جامعات

ما هو تخصص دكتور في الطب

الفرق بين دكتور في الطب والطب والجراحة

ما هو تخصص دكتور في الطب، والذي يعد من أهم التخصصات العلمية، التي يسعى للتسجيل فيها نسب كبيرة من الطلبة، من الراغبين في دراسة التخصص بشغف وحب كبير، ويطمح بالوصول خلال سنوات الدراسة الى معدل تراكمي نهائي عالي، يسمح له بدراسة الطب، في كافة الجامعات المختلفة، حيث أنه من أولى التخصصات التي تتطلب مهارات علمية عالية ومعدلات نهائية مشروطة، وفي مقال اليوم يدور الحديث حول التعرف على ما هو تخصص دكتور في الطب.

ما هو تخصص دكتور في الطب

ما هو تخصص دكتور في الطب

يعرف مصطلح دكتور في الطب باللغة اللاتينية (Medicinae Doctor)، ـي  أستاذ في الطب، وهو عبارة عن درجة طبية يتم منحها للطبيب وتمنح من قِبل الكليات الطبية، وفي الكثير من البلدان تعتبر في أولى الدرجات المهنية لممارسة الطب، من هذه الدول كندا والولايات المتحدة، وبعض البلاد الأخرى مثل الهند والمملكة المتحدة، تعتبر دكتور في الطب درجة أكاديمية متقدمة تماثل درجة الدكتوراه.

شاهد ايضا: من هى الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري

الفرق بين دكتور في الطب والطب والجراحة

وبالرجوع الى محتوى كل من الطب والطب والجراحة والفروع المنبثقة منها، بالإضافة الى المواد الدراسية التي يقوم الطالب خلال سنوات الدارسة بتلقي التعليم فيها، تساءل الطلبة عن ما هو الفرق بين كلاهما، لا يوجد فرق بين الطب والطب والجراحة، حيث أن كلاهما يشيران إلى دراسة الطب في الجامعة، كما أن الخريجين ينتسبون من كلا المسميين إلى نقابة الأطباء، وتختلف التسمية باختلاف الجامعة، لكن لا يوجد فرق في الخطة الدراسية والمحتوى التعليمي، ومن العلوم الأساسية التي يتعلمها طلبة كليات الطب المختلفة: علم وظائف الأعضاء.

  • أما بالنسبة الى العلوم الأساسية التي يتعلمها طلبة كليات الطب المختلفة فهيعلم وظائف الأعضاء (Physiology)، علم التشريح (Anatomy)، علم الأمراض (Pathology)، الأحياء الدقيقة (Microbiology)، الكيمياء الحيوية (Biochemistry)، علم الدواء (Pharmacology)، علم الأنسجة (Histology).
  • وبالنسبة لسوق العمل، فلا يوجد فارق أيضًا، فتخصص الطب البشري والطب والجراحة كلاهما يؤهلان الخريج إلى سوق العمل الخاص بالأطباء سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، ويشمل سوق العمل المنشآت الآتية: المستشفيات، العيادات، المراكز الصحية المختلفة.

تخصص دكتور في الطب في الأردن

لدراسة تخصص الطب في المملكة الأردنية الهاشمية، وفقاً لعدد من المعايير والضوابط المحددة من قبل إدارة الجامعة، وعدد ساعات الطب في الجامعة الاردنية: 256 ساعة بما يعادل (6 سنوات دراسية)، أما سعر ساعة الطب في الجامعة الأردنية : 45 دينار أردني، وبالنسبة الى إجمالي الرسوم الدراسية لبرنامج الطب في الجامعة الأردنية فهي : 256 ساعة × 45 دينار = 11,520 دينار أردني، أما شروط دراسة التخصص ندرجها هنا في النقاط التالية،

    • يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 85%، ولكن دائمًا ما تكون نسب القبول في كلية الطب بالجامعة الأردنية تبدأ من 95%.
    • يتم قبول الطالب على البرنامج الدولي تنافسيا حسب معدل الطالب في الثانوية العامة ويعادل الشهادة في وزارة التربية والتعليم الاردنية, وأن تكون مصدقة حسب الأصول. كما أنها لا يجوز أن يحول الطالب من البرنامج الدولي للبرنامج العادي.

تخصصات الطب وافضلها

إن الطب الحديث يتفرع منه العديد من التخصصات الطبية، والتي بمجملها تهدف إلى التشخيص الصحيح والدقيق لكافة الحالات المرضية، للوصول للعلاج المناسب للحالة، ومن أشهر التخصصات الطبية ما يلي.

  • طب الأسنان
  • طب العيون
  • طب الأورام
  • طب الجراحة
  • طب أمراض الدم
  • طب الأمراض الجلدية والتناسلية
  • طب الصحة النفسية
  • طب النساء والتوليد
  • طب الأطفال

وبعد الاطلاع على أهم التفاصيل والاستفسارات المطروحة من قبل الطلبة، والتي تتعلق بأكثر التخصصات العلمية طلباً واقبالاً في الآونة الأخيرة، بالإضافة الى الحديث عن مجالات التخصص والمهن المستقبلية وفروع التخصص في الدراسة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق