الكويت

جامعات فيها تخصص علوم جنائية علمي ام ادبي

تخصص العلوم الجنائية علمي ام ادبي

جامعات فيها تخصص علوم جنائية علمي ام ادبي، والذي يعد طموح الكثير من الطلبة الكويتيين، ممن يرغبون في امتهان أي من تخصصات القانون في المستقبل، وجامعات الكويت تعمل على تقوية العلاقة بين الطالب ومستقبله، وتقريب المسافة بين الحياة العلمية الأكاديمية للطالب والمستقبل الوظيفي بنظرة أعمق وأدق، ومقال اليوم سوف يسلط الضوء على ذكر الجامعات التي تتضمن التخصص، خلال الحديث عن جامعات فيها تخصص علوم جنائية في الكويت، التي يبحث عنها عدد كبير من الطلبة في الوقت الحالي.

جامعات فيها تخصص علوم جنائية في الكويت

وفي السنوات السابقة كانت التخصصات القانونية والجنائية تقتصر فقط على الذكور في كافة دول الخليج العربي، وكانت الاناث تتوجه لدراسة التخصصات العلمية الأخرى في مجال التعليم والصحة وغيرها، إلى أن أصبحت المرأة تشارك الرجل في العديد من التخصصات دون تمييز، وتؤدي دورها كاملاً دون تقصير وبجدارة عالية، حيث اننا نجد في الفترة الحالية الكثير منهن تتجه لدراسة الهندسة المعمارية والتحقيق الجنائي وغيرها.

ويستطيع الطلبة التوجه لجامعة الكويت ودراسة تخصص علوم جنائية فيها، أيضاً ويمكن التوجه للجامعة العربية الأمريكية في الكويت لدراسة التخصص، وفقاً للمعايير والضوابط المعلن عنها من قبل دارة الامعة، ونسب القبول المحددة لكل من الذكور والاناث، طالع التخصصات في جامعة الكويت علوم جنائية من هنا.

شاهد أيضا: معدل قبول تخصص العلوم الجنائية 1443 شروط التسجيل

معدل قبول تخصص العلوم الجنائية

حظيّ تخصص العلوم الجنائية في السنوات الأخيرة، باهتمام كبير من قبل العديد من الطلاب والطالبات، في دول الخليج العربي، كونه من التخصصات التي تتقبل الطلبة من الفرع العلمي فقط، دوناً عن غيره من الفرع ان كان النظري او الأدبي، أما بالنسبة الى الوظيفة النهائية للتخصص؛ فهي تتلخص في الوصول الى مسرح الجريمة، والكشف عن ملابساتها، بالإضافة الى دراسة جميع الدلائل المتعلقة بالحدث.

"جامعات

سواء كانت رقمية أو حيوية أو فيزيائية، حيث ان الفرد تتحدد مهمته في كشف مرتكب الجريمة بناءً على التحليل للأدلة المطروحة، وكثير من الطلبة يتساءلون عن المعدل المحدد للقبول في هذا التخصص، ووفقاً لمعظم الجامعات فإن معدل القبول في تخصص العلوم الجنائية إلى نسبة 85%.

شاهد أيضا: نسب تخصص العلوم الجنائية للبنات قبول 2022

شروط القبول في التخصص

وهنا مجموعة من المعايير والضوابط المحددة من قبل إدارة الجامعة، والتي لابد من استيفاءها لدى الطلبة المتقدمين، من الراغبين في التقديم لهذا التخصص من أجل استيفاء متطلباته، ويمكنك التعرف بالتفصيل على هذه الشروط، الواردة في النقاط التالية، للاطلاع على مضمونها اثناء إتمام إجراءات التسجيل، كالتالي:

  • يجب توفر المؤهل التعليمي والذي يتمثل في شهادة الثانوية العامة.
  • يجب تقديم الشهادة المعادلة لشهادة الثانوية العامة في حالة الدراسة خارج السعودية.
  • يجب أن يتمتع الطالب بحسن السمعة والسلوك.
  • يجب أن يتمتع الطالب بالدقة في كتابة التقارير الجنائية.
  • يجب اجتياز اختبارات القبول المطلوبة والتي تشمل اختبار القدرات واختبار التحصيل.
  • يجب أن يتمتع الطالب بالذكاء والفطنة والحكمة.
  • يجب أن يتمتع الطالب بمهارة التفسير والتحليل لمختلف الأحداث.
  • يجب أن يكون الطالب مجيدًا للغة الإنجليزية.
  • يجب أن يمتلك الطالب القدرة على التوصل إلى حلول منطقية أثناء دراسة العلوم الجنائية.
  • يجب أن يتمتع الطالب بمهارات التواصل الاجتماعي والقدرة على التحدث أمام المحكمة بلباقة.
  • يجب أن يكون الطالب على دراية بالقانون.
  • يجب أن يكون الطالب ملتزمًا بحضور المحاضرات الخاصة بالعلوم الجنائية سواء كانت نظرية أو تطبيقية.

شاهد أيضا: جامعات فيها تخصص تحقيق جنائي للبنات

دور الأخصائي في علم النفس الجنائي

هنا الكثير من الاجوار التي يلعب بها الاخصائي في العلوم الجنائية وعلم النفس الجنائي ومن ضمنها الأدوار التالية:

  • تقييم الحالة العقلية؛  يتم إخضاع الجاني لها لتحديد حالته العقلية التي تساعد الجهات القضائية على اتخاذ القرار السليم فيما يصدر عنها من أحكام بطريقة عادلة.
  • دراسة التفاصيل الشخصية؛ جامعات فيها تخصص علوم جنائية علمي ام ادبي، وهنا يقوم الاخصائي الجنائي في علم النفس بتحديد الجنس والعمر والمرجعية الاجتماعية والفكرية والاقتصادية والجسدية والتعليمية.
  • تفسير القضايا الجنائية: من خلال اكتساب مهارات التحليل والتركيب والفهم والاستيعاب والربط ومهارات التعامل الهادئ.
  • فهم النظام القانوني الاجتماعي ومبادئ علم النفس؛ وهنا يمكن أن نجد المختص يقوم على دمج العمليات القانونية والحجة القانونية وإيجاد القاسم المشترك ما بين علم النفس وعلم القانون.
  • تقديم الاستشارة النفسية؛ وهنا يقدم الاخصائي ما لديه من معلومة وخبرة بالتعاون مع الضابط القانوني والمحامي للوصول للنتائج المرضية العادلة.

تخصص العلوم الجنائية علمي أم أدبي

الاستفسار المطروح من الطلبة، ممن أنهوا مرحلة الثانوية العامة بنجاح، ويرغبون في الالتحاق بهذا التخصص، المتوافق مع الميول والرغبات وطموح الطالب بالحصول على وظيفة قانونية في المستقبل، ويعتبر تخصص العلوم الجنائي ” Criminal Science” عبارة عن حقل علمي يتفرع منه العديد من التخصصات المهمة والضرورية في المجتمعات العربية، كَونه من العلوم التي تحقق في أسباب وتداعيات الوقائع والجرائم المرتكبة، تخصص العلوم الجنائية علمي ام ادبي.

"جامعات

والوصول الى حلول وضمان الحقوق للأفراد، بالإضافة الى أن التخصص يتجه الى دراسة الجريمة والعمل على قياسها، والتمعن في ردود أفعال المجتمع صوبها، وبالرجوع الى الجامعات في الكويت وغيرها من دول الخليج العربي؛ نجد أن تخصص العلوم الجِنائية مُتاح للفرعين العلمي والأدبي، وفقاً للشروط المعلن عنها ومدى توافرها لدى الطالب المتقدم.

شروط تخصص التحقيق الجنائي للفتيات 

لكي تلتحق الفتيات في المملكة العربية السعودية بتخصص التحقيق الجنائي ، يجب أن يستوفين مجموعة من الشروط ؛ ولعل أهم هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم لدراسة تخصص التحقيق الجنائي على دراية بالحقوق والقانون ولديه المعرفة والمهارة في هذا المجال من قبل.
  • لا يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على معدل عالٍ في المدرسة الثانوية.
  • يجب أن يكون المتقدم ملما ببعض الموضوعات العلمية المتعلقة بمسار التحقق الجنائي ، مثل الكيمياء ، وتحليل الوثائق ، وعلم الوراثة.
  • يجب أن يتمتع مقدم الطلب بقدرات شخصية ، وأبرزها الدقة ، والتحليل ، وتفسير النتائج ، واتخاذ القرار ، والحفاظ على الأدلة القاطعة ، والقدرة على إيجاد حلول معقدة ، وما إلى ذلك.

يشترط في المتقدم لدراسة هذا التخصص أن يتمتع بالعديد من المهارات العملية ، تتمثل في الآتي:

  • أحب التحقيق في الجرائم.
  • دقة التحقيق.
  • القدرة على كتابة التقارير.
  • الالتزام بأخلاقيات العمل.

علم النفس الجنائي علمي ام ادبي

علم النفس الجنائي هو تخصص أدبي في الكليات العربية لكن في الجامعات الغربية فهو ضمن تخصص الكليات العلمية حيث أن علم النفس في الجامعات الخارجية الغربية، جامعات فيها تخصص علوم جنائية علمي ام ادبي، هو أحد فروع العلوم والعلوم الطبية، وهذا التخصص يقوم على دراسة وفهم السلوك الإنساني الإجرامي (للشخص المجرم) ويرتبط هذا المجال ارتباط وثيق بعلم النفس والقانون والانثروبولوجيا (علم الإنسان بما يتضمنه من علم اجتماعي وثقافي).

يدرس تخصص علم النفس الإجرامي الآراء والأفكار والنوايا والدوافع والأفعال، جامعات فيها تخصص علوم جنائية علمي ام ادبي، وما ينتج عن الأشخاص من ردود أفعال في المواقف الاجرامية ويتم تحليلها بطريقة تساعد في التوصل إل نتيجة وتفسر معين مقبول للجريمة.

أهمية تخصص علم النفس الجنائي

لهذا التخصص أهمية في دراسة الحالة النفسية للكثير من الأشخاص مرتكبي الجريمة بالإضافة إلى دوره الكبير بعمليات ودراسة الحالة العقلية واثاراها على الشخص المجرم، ويمكن التعرف على أهمية التخصص في علم النفس الجنائي بالتالي:

  • دراسة الحالة النفسية للجاني: وهنا يحاول المختص في علم النفس الجنائي أن يفهم الجاني عن طريق إسقاط مفهوم السلوك الإجرامي عليه وما يتضمنه من تفاصيل، ويقصد بالسلوك الإجرامي أي سلوك مخالف للسلوك الطبيعي المعتاد المتقبل في المجتمع.
  • دراسة الحالة العقلية؛ وهنا يتم التأكد من خلو الجاني من أي اضطراب عقلي أو جسدي من خلال البحث في أنماط السلوك المختلفة.
  • تقدير أهلية الجاني العقلية؛ وهنا يقوم المختص بعلم النفس الجنائي بتحديد قدره الجاني على الفهم والاستيعاب خاصة بما يتعلق بما يمكن أن يوجه له من تهم، وقدرته على تقديم المعلومة الكافية للمحامي في حال الحاجة إليه، وتقدير هذه الأهلية سبب في أن يقدم الجاني للمحكمة أو أن يحول على أحد المستشفيات.
  • تحديد خطورة الجاني على المجتمع، وهنا يقوم المختص بالعمل إلى جانب الأخصائيين القانونين بحيث يتم اتخاذ القرار في مدى واثر خطورة السلوك الإجرامي على المجتمع وأثره.
  • دراسة الدوافع؛ وهنا يقوم المختص بتحديد الدوافع من خلال دراسة السلوك وتحليله بطرق كبيرة ومختلفة وذلك بدراسة السمات الشخصية والبيئة والتنشئة والخبرات السابقة. وتقديم العلاج المناسب لها لضمان عدم عدوه السلوك الإجرامي.

وبهذا النحو ننتهي موسوعة محتواك من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، جامعات فيها تخصص العلوم الجنائية علمي ام ادبي، والتي تناولنا فيها الحديث عن أهم المعلومات والإجراءات اللازمة، للتسجيل في الجامعات المتوفر لديها هذا التخصص، بالإضافة الى الاطلاع على المعايير والضوابط الخاصة بهذا التخصص الجنائي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق