انترنت

ما هي برامج الفدية.. كيفية ازالة فيروس الفدية

ما هي برامج الفدية

ما هي برامج الفدية.. كيفية ازالة فيروس الفدية، من بين البرامج التي تم تداول اسمها كثيراً خلال الفترة الحالية،  في البحث عن طبيعتها والهدف من صنعها، وكيف يمكن للمستخدم التخلص منها، ويُشار الى أن هذا البرنامج من برامج الفيروسات التي يتم استعمالها ضمن تطبيقات بغرض الابتزاز لأغراض معينة، يستطيع البرنامج أن يتحكم في الجهاز الشخصي كوسيلة للضغط، من أجل تقديم مقابل كي يعود للعمل مرة أخرى، ونتابع السطور الآتية لنتعرف أكثر على ما هي برامج الفدية طرق ازالة فيروس الفدية.

ما هو فيروس الفدية الذي غزا العالم

مصطلح “فدية” يشير الى أن البرنامج مخصص لدفع فدية مقابل إزالة تأثيره على الجهاز، وهو عبارة عن احدى البرمجيات الضارة، كتطبيق للابتزاز يستطيع ان يقفل جهاز الكمبيوتر لدى الشخص، ثم يطلب منه دفع مقابل (فدية) كي يتم الغاء هذا القفل، يهاجم الحواسيب لدى الشركات وكذلك خوادمها،  وهذا هو التأثير الكامل له على الجهاز الذي يتم تطبيقه عليه، وفي كثير من الأحيان تقع يصاب الجهاز ببرنامج الفدية من خلال؛ حصول البرنامج على صلاحية الوصول الى الجهاز، وبعد ذلك أما أن يتم تشفير نظام التشغيل المعمول به على الجهاز بشكل كامل، أو انه يقوم بعمل تشفير لبعض من البرامج المعينة على الجهاز، هنا يطلب البرنامج من الضحية فدية، كي ينسحب من الجهاز ويلغي التشفير المطبق عليه.

كيف تحمي نفسك من فيروس الفدية

وعند الحديث عن البرامج الضارة كبرنامج الفدية؛ فإننا نستذكر هنا ان الوقاية خير من العلاج، وعلى مستخدمي الأجهزة توخي الحيطة والحذر على الدوام، للحفاظ على الجهاز من البرامج الخطرة كالفيروسات وأحصن طروادة، والسؤال هنا كيف نستطيع السيطرة على هذا الفايروس في حال تم الإصابة به:
  1. أولاً ينبغي عزل الأجهزة المصابة بفيروس الفدية وإغلاقها: وهي الخطوة الضرورية والأهم في السيطرة على الإصابة بالفيروس، وبدورها توقف انتشار الفايروس الى الأجهزة الأخرى، أيضاً ويمكن ان يقوم الشخص بفصل الجهاز عن الشبكة أو أن يغلقه تماماً، بان يقوم بهذا عقي اللحظات الأولى من الإصابة.
  2. استخدام خطة الشركة الاحتياطية: ومن الضروري ان تمتلك الشركة خطة بديلة احتياطياً، في الوقت الذي يصاب به الجهاز بالفيروس، وتتسرب البيانات الحساسة والهامة الخاصة بالشركة، حيث انه هذه الخطة تتضمن استعادة معلومات الشركة الضرورية والسيطرة على عملية التسريب.
  3. تبليغ السلطات المختصة: بالرغم من عدم رغبة الشركة بالتبليغ عن السلطات المختصة بالهجوم، ولكنها تعد خطوة مهمة لحماية الشركة والعاملين فيها.
  4. استعادة النسخ الاحتياطية: يتم إعادة الأنظمة العاملة للشركة كي تقل الخسائر.
  5. تحديث الأنظمة والتغلب على الثغرات: بعد السيطرة على الهجوم ينبغي أن يتم تحديد مصدر العدوى، والطرق التي وصل من خلالها الفايروس الى الجهاز، وفي بعض الأحيان تستخدم الشركات الخاصة، ما يعرف بالأمن الرقمي، لحماية الجهاز أو ترقية النظام الأمني له.

برنامج إزالة فيروس الفدية

ووفقاً للتقارير المعدة من الشركات الأمنية؛ أشارت الى أن عدد هجمات فيروس الفدية تضاعف مع دخول العام 2022، من هذا المنطلق تعمل الشركات على أخذ الاحتياطات اللازمة لجماية ملفاتها من الهجوم عليها من هذه البرامج الهالكة والمدمرة، وتستطيع معرفة ان جهازك مصاب ببرنامج الفدية الخطير، من خلال فحص برنامج  مكافحة الفيروسات يصدر إنذاراً، كما وعليك ان تتحقق من امتداد الملفات، أيضاً في حال تغيرت أسماء الملفات وأصبحت مختلفة عن الأسماء التي كان المستخدم قام بتسميتها من قبل، وظهور اتصالات مشكوك بها على الشبكة، الى أن تظهر نافذة تفيد بإصابة الجهاز ببرنامج فدية.

أما بالنسبة للطرق التي يمكن ان يصاب بها الجهاز ببرنامج الفدية، وهي الأكثر انتشاراً، فهي من خلال الدخول للمواقع الخبيثة، أو تحميل مرفقات غير صالحة وضارة، مما يعني ان لحظة واحدة يكون في فيها المستخدم غير مهتم تكفي لأن يكون ضحية لبرنامج الفدية، ويجدر بالإشارة الى ان هذه البرامج تم اعدادها لان تبقى مخفية لأطول مدة ممكنة، وهنـــــا برامج فك التشفير مجاناً لحماية الجهاز من فايروس الفدية.

من خلال الفيديو المدرج، يتضمن أفضل طرق الحماية التي يجب اتباعها لتفادي الإصابة بفيروس الفدية، الذي يعمل على تشفير كافة الملفات، لتصبح غير صالحة للاستخدام، ولذلك يبحث العديد عن ما هي برامج الفدية وكيفية إزالة فيروس الفدية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق