منوعات

رسوم جامعة بغداد الدراسات العليا

جامعة بغداد الدراسات العليا

رسوم جامعة بغداد الدراسات العليا، يهتم الكثير من الطلاب العراقيين بالبحث عن أفضل الجامعات، وذلك لكافة البرامج الدراسية المتاحة بمستوياتها المختلفة، حيث وفرت الجامعات في العراق الدراسات العليا في أروقتها، ووفرت لهم العديد من المزايا التي من خلالها يتمكن الطلاب من تحقيق ميولهم الدراسي وتطويره، ومؤخراً تم الاهتمام بجامعة بغداد، وهي من أهم الجامعات في العراق، ومن هنا سوف نتناول رسوم جامعة بغداد الدراسات العليا.

جامعة بغداد الدراسات العليا

تعد جامعة بغداد هي أكبر الجامعات العراقية، وتتواجد في وسط العاصمة العراقية بغداد، وتم تأسيسها بتمويل من الحكومة العراقية في عام 1957، وأول كلية تأسست بها هي كلية الحقوق والتي تأسست عام 1908، ومن ثم تم انشاء دار المعلمين العالية، والطب في عام 1927 والصيدلة والهندسة، والجامعة تقع على مقربة من نهر دجلة، وتم بناء الحرم الجامعي بتصميم والتر كروبيس.

وتم بناءها لاستيعاب 6.800 من الطلاب من كليات الهندسة والعلوم والفنون المعاصرة، ومنذ تأسيس الجامعة حرصت الجامعة على الاستجابة لكافة متطلبات خطط التنمية القومية من خلال زيادة أعداد الطلبة المقبولين في الاختصاصات كافة، والعمل على توفير وانشاء كليات جديدة والتي وصلت حالياً الى أربعاً وعشرين كلية.

شاهد أيضاً: تخصصات جامعة الطفيلة التقنية ومعدلات القبول

رسوم جامعة بغداد الدراسات العليا

ضمت جامعة بغداد الشهيرة واهتمت ببرامج الدراسات العليا، حيث أنها احتوت على أربعة معاهد للدراسات العليا تتمثل في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ومعهد التخطيط الحضري والإقليمي والمعهد العالي الليزر والبلازما ومعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية، وحرصت على زيادة التخصصات في الدراسات العليا مع زيادة عدد الطلاب الحريصون على الدراسة بهذه الدراسات العليا، وتتمثل رسوم جامعة بغداد الدراسات العليا فيما يلي:

رسوم جامعة بغداد الدراسات العليا
رسوم جامعة بغداد الدراسات العليا
البرنامج المبلغ بالدينار العراقي
كلية الاعمال 2,500,000
كلية العلوم و الاداب 2,000,000
كلية الدراسات الدولية 2,000,000
كلية القانون 2,000,000
كلية طب الاسنان 9,000,000
كلية الصيدلة 9,000,000
كلية التقنيات الطبية والصحية/ قسم التخدير 3,500,000
كلية التقنيات الطبية والصحية/ قسم الاشعة والسونار 3,500,000
كلية التقنيات الطبية والصحية/ قسم تقنيات صناعة الاسنان 3,500,000
كلية التقنيات الطبية والصحية/ قسم البصريات وعلوم النظر 2,000,000

 

 

 

 

 

 

 

شروط التقديم في الدراسات العليا

بينت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة البحث والتطوير عن العديد من الشروط الواجب استيفائها للمتقدمين على الدراسات العليا، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • إحضار تأييد التخرج للمتقدم متضمنا المعدل والتسلسل بالنسبة للماجستير والمعدل العام للدكتوراه.
  • احضار شهادة الجنسية وهوية الأحوال المدنية.
  • وجوب تقديم تعهد خطي من قبل المتقدم بعدم التقديم لأية جامعة أخرى .
  • وجوب تقديم تعهد بعدم كونه موظفا ومطالبة الموظف ان يزود الجامعة بتأييد عدم الممانعة من دائرته والتفرغ التام في حالة قبوله.
  • يجب ان لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الماجستير عن (40) سنة، وان لا يزيد عن (45) سنة للمتقدم لدراسة الدكتوراه.
  • يجب ان لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير عن 65% لمرحلة البكالوريوس، وان لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراه عن 70%.
  • يجب على المتقدم لدراسة الماجستير او الدكتوراه من الموظفين ان تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين.
  • يجب اجتياز المتقدم للمقابلة التي يجريها القسم العلمي لتحديد أهليته للدراسة.
  • يتم احتساب معدل أساس المفاضلة للمتقدم لدراسة الدبلوم العالي والماجستير بناءً لمعادلة تتمثل في: المعدل * 70% + درجة امتحان القبول * 30%، ويجب ان لا يقل معدل أساس المفاضلة عن 65%.
  • معدل القبول لدراسة الماجستير من حملة شهادة الدبلوم العالي = 60% لشهادة البكالوريوس + 40% لشهادة الدبلوم العالي.
  • يتم احتساب معدل أساس المفاضلة للمتقدم لدراسة الدكتوراه بناءً لمعادلة؛ معدل أساس المفاضلة = المعدل العام للماجستير 70% + درجة امتحان القبول 30%.

شاهد أيضا: رسوم الجامعة الأمريكية في الكويت AUK

رسوم جامعة بغداد الدراسات العليا، بحث العديد من الطلاب العراقيين الراغبين في استكمال الدراسات العليا عن رسوم جامعة بغداد لهذه المرحلة الدراسية، وهذا ما بيناه في مقالنا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق