منوعات

كم راتب حامل شهادة الماجستير في المغرب

شروط الحصول على الماجستير في المغرب

كم راتب حامل شهادة الماجستير في المغرب، يعد الماجستير من ضمن البرامج العليا في أي دولة، ويتم أخذ الماستر بعد الانتهاء من الحصول على شهادة البكالوريوس الجامعية، وتتنافس القوى البشرية في دولة المغرب في الحصول على الماستر إن كان البعض موظفا فرغبته تكون في رفع نسبة الراتب الذي يتقاضاه، والجدير بالذكر أن نسبة الراتب للحاصلين على درجة الماستر تختلف على حسب نوع التخصص والعمل الذي يعمل به صاحبه، فمثلا المدرس يختلف عن الذي يعمل في القطاعات الخاصة والعامة، لذا سنتعرف في مقالنا على راتب حامل الماستر في المغرب.

راتب حامل شهادة الماجستير

الماجستير هو شهادة دراسات عليا، يأتي بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس الجامعية التي قد تستغرق عند البعض 4 سنوات أو 5 أو أكثر، والجدير بالذكر أن الماستر في مختلف الدول تكون مدته سنتان، وفي الانتهاء من الدراسة يتم مناقشة الرسالة للماجستير ومن ثم يحصل الطالب على شهادة في الماجستير، وبالطبع فإن مدة الماستر في المغرب تكون مقسمة على أربع فصول دراسية، وبعد الحصول على  الماستر يصبح من السهل على الطالب التقديم للدكتوراة والحصول عليها.

شاهد أيضا:-شروط الحصول على رخصة مبني سكني أو تجاري 1443

شروط الحصول على الماجستير في المغرب

حددت دولة المغرب العربي مجموعة من الشروط التي تستوجب على طالب الماستر أن يتقنها، ومن بين هذه الشروط الأساسية التالي:-

  • على المتقدمين بطلب دراسة الماستر من التخصصات التقنية أو الحاصلين على الدبلومات التقنية والمهنية من إحدى المدارس المتخصصة أن يتقدموا على امتحان لمنحهم الإجازة .
  • ليس أي طالب متقدم بطلب الحصول على الماستر ستسمح له الفرصة إلا بعد أن يتم الانتقاء وفرز الطلبات على حسب المؤهلات والكفاءات، وبالطبع على حسب المعدل أيضا.
  • علاوة على ذلك وجب التنبيه على أن عدد المقاعد المتوفرة لكل تخصص لدراسة الماستر ستكون فقط [25–30] على أعلى تقدير يذكر .

شاهد أيضا:- أفضل تخصص هندسة من حيث الراتب

راتب موظف مسؤول قاعدة البيانات والحاصل على الماجسيتر

يتقاضى الموظف في مسؤول  قاعدة البيانات في المغرب راتب يقدر بحوالي 20,000 درهم بشكل شهري لا سنوي. أما الحد الأدنى للراتب فهو 9,800 درهم أما الأعلى فقد تجاوز  31,200 درهم، والجدير بالذكر أن الراتب أعلاه يشمل السكن والتنقل والامتيازات المختلفة، وبالطبع فإن الراتب يعطي للشخص بناءا على الشهادات والقدرات ممزوجة بالكفاءات التي تعمل على حدوث المفارقة بين الراتب لكل شخص.

راتب موظف مدير مكتب حاصل على شهادة الماستر في المغرب

تعد مهنة مدير مكتب من المهن الدراجة في المغرب بصورة كبير، والجدير بالذكر أن هذه الوظيفة يتنافس عليها الكثيرين، إذ أن الموظف في هذه المهنة يحصل على راتب حوالي 17,600 درهم بصورة شهرية لا سنوية، فيما تتراوح نسبة الرواتب للحد الأدنى هو 8,450 درهم  مقارنة بالحد الأعلى 27,600 درهم.

حيث أن الرواتب شاملة لجميع الإمتيازات في العمل من السكن وحركة التنقل والراتب أيضا يعتمد على القدرة والكفاءة والشهادة العلمية بالطبع للحاصل على الماستر والتي تختلف عن الحاصل على البكالوريوس، وبالطبع فسنلاحظ فروقات في الأجور.

شاهد أيضا:- كم راتب الجندي الدفاع المدني مع البدلات

في ختام مقالنا تعرفنا على كم راتب حامل شهادة الماجستير في المغرب، وبالطبع تطرقنا للحديث عن راتب موظف مدير مكتب حاصل على الماستر في المغرب، وبطبيعة الحال تناولنا الحديث عن شروط الحصول على الماجستير في المغرب، كما وتعرفنا على راتب مدير مكتب في المغرب وماهي الشروط التي تستدعي حصول المفارقة في الرواتب ألا وهي الشهادة العلمية الماجستير على وجه الخصوص .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق