اسلاميات
أخر الأخبار

أجمل كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

أجمل كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة، تعتبر ذكرى المولد النبوي الشريف، من أسمى ذكريات للعالم الإسلامي، كما أن الامة الإسلامية، من مشرقها إلى مغربها، تحتفل بهذه الذكرى المجيدة، و تعتز الامة الاسلامية، بمولد نبيها الكريم، محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وسلم، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على، كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة، و بعض المعلومات الأخرى حول المولد النبوي الشريف، من خلال موقعنا محتواك، تابعونا؛ لنتعرف إلى التفاصيل.

كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة

محمد بن عبدالله أشرف الخلق، ومولد سيدي وحبيبي، رسولي نبي الله محمد صلي الله عليه وسلم، وقد جاءت رسالتك حتى تخرجنا من الظلمات إلي النور، ومن الضلال إلى الهداية، ولتهدينا سواء السبيل ، وقد أعانت الضعيف و أطعمت الجائع من المسلمين، وقد صبرت علي نوائب الدهر، وقد انحني لك أعدائك،  وأحبك الكبير قبل الصغير، قد سميت الصادق الأمين، واعترف لك الكافر قبل المؤمن  بطيب أخلاقك وأصالة طبعك، فتحية لك يا حبيبي ويا شفيعي، يا أكرم خلق الله محمد عليك أفضل الصلوات وأتم التسليم.

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

كان مولد النبي رسولنا محمد، صلى الله عليه وسلم، قد كانت مكة تنتظر موعد حدث عظيم، وكان له تأثيره في مسيرة الخلق أجمع،  وحياة البشر خلال أربعة عشر قرن من الزمان، كما سوف يظل يشرق نوره على الكون، و يرشدنا بهداه رشد التائهين الحائرين، وإلى أن يرث الله الأرض، ومن عليها، وكان ميلاد النبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، أهم حدث تاريخي للبشرية على الإطلاق، وذلك منذ أن خلق الله تعالى الكون، وقد سخر للبشر كل ما فيه، و كأن  الكون العظيم كان يرتقب قدوم خير البشر، محمد صلوات الله وسلامه عليه، منذ أمد بعيد، واذاعة عن المولد النبوي بي دي اف من هنا.

معلومات مهمة عن مولد الرسول

تحتفل الأمة الإسلامية في العام، من مشرقه إلى مغربه، بميلاد خير البشر محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه، كما أن ذكرى مولده هي اغلى و أشرف الذكريات، وذلك في قلوب المسلمين، و معلومات عن هذه المناسبة هي:

  • ذكر أنه كان في عام الفيل.
  • ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شعب أبي طالب.
  • ولد النبي محمد، و كان والده متوفي.
  • توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ١٢/ ربيع الأول.

كلمة عن المولد النبوي :-

ولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يتيما يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول من عام الفيل. يقول صلى الله عليه وسلم: “أنا دعوة إبراهيم، وبشرى عيسى، رأت أمي حين حملت بي كأن نورا خرج منها أضاءت له قصور بصري من أرض الشام” 1.

فهي ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكرى نذكرها ونذكر بها الأمة لأنها من أيام الله العظيمة، وذكرهم بأيام الله، ونذكرها ونذكر بها لأن الذكرى تنفع المؤمنين، وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين، نذكرها ونذكر بها لأن عهد الأمة برسول الله صلى الله عليه وسلم طويل وبعيد، فهي بحاجة لمن يُذكَرها بسيرته وحياته، بمحبته واتباعه، بأخلاقه وآدابه، بنصرة دينه والجهاد في سبيله.

شاهد أيضا: كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة.

قصيدة عن المولد النبوي

ولكون رسول الله هو الرحمة المرسل للعالمين، فعلى الأمة أن تفرح به، قل بفضل وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون. ولكون رسول الله هو النعمة المُسداة، فعلى الأمة أن تُحدَث به ولا تمل ولا تكل، وأما بنعمة ربك فحدث.

ولكون رسول الله هو السراج المنير فعلى الأمة أن تسعد به في حياتها، وتستضيء بنوره في هذه الظلمات الحالكة، إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.

مولاي صل وسلم دائما أبــدا
على حبيبك خير الخلق كلهــم

محمد سيد الكونين والثقلــين
والفريقين من عرب ومن عجم

هو الحبيب الذي ترجى شفاعته
من كل هول من الأهوال مقتحم

نحتفل بذكرى مولد رسول الله حتى تتجسد فينا تلك الشخصية النبوية النورانية سلوكا إيمانيا، وعملا جهاديا، وحتى نكتشف من خلال دراسة سيرته أسرار المنهاج النبوي في التربية والتعليم، وفي التنظيم والجهاد، ما يرفع العبد إلى مقام الإحسان، والأمة إلى حيث تنال شرف الخلافة في الأرض.

نحاول من خلال هذه السطور أن نسلط الضوء على جانب من جوانب شخصه الكريم رغم عجزنا عن استيفاء حقه، وهو جانب الخيرية من خلال مقطع من غزوة ذات الرقاع، الشاهد فيه قول غورث بن الحارث: جئتكم من عند خير الناس.

جئتكم من عند خير الناس

عَنْ جَابِرٍ‏ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: “كُنَّا مَعَ النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-بذاتِ الرِّقَاعِ، فإذا أتينا على شجرةٍ ظَلِيْلَةٍ تركناها للنَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فنزل رَسُولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-، فتفرَّقَ النَّاسُ في العَضَاةِ، يَستظلُّون بالشَّجرِ، ونَزَلَ رَسُولُ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- تحتَ شجرةٍ، فعلَّق بها سيفَهُ‏. ‏قال جابرٌ‏:‏ فنمنا نومةً، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ المشركينَ‏: فاخترطَ سيفَ رَسُولِ اللهِ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-، فَقَالَ‏:‏ أتخافني‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لا‏)‏، قال‏:‏ فمن يمنعك مني‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏الله‏)‏‏.‏ قال جابر‏:‏ فإذا رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- يدعونا، فجئنا، فإذا عنده أعرابي جالس‏. ‏فَقَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-:‏ (‏إن هذا اخترط سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وهو في يده صَلْتًا‏.‏ فقال لي‏:‏ من يمنعك مني‏؟‏ قلت‏:‏ الله، فها هو ذا جالس‏)‏، ثم لم يعاتبه رَسُول اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-‏”.

شاهد أيضا: اذاعة عن يوم المعلم للمرحلة الابتدائية

و في نهاية مقالنا، نكون قد تحدثنا عن كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة، و تحدثنا كذلك عن إذاعة مدرسية بخصوص هذه المناسبة، و ذكرنا ايضا، معلومات مهمة للطلاب، وإلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا من خلال موقع محتواك، و أشكركم على متابعة القراءة، وأسعد الله أوقاتكم بكل خير.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق