اسلاميات

علامات ليلة القدر ووقتها وفضلها

علامات ليلة القدر ووقتها وفضلها

علامات ليلة القدر ووقتها وفضلها، هذه أمور يهتم بها المسلم، الذي يرغب ان يحصل على الكثير من الثواب والمغفرة، الله ورسوله اوصوا المسلمين بأهمية هذه الليلة المباركة، التي اعتبرت من اهم وافضل الليالي، كيف لا وتم ذكرها في القرآن الكريم، وبين انه خير من ألف شهر، من هنا اصبح المسلم في شهر رمضان المبارك يهتم بالتعرف على وقت ليلة القدر وعلى علامات يمكن من خلالها التعرف على وجودها.

علامات ليلة القدر

يعتقد البعض أنه لا ينجح في ليلة القدر أو أنه لا يكسب أجره إلا إذا رأى أشياء خارقة للطبيعة ؛ إذا رأى نورًا، أو رأى كل شيء سجودًا، وهذا ليس صحيحًا تمامًا، دون أن ينكر أن بعض الناس يرون آيات هذه الليلة أو يشعر بها بعون الله، حيث كانت هناك إمارة ذكرها أبي بن كعب عن سلطة الله. قال النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (فقالت له أن الشمس تشرق في الصباح بيضاء وبلا شعاع لها).

كيفية قيام ليلة القدر وادراكها ومعرفة الليالي الوترية

وقد نقل الناس آيات عن هذه الليلة في ذلك. ليس هناك حديث ثابت، كأن يكون الجو هادئا ولا تنحني كل الأشجار، ولا تسجد فيه الكلاب، ولا تسخني فيها الكلاب. وأن الماء المالح يصبح عذبًا، وغير ذلك من العلامات التي لا أساس لها، فكون بعض الناس لم يروه لا يعني أنه لم يصطاد الليل ولم ينجح. ليتم إسكاته.

وقت ليلة القدر

اختلف الفقهاء وخاصة دار الإفتاء السعودية في تحديد ليلة القدر، ومما نُقل من أقوالهم أنها في شهر رمضان في الليالي الفردية في العشر الأواخر منه، وقد أخفى الله -تعالى- هذه الليلة عن الناس ليجتهدوا في العبادة في جميع الليالي، ويتنافسوا في فعل الخيرات والطاعات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ)، والقول المشهور والمستفيض عند أهل العلم أنها في ليلة السابع والعشرين من رمضان.

ولمزيد من التفاصيل عن وقت ليلة القدر  وكيفية قيامها يرجى الرجوع إلى مقال: كيفية قيام ليلة القدر وادراكها ومعرفة الليالي الوترية.

وقت ليلة القدر علامة ليلة القدر
وقت ليلة القدر

فضل لَيلَة القَدِر

إنها أفضل ليلة في رمضان، أنعم الله على هذه الأمة مما جعلها تعادل ألف شهر في الفضل والعمل، ومن بركاته وفضائله ما يلي:

  • نزول القرآن الكريم فيها، قال تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • تفضيل العمل الصالح فيها عن غيرها من الليالي، قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • غفران ذنوب من قامها لله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم:.. (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).
  • نزول الملائكة بكثرةٍ فيها، قال تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ). فيتنزّلون مع نزول بركة ورحمة الله على عباده، ويجتمعون حول حلقات الذكر، ومجالس القرآن.
  • كتابة أقدار العباد وأرزاقهم خلال العام، قال تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).
  • خلوّها من الشرور والسلامة من العذاب وعدم نفوذ الشيطان فيها، أيضا، ينفذ في غيرها، قال تعالى: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

الي هنا وعبر موسوعة محتواك قدمنا لكم كل المعلومات عن علامات ليلة القدر وعلى فضلها الكبير.. ايضا على وقت ليلة القدر ومن خلال الرابط أعلاه يمكن التعرف على كيفية قيام ليلة القدر وكيف يمكن ادراكها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق