جامعاتمنوعات

عند تسخين الملح المائي

عند تسخين الملح المائي، يقل/ تقل.. اللمعان. اللون. الكتلة. درجة الحرارة،  تعد الأملاح من المركبات الكيميائية والتي توجد في حياتنا الكيميائية، وتتميز الأملاح بوجود مجموعة متنوعة ومتعددة من الخصائص الهامة، ومن بين هذه الخصائص أن الأملاح من المواد القابلة للذوبان في الماء، والعلاقة بين الأملاح ودرجة الحرارة علاقة عكسية حيث انه إذ قمنا بتسخين الأملاح فترتفع درجة الحرارة فيها بشكل كبير جدا مما يسرع في عملية الذوبان وبالتالي تحدث عملية قلة في كثافة الملح، وفي سطور مقالنا سنتطرق للحديث عن حل السؤال التعليمي المتعلق بتسخين الماء، إذ أن مادة  الكيمياء من المواد المهمة التي تدرس المادة بجميع حالاتها وتفاعلها مع المواد الأخرى.

 عند تسخين الملح المائي، يقل/ تقل.. اللمعان. اللون. الكتلة. درجة الحرارة؟

الأملاح كما أسلفنا الحديث عنها أنها نوع من أنواع المواد الكيميائية ويمكن الحصول عليه بعد طرق تكمن في تفاعل الحمض مع القاعدة، وبالتجارب التي تجرى في المدارس والمختبرات عند تفاعل كل من المركبين الحمضي مع المركب القاعدي فيخرج لنا ماء وملح، فيتشكل الملح بتفاعل جزيئات من الحمض مع القاعدة مع الحمض.

طريقة تكون الملح بشكل كيميائي

يتحد الهيدروجين المتوافر في الحمض مع الهيدروكسيد المتوافر في القاعدة فينتج لنا الملح، ويطلق عليه كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام المعروف لدينا يتكون من اتحاد جزيئات هيدروكسيد الصوديوم مع حمض الهيدروكلوريك، ويوجد للأملاح أهمية ضرورية في حياتنا، وجسم الإنسان نفسه لا يكاد يخلو من الأملاح والمعادن، وللأملاح أهمية في الصناعات المختلفة المحيطة بنا، وتحدث ظاهرة تسخين الملح المائي، وتحدث هذه الظاهرة بكثرة في حياتنا اليومية كاستعماله في الطهي وبعضا من التجارب العلمية، وكما قلنا فإن الكثافة تقل :- السؤال التعليمي

  •  عند تسخين الملح المائي، يقل/ تقل.. اللمعان. اللون. الكتلة. درجة الحرارة؟
  • الإجابة الصحيحة هي: تقل الكتلة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق