جامعات

ما التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك h3po4

حل سؤال ما التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك h3po4

ما التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك h3po4، فهناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج منا تفكير عميق للتعرف على الأجوبة الهامة في الاختبارات ومواضيع حل الواجب، فهذا من الأسئلة المهمة من كتاب العلوم الذي هو موسوعة مهمة في العلوم التي تدرس في المدرسة، ومن خلال موسوعة محتواك نتعرف علي حل سؤالنا هنا.

حمض الفوسفوريك

يعتبر حمض الفوسفور أحد اهم الاحماض المعدنية، وهذا يدل على انه غير عضوي، ورمزه الكيميائي كما هو معروف يحمل مسمي H3PO4، لذا، يتكون من 3 عناصر وهم الفوسفور والهيدروجين والأكسجين، فهذا الحمض من المواد الكيميائية ولها عدد من الاستخدامات المتنوعة والمختلفة، خاصة بدخولها بالصناعات وخاصة صناعة الأسمدة.

ومن الجدير، أن المركبات المتنوعة من حمض الفوسفوريك قد يتحد مع بعضه العض بطرق كثيرة ليتكون ما يعرف بأحماض الفوسفورية، ويشتق عبره عدد من المواد الأخرى، ومثال على ذلك:

  • ميتا حمض الفوسفوريك.
  • بولي حمض الفوسفوريك.

ما التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك

التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك هو أن H يتواجد بنسبة 3.09%، أما P يتواجد بنسبة 31.61%، وO يتواجد بنسبة 65.31%، حيث إن كل عنصر من هذه العناصر تتواجد داخل المركب بنسبة معينة، ويمكن حساب هذه النسب عن طريق توافر بعض المعطيات مثل الكتلة المولية للمركب، وكذلك كتلة كل عنصر في مول واحد من المركب من أجل معرفة نسبة كل عنصر.

شاهد أيضا: يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها

استخدمات حمض الفوسفوريك

نأتي هنا من أجل التعرف على استخدامات حمض الفورسفوريك التي نستخدمها في حياتنا اليومية، فهي مهمة من اجل انتاج العديد من الصناعات التي تدخل عبرها، لذلك من خلال السطور هنا نتعرف على كافة المعلومات حول هذا الحمض.

  • صناعة الأسمدة.
  • أيضا، يمكن الدخول في تصنيع بعض أنواع المشروبات الغازية والعصائر المركزة.
  • كذلك، تعمل على صناعة الملينات المائية عن طريق خلط ملح حمض الفوسفوريك مع الصوديوم.
  • بالإضافة الي، علاج المواد الفلزية المختلفة بهذا الحمض؛ لأن لها خصائص ضد التآكل.

شاهد أيضا: مادة تفوق السكر في حلاوتها كلمات متقاطعة

ختامًا وعبر السطور السابقة أجبنا على سؤال مادة الكيمياء وهي ما التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك، كما أخدنا بالحدث حول أهم المعلومات عن هذا الحمض المعدني، كذلك، الاستخدامات التى يدخل بها والتطبيقات الخاصة به عدد مهم من المعلومات عن هذا الحمض.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق