منوعات

تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية

القدس ومكانتها التاريخية في وجدان الأمة

تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية، تعتبر القدس العاصمة الأساسية لدولة فلسطين، ولا يقتصر مكانتها السياسية بل لها مكانة دينية مرموقة كونها تتضمن المسجد الأقصى، والذي يعتبر أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وللقدس مكانة مميزة حول العالم سواء للمسلمين أو للمسيحين، لذلك لها مكانة تاريخية مميزة، ومكانة دينية مرموقة، وفي خلال هذا القال سنسلط الضوء عن الحديث عن القدس، وسندرج موضوع تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية.

القدس ومكانتها التاريخية في وجدان الأمة

للقدس مكانة مميزة على الكثير من الأصعدة، ولا سيما المجال التاريخي والديني، وهناك العديد من العوامل التي ساهمت في أهمية القدس على مستوى العالم، وجعل مكانتها مميزة في وجدان الأمة بشكل كبير كما يلي:

تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية
تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية
  • تتواجد العديد من الآثار التاريخية العريقة التي ترجع إلى آلاف السنين في أرجاء مدينة القدس.
  • من أهم الأماكن المميزة في القدس هو المسجد الأقصى المبارك.
  • المكان الذي عرج منه رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- إلى السماء.
  • كانت القبلة الأولى للصلاة قبل أن يأمر الله تعالى نبيه بتوجيه القبلة للمسجد الحرام.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن المسجد الأقصى كامل العناصر

تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية

العديد من مواضيع التعبير التي تسلط الضوء على مواضيع مهمة، ولا سيما موضوع التعبير الذي يدور للتعرف على مدينة مميزة، وهي مدينة القدس، ويجب إدراج أهمية القدس سواء الدينية أو التاريخية ضمن المقال على النحو التالي:

  • تعود أهمية القدس الدينية لوجود المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس ثالث الحرمين الشريفين.
  • كذلك، تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية، والصلاة فيه تفضل على الصلاة. في غيره بكثير من الأجر فهي تعادل أجر خمسمئة صلاة.
  • أيضا، باستثناء الصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة.. ويقترن ذكر المسجد الأقصى في القدس الشريف بذكرى رحلة الإسراء والمعراج.
  • حيث عرج النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى إلى السماوات العلى بعد أن أسري به من مكة المكرمة.
  • وربط أيضًا ذكر المسجد الأقصى الذي يقع في مدينة القدس بذكر المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

شاهد أيضا: موضوع عن القدس للاذاعة المدرسية بالفقرات

وقد حافظ شعب هذه المدينة على المقاومة والنضال في وجه كل ظالم ومحتل ومعتدي عليها لسنوات، يبتغون تحريرها من قبضة المعتدي، ليس شعب القدس فقط من يؤمن بهذا بل إن كل الوطن العربي وكل المسلمين حول العالم يؤمنون بأن القدس عربية مهما أنكر المعتدين ذلك.

تعبير عن القدس للاطفال

من أجل تعزيز الإرتباط الروحي للأطفال مع الأماكن المقدسة حول العالم إدراج العديد من المواضيع التي توضح الأهمية الخاصة التي تتعلق بتلك الأماكن المقدسة، ولا سيما المسجد الأقصى، ويجب أن يكون موضوع التعبير المدرج للأطفال بلغة يفهمها الأطفال بشكل واضح على النحو التالي:

مدينة القدس أو بيت المقدس، مدينة عربية قديمة، أسسها العرب الكنعانيون قبل حوالي خمسة آلاف سنة، ولمدينة القدس العديد من الأسماء التي عرفت بها، ويرجع بعضها إلى الأصول العربية للمدينة، ومن أشهرها اسم «اوروسالم» ويعني في اللغة الكنعانية القديمة «أسسها أو أنشأها سالم» وأيضا اسم «يبوس» نسبة إلى الزعيم العربي يبوس بن كنعان شيخ القبيلة اليبوسية، التي كانت أول من استوطن المكان الذي عرف، فيما بعد، باسم مدينة القدس،، إضافة إلى اسم «القدس» الذي عرفت به المدينة منذ فجر تاريخها، ويعني البركة والطهارة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الصدق للصف الابتدائى بالعناصر

كلام جميل عن القدس

العبارات الجميلة التي يتم إدراجها على مواقع السوشال ميديا بشكل خاص عن القدس ومكانتها المميزة لدى المسلمين بشكل خاص من شأنها أن تقوي إرتباط العرب بالقدس وبمسجدها الأقصى بشكل خاص، ومن أجمل العبارات عن القدس ما يلي:

تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية
تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية
  • القدس أرضي.. القدس عرضي.. القدس أيامي وأحلامي النديــة.. يا من قتلتم أنبياء الله الأتقيــاء.. يا من تربيتم على سفك الدمــاء.. الذل مكتـوب عليكم والشقـــــاء.
  • يا قدس يا حسناء طال فراقنا وتلاعبت بقلوبنا الأشجان من أين نأتي. والحواجز بيننا ضعف وفرقة أمة وهوان من أين نأتي والعدو بخيله وبرجله متحفز يقظان.
  • يا قدس يا محراب يا منبر يا نور يا إيمان يا عنبر من لوث الصخرة. تلك التي كانت بمسرى أحمد تفخر وأمطر القدس بأحقاده فأحترق اليابس والأخضر والبغي مهما طال عدوانه فالله من عدوانه أكبر.
  • القدس لم تزل تهيم في هوى الإسلام صامدة ثاتبة الأقدام مهما تكاثرت بأرضها الأفاعي. هامتها تعانق الغمام والمسجد الأقصى على مفرقها يقام محرابه متصل بالمسجد الحرام.

شاهد أيضاً: تعبير عن اليوم الوطنى السعودى 92

مواضيع التعبير تتكون من العديد من الفقرات التي تضم معلومات مدرجة عن موضوع معين، ومن أهم الطرق لصياغة موضوع التعبير أن يكون مناسب للقارئ، وخلال المقال أدرجنا تعبير عن القدس ومكانتها التاريخية والدينية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق