جامعات

تخصص شبكات الحاسب علمي ام أدبي

متطلبات اختصاصي شبكات الحاسوب

تخصص شبكات الحاسب علمي ام أدبي، يمثل مفهوم شبكات الحاسوب في آلية يتم من خلالها توصيل العديد من أجهزة الكمبيوتر معاً، ويتم من خلال هذا التوصيل مشاركة الموارد المختلفة، وهذه الآلية هامة لدى الكثير من الشركات، بحيث يمكن أن يتم ربط الأجهزة ببعضها البعض في مختلف الأعمال، وذلك مثل الانترنت، والذي يضم آلاف شبكات الكمبيوتر التي تشارك المعلومات، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتناول تخصص شبكات الحاسب علمي ام أدبي.

تخصص شبكات الحاسب

احتل الحاسوب مكاناً واسعاً في العديد من المجالات، بحيث يتم الإعتماد عليه في كافة المجالات، فمن خلال المعلومات الذي يوفرها الحاسب يتم الوصول الى حلول للكثير من المشاكل، بحيث تعمل شبكات الحاسوب على الصعيد المحلي والعالمي، وتتخطى الحدود الجغرافية، ويتم الاعتماد على شبكات الكمبيوتر للحصول على المعلومات، لذا يمكن للشركات أن توفر ملايين الدولارات من خلال مشاركة الموارد من خلال شبكات الكمبيوتر، بحيث تستخدمها كبديل عن السفر أو الشحن، ويعد مهم في عمية التواصل مع الآخرين، والقيام بالعديد من الأعمال عن بعد، والترفيه أيضا بجميع أنواعه.

تخصص شبكات الحاسب علمي ام أدبي

يعد تخصص شبكات الحاسب من التخصصات التابعة لعلوم الحاسوب، والذي يضم العديد من الفروع الهامة، ويتم الإختلاف بين الجامعات في تخصيص هذا التخصص للفرع العلمي فقط أم الفرع العلمي والأدبي، أيضا، أنه في بعض الجامعات السعودية يجب أن يكون الطالب الراغب في دراسة تخصص شبكات الحاسب ملتحقاً في الثانوية العامة في القسم العلمي، ومن الممكن في بعض الجامعات تسجيل طلاب الأدبي أو الفروع الأخرى إذا كان معدلهم لا يقل عن 90%.

شاهد ايضا: تخصصات كلية جدة العالمية والمنح الدراسية

متطلبات اختصاصي شبكات الحاسوب

هناك العديد من المتطلبات المختلفة التي يجب توافرها في الأشخاص الدارسين لتخصص شبكات الحاسوب، وتنقسم هذه المتطلبات الى المتطلبات التعليمية، والمتطلبات الأكاديمية، وتتمثل فيما يلي:

تخصص شبكات الحاسب علمي ام أدبي

  • المتطلبات التعليمية، بحيث يجب حصول اختصاصي شبكات الحاسوب على درجة البكالوريوس لممارسة المهنة.
  • كما يلزم متخصصو الشبكات إلى بعض التدريب الجامعي.
  • وهناك العديد من التخصصات التي تندرج تحت هذه المتطلبات تتمثل في: تكنولوجيا الشبكات، أو هندسة البرمجيات، أو أمن المعلومات، أو علوم الكمبيوتر.
  • وتتناول الجامعات تدريس طلاب هذه التخصصات أساسيات الشبكات،. ومن ثم التخصص في مجال معين مثل الأمان، أو البرمجة، أو تصميم الشبكات.
  • الشهادة: اذ أن الكثير من المنظمات التكنولوجيا تتيح للطلاب المهتمين بمجال شبكات الحاسوب. العديد من الدورات التدريبية في هذا المجال، وتقدم شهادات مهنية لازمة في سوق العمل.

دور أخصائي شبكات الحاسب

من أهم الأعمال التي توكل الى أخصائي شبكات الحاسب في الدرجة الأولى هي صيانة البرامج والأجهزة، ومراقبة النظام، وحل المشكلات، ووضع الخطط للحلول المحتملة حيث أنه يحافظ على عمل الشبكة ووضع الخطط لتفادي حدوث المشاكل التقنية المختلفة، وهناك العديد من المهام الأساسية التي تقع على عاتق مسؤول الشبكة، وتتمثل فيما يلي:

  • ضمان أمن الشبكة.
  • بالإضافة الي، تكوين وتركيب برامج الشبكة والأجهزة.
  • التمكن من إضافة مستخدمين إلى الشبكة وإزالتهم منها في أي وقت.
  • أيضا إدارة نظام البريد الإلكتروني الخاص بالشركة أو المنظمة.
  • كذلك، تدريب المستخدمين على الاستفادة من الموارد الشبكة.
  • إنشاء وصيانة نظام للنسح الاحتياطي للبيانات وملفات البرامج.
  • أيضا إداراة حسابات المستخدمين مثل مساحة التخزين وكلمات المرور وامتيازات الوصول إلى الملفات.

شاهد ايضا: شروط القبول كلية جدة العالمية للأمن السيبراني ورسومها

تخصص شبكات الحاسب علمي ام أدبي، هناك العديد من التخصصات الجامعية التي تختص بفرع معين، وذلك بناءً على درجات الخبرة والتأسيس للطلاب، فكل فرع من الفروع المدرسية يختص بمواد مختلفة عن الفرع الآخر، ويتم دراسة التخصصات الجامعية بناءً على الفرع الذي تناوله الطالب في المدرسة، وقدمنا من خلال المقال حول تخصص شبكات الحاسب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق