Phenazopyridine لعلاج آلام المسالك البولية، اتضح فعالية الدواء وأثبتت نجاحه في علاج المرض، كما أنه خفف من حدة الحكة والحرقة بشكل سريع، حيث أن نتائجه سريعة.

زر الذهاب إلى الأعلى