منوعات

كم راتب حامل شهادة الماجستير في العراق

كم راتب حامل شهادة الماجستير في العراق، يعد هذا التساؤل من ضمن التساؤلات الدارجة حول ماهية رواتب أصحاب الشهادة العليا بعد الانتهاء من دراسة البكالوريوس، وتعد دولة العراق من ضمن الدول العربية المميزة التي تخرج كوادر تعلمية تخدم مصالح وطنها، والجدير بالذكر أن الراتب لأصحاب الشهادة يختلف على حسب المسمى الوظيفي والشاغر الوظيفي المتفرغة فيه، بالإضافة للكفاءة الحاصل عليها الموظف، وفي سطور مقالنا سنتعرف على راتب حامل شهادة الماجستير في العراق .

شهادة الماستر في العراق

تأتي شهادة الماجستير بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في العراق، ومن جانبه فقد تم تحديد  عدد سنوات دراسة الماجستير في العراق، إذ أن أصغر مدة يمكن من خلالها الحصول على الماستر هي سنة ونصف أي ما يقارب ال18 شهرا تقويميـة حيث أن هذه المدة قابلـة للتمديد سنة أخرى، أما الماجستير في الشهادة الطبية خاصة في التمريض، فيتوجب على الطالب فيها أن يجري فترة تدريبية ضمن المستشفيات الحكومية التابعة للعراق على أن تكون المدة التدريبية شهرين متواصلة .

يعد من الأسئلة الشاغلة لبال كل من ينوي دراسة الماجستير في العراق، ومن جانبه فقد حددت وزارة التربية والتعليم في العراق الأجور لدراسة الماجستير  بمبلغ قدره ثلاثة ملايين دينار  على أن تكون الدكتوراه أربعة ملايين دينار عراقي وفقا للتخصص المراد دراسته  على سبيل المثال:- الدراسات الإنسانية.

شاهد أيضا:- تكلفة بكالوريوس الجامعة السعودية الالكترونية 1444

راتب المدرس الحامل لشهادة الماجستير في العراق

ينص القانون في جمهورية العراق على أن حامل شهادة الماجستير ويعمل في السلك التعليمي أو السلك الطبي وما يعادلها من كلية الطب، في حين يجب أن تكون الشهادة التي حصل عليها في مدة 6 سنوات فما أكثر، براتب ( 374 ) الف دينار عراقي ثلاثمائة واربعة وسبعون ألف دينار، والمدرس يحسب له زيادة الراتب على حسب كفاءته وسرعته وقدرته على الإبداع .

شاهد أيضا:- كم راتب حامل شهادة الدكتوراة في السعودية

راتب الأستاذ الجامعي الحاصل على الماجستير في العراق

يختلف الراتب في الجمهورية العراقية على حسب الوظيفة التي يشغلها صاحبها، فبالنسبة ل  حملة شهادة الماجستير أو ما يعادلها وكلية الطب العراقية أو ما يعادلها التي لا تقل مدة الدراسة اللازمة للحصول على الشهادة عن ( 6 ) ست سنوات ( 374 ) الف دينار ( ثلاثمائة واربعة وسبعون ألف دينار).

يتم احتساب الدرجة في سلم الرواتب في دولة العراق بناءا على الدرجة العاشرة في المرحلة الأولى لمن يجيد القراءة والكتابة، على أخر احداثيات لسلم الرواتب ب 170، ومن جانبه فقد تم منحه علاوة سنوية تقدر ب3 آلاف دينار عن كل سنة خدم فيها، هذا ويتم منحه مخصصات تقدر ب15% عند الوصول للمرحلة ال 11، ومن جانبه تم تحديد اعتبارات ومتغيرات أخرى منها:- الشكر والتقدير.
يتقاضى القضاة العراقيون من الفئات العليا رواتب أساسية ثابتة تقدر ب 1500دينار عرافي، أما العلاوة فتقدر ب 120%، من مقدار الراتب الأصلي ويتم اعطائهم زيادات سنوية مقدارها 100دينار .
في ختام مقالنا تعرفنا على كم راتب حامل شهادة الماجستير في العراق، وبالطبع تعرفنا على راتب القاضي الحاصل على شهادة الماستر في العراق للعام 2022، وتطرقنا أيضا للحديث عن  كيفية احتساب الدرجة في سلم الرواتب العراقية وتعرفنا على شهادة الماستر في العراق وكم تتطلب عدد السنوات للانتهاء منها والحصول على الشهادة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق