منوعات

كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة

عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 1444

كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة، يعد المولد النبوي الشريف من اهم المناسبات الدينية في العالم الإسلامي، ويتم الاحتفاء بهذه المناسبة من قبل الكثير من الطوائف الإسلامية، وقبل هذا اليوم يتم البحث عن العديد من الفقرات والجمل المعبرة عن هذه المناسبة، حيث يمثل هذا اليوم يوم هام في تاريخ العالم الإسلامي، وبموجبه بعث الله الينا الرسالة السماوية الخالدة وعلمنا الكثير، ومن هنا سوف نتناول كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة.

كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة

هناك الكثير من الكلمات والعبارات التي تعبر عن عظم المولد النبوي الشريف، ومقامه الرفيع الذي شرفه الله تعالى بأن يكون بين العالمين رحمة ونوراً لهم، ومن الكلمات المعبرة عن المولد النبوي الشريف ما يلي:

  • في يوم المولد النبوي تباركت جميع البرايا، ونادت بمولد اشرف المرسلين وبمحبته أنارت الدنا.
  • سلاماً حكى في الحسن دراً وجواهراً تفوح به الأكوان مسكاً وعنبراً، نهنئكم بالمولد.
  • يا مولداً قد حوى عزاً وإقبالًا، بطلعته يبلغ المشتاق آمالًا، نهنئكم بالذكرى العطرة لمولد النبي المُجتَبَى،. والحبيب المصطفى، سيد الأولين والآخرين، يحشرنا جميعاً في زمرته، وأوردنا حوضه ورزقنا محبته وشفاعته.
  • وفيك تسيل المحابر شوقًا، وتهفو النفوسُ حنينًا إليك، تطيب الحياة بذكرك دومًا، ويُنشرحُ قلبٌ المسلمين بالصلاة عليك.
  • بك أشرقت شمس، وفاضت بالهداية والسلامْ، غسلت فؤادَ الطِّين، حتّى طارَ يَخفقُ كالحَمامْ، يا ساكناً قلبي، عليكَ صلاةُ ربِّي والسلامْ.
  • رسول الله يا نورًا تجلّى بك الخلق على الله استدلى، لقد احرزت في الجوزاء ظلًّا ونورًا منك في العرش استقلَّ.

عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 1444

يعد يوم المولد النبي الشريف يوم محبب للمسلمين عامة، وهناك العديد من الطوائف تهتم باحياء هذا اليوم، من خلال إقامة الاحتفالات والاهازيج، ويتذكروا من خلالها سيرة أشرف الخلق واكرمهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم، ومن أبرز عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 1444 ما يلي:

كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة

  • بكلّ محبة سنستقبل ذكرى المولد النبوي الشريف، وسنجعل منها مناسبة لا نظير لها في الدنيا كلّها.
  • وُلِد نور الإسلام وُلِد خير الناس، وُلِد خاتم الأنبياء والرسل، مبارك عليكم المولد النبوي الشريف.
  • بلغ العلا بكماله كشف الدجى، بجماله حسنت جميع خصاله، صلوا عليه وعلى آله، متباركين.

كلمة عن المولد النبوي

يتم الاحتفال بمناسبة المولد النبوي من قبل المسلمون من كل عام، حيث إنه يوم مولد افضل الخلق واشرفهم، ومن خلال الاحتفاء بهذا اليوم يتم تجديد مشاعر حب رسولنا الكريم الذي نفضله على أنفسنا، وولد رسول الله في عام الفيل، وهو العام الذي أنقذ الله تعالى به البيت الحرام من أبرهة الحبشي الذي عزم على هدم الكعبة المشرفة، إذ يعد المولد النبوي رمز الأمل بالتغيير، حيث تبدل حال الدنيا بولادته وبعثته، ويصادف الميلاد النبوي الشريف السابع من أكتوبر المقبل 2022، الموافق الثاني عشر من ربيع الأول.

شاهد ايضا: اروع اذاعة مدرسية عن المولد النبوي كاملة الفقرات

وفي (12 من ربيع الأول) من عام الفيل شرف الكون بميلاد سيد الخلق وخاتم المرسلين “محمد” صلى الله عليه وسلم.وقد ذهب الفلكي المعروف “محمود باشا الفلكي” في بحث له إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولد يوم الإثنين (9 من ربيع الأول الموافق 20 من أبريل سنة 571 ميلادية).نسبه الشريف هو “أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة”، ويمتد نسبه إلى “إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”، وينتهي إلى “إسماعيل بن إبراهيم” عليهما السلام.

أهم كلمة

وأمه “آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة”، ويتصل نسب أمه مع أبيه بدءًا من “كلاب بن مرة”.
  • ورُوي في سبب تسميته أن أمه أُمرت أن تسميه بذلك وهي حامل.
  • وروي أن جده عبد المطلب رأى في منامه كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره،. لها طرف في السماء وطرف في الأرض، وطرف في المشرق وطرف في المغرب، . ثم عادت كأنها شجرة، على كل ورقة منها نور، وإذ بأهل المشرق والمغرب يتعلقون بها؛ . فتأولها بمولود يكون من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب، ويحمده أهل السماء فسماه “محمد”.
وتبدو أسباب التهيئة والإعداد من الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم في مهمته الجليلة ورسالته العظيمة، جلية واضحة منذ اللحظة الأولى في حياته، بل إنها كانت قبل ذلك، وقد تجلى ذلك حتى في اصطفاء اسمه صلى الله عليه وسلم، فليس في اسمه أو اسم أبيه أو جده ما يحط قدره وينقص منزلته، وليس في اسمه شيء محتقر، كما أنه ليس اسمه اسمًا مصغرًا تستصغر معه منزلته، وليس فيه كبرياء أو زيادة تعاظم يثير النفور منه.ابن الذبيحين ويعرف النبي صلى الله عليه وسلم بابن الذبيحين، فأبوه “عبد الله” هو الذبيح الذي نذر “عبد المطلب” ذبحه ثم فداه بمائة من الإبل، وجده “إسماعيل” – عليه السلام- هو الذبيح الذي فداه ربه بذبح عظيم.
وقد اجتمع للنبي صلى الله عليه وسلم من أسباب الشرف والكمال ما يوقع في نفوس الناس استعظامه، ويسهل عليهم قبول ما يخبر به، وأول تلك الأسباب كان شرف النسب “وأشرف النسب ما كان إلى أولي الدين، وأشرف ذلك ما كان إلى النبيين، وأفضل ذلك ما كان إلى العظماء من الأنبياء، وأفضل ذلك ما كان إلى نبي قد اتفقت الملل على تعظيمه”.
  • اولا، لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يهوديًا ولا نصرانيًا ولا مجوسيًا.
  • كذلك، لأنه لو كان من أهل ملة لكان خارجًا عن دين من يدعوهم فيكون عندهم مبتدعًا كافرًا.
  • وذلك ما يدعوهم إلى تنفير الناس منه، وإنما كان حنيفًا مسلمًا على مله آبائه: “إبراهيم” و”إسماعيل” عليهما السلام.

كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة، يعد المولد النبوي الشريف من اهم المناسبات الدينية، ويتم الاحتفال به في كل عام في الثاني عشر من ربيع الأول، وفي هذا اليوم تتجدد مشاعر الفخر بنبينا الكريم، ومن خلال مقالنا هذا تناولنا كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة قصيرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق