منوعات

تخصصات ماجستير جامعة ام القرى 1444

شروط القبول ماجستير جامعة ام القرى

تخصصات ماجستير جامعة ام القرى 1444 وشروط القبول، تعتبر جامعة ام القرى من أوائل ما بني من الجامعات في المملكة العربية السعودية تأسست في سنة 1949م، ولكن من ضمن التصنيفات فهي في المركز الرابع على نطاق السعودية ولكنها بالترتيب 449 عالمياً، حيث أنها تعد من أفضل الجامعات في نطاق السعودية، وهنا سنتحدث عن تخصصات ماجستير جامعة ام القرى.

تخصصات ماجستير جامعة ام القرى

في حين تكون الجامعة من الجامعات القديمة لا بد لها ان تحتوي على تخصصات الماجستير كون انها حصلت على خبرة عملية وعلمية عالية جداً، وهنا سنتحدث عن تخصصات ماجستير جامعة ام القرى في النقاط التالية:

تخصصات ماجستير جامعة ام القرى 1444
تخصصات ماجستير جامعة ام القرى 1444
  • إن تخصصات ماجستير جامعة ام القرى تضم ما يقارب أربعة وخمسون تخصصا جمعت في كليات حيث فيها 14 كلية مختلفة فقد قسمت كل واحدة حسب مجالاتها.
  • من ضمن تخصصات ماجستير جامعة ام القرى ما يلي: كلية التصاميم والفنون، وكلية التربية، وكلية الدعوة وأصول الدين وكلية التمريض وكلية الدراسات القضائية والأنظمة، كلية الطب، وكلية الصيدلة، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية العلوم الاجتماعية، وكلية اللغة العربية وآدابها، وكلية العلوم الطبية التطبيقية.
  • هناك الكثير من تخصصات ماجستير جامعة ام القرى والتي تشمل أيضا على التخصصات الخاصة بكلية إدارة الأعمال والخاصة بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، ومن ضمن هذه التخصصات: الماجستير في الهندسة الكهربائية في مسار الشبكات الذكية أو في مسار الطاقة المتجددة، أو الماجستير في المحاسبة الحكومية.
  • لقد ذكرنا لكم أعلاه كل ما يخص تخصصات ماجستير جامعة ام القرى حيث من ضمن هذه التخصصات: الماجستير في إدارة السياحة والفندقة، والماجستير في تصميم الأزياء والنسيج حيث يأخذ مسار تصنيع الملابس.

شاهد أيضا: شروط القبول في الجامعة الأسترالية الكويت 2022

شروط الماجستير

ان كل جامعة من الجامعات في العالم تشتمل على تخصصات معينة، ولكن كل تخصص يشتمل على شروط لا بد من ان تتوافر بالطالب الذي يرغب بالالتحاق بهذا التخصص ولكن ما هي شروط الجامعة بشكل عام، وهنا سنتحدث عن شروط الماجستير جامعة ام القرى في النقاط التالية:

  • على الطالب المتقدم إما أن يكون حاملا للجنسية السعودية أو أن يكون حاصل على منحة رسمية للدراسات العليا في حال كان الطالب من بلد غير السعودية.
  • يجب على الطالب المتقدم أيضا أن يكون سليم معافى لا يعاني من أي علة وأن يكون أيضا حسن السير والسلوك.
  • إن على الطالب أن يقدم معه تزكيتين علميتين مقدمات من الأساتذة الذين قد درسوا هذا الطالب قبل ذلك أو في حال كان المتقدم موظفا فإن عليه أن يقدم موافقة مرجعية على الدراسة.
  • أيضا فإنه يجب أن يكون الطالب المتقدم لطلب دراسة الماجستير حاصل على شهادة البكالوريوس إم من أي جامعة معترف بها أو من جامعة سعودية.

شاهد أيضا: شروط القبول في جامعة الشارقة ماجستير

شروط القبول الخاصة جامعة ام القرى

حين يتم قبول الشخص لكي يتمكن من التسجيل بالجامعة نفسها لكي يدرس هناك شروط أيضا لا بد من توافرها لكي يستطيع ان يقبل بالتخصص الذي يريد دراسته، وهنا سنتحدث عن شروط القبول الخاصة فيما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم لطب الماجستير حاصل على معدل سبعون على الأقل في اختبار القدرات العامة للجامعيين لقبوله في درجة الماجستير.
  • أيضا فيجب عليه أن يكون متخرج من تخصص ملائم للتخصص الذي يريد دراسته في درجة الماجستير.
  • كما وتهتم الجامعة بتحقيق شرط اللغة الإنجليزية كما وتقبل الجامعة الاختبارات كاختبار TOFEL وIELTS.
  • على الطالب أيضا أن يستوفي جميع المتطلبات والشروط التي قد تقدمها له الجامعة أو الكلية بحيث يعلن عن هذه الشروط في وقت التقدم.

الرسوم في تخصصات الماجستير جامعة ام القرى

حينما يستوفي الطالب الشروط الواجب توافرها يبحث الطلاب بعدها عن التكاليف اللازمة فقد تتوافر لديه الشروط لكن لا يكون قادر على دفع الرسوم بالتالي سنتناول هنا الحديث عن الرسوم في تخصصات جامعة ام القرى فيما يلي:

  • هناك بعض التخصصات التي لا تحتاج بها إلى دفع رسوم وذلك مثل جميع تخصصات كلية التصميم والفنون ماعدا الماجستير في السكن وإدارة المنزل، والماجستير في الدراسات القضائية والماجستير في العقيدة وجميع برامج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وجميع برامج كلية اللغة العربية وآدابها ماعدا الماجستير في اللغويات التطبيقية.
  • لكن فإنه وبشكل عام فإن أعلى تخصص يحتاج لرسوم هو ماجستير القبالة وماجستير جميع تخصصات كلية الطب فإن رسومهم تساوي مئة وعشرون ألف ريال سعودي ما عدا الماجستير في علم وظائف الأعضاء البشري وماجستير الاحياء الدقيقة الطبية فإن رسومهم تصل إلى مئة وخمسة آلاف ريال سعودي.
  • وأقل التخصصات دفعا للرسوم هو جميع برامج كلية التربية ماعدا الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط حيث رسومهم تصل إلى ثمانية وأربعون ألف ريال سعودي ويليه الماجستير في الكيمياء حيث أن شامل رسومه هي اثنان وخمسون ألف ريال سعودي.

عن الجامعة

ان جامعة ام القرى كما ذكرنا من الجامعات القديمة التي لها تاريخ كبير جداً، ولهذا فلكل من يريد الالتحاق بها. لا بد له ان يكون على دراية كافية بهذا التاريخ وهنا سنتناول الحديث عن جامعة ام القرى في النقاط التالية:

  • لقد مرت الجامعة بثلاثة مراحل في أثناء تأسيسها حيث المرحلة نظرتيى وقد بدأت في عام 1369 هجري.
  • حيث أنها في هذا الوقت أسست كلية الشريعة كأول صرح بدأ في التعليم العالي.
  • ثم في المرحلة الثانية في عام 1391 هجري فقد انضمت بها كليتي التربية والشريعة إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
  • وآخر مرحلة ألا وهي قيام الجامعة ووصولها إلى ما وصلت إليه وذلك في عام 1401 هجري.
  • رابط الجامعة من هنا.

وفي ختام موضوعنا فقد تناولنا فيه الحديث عن تخصصات ماجستير جامعة ام القرى حيث يتساءل الكثير عن التخصصات وعن بداية موعد التسجيل والكثير فيما يخص هذه الجامعة العريقة والتي تعد من أفضل الجامعات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق