اسلاميات

طرق مساعدة المحتاجين والفقراء كيف اساعد

مساعدة المحتاجين والفقراء

طرق مساعدة المحتاجين والفقراء كيف اساعد، الكثير من الفقراء في عالمنا العربي لا يريدون من الحياة الا الستر، والله عز وجل حث المسلمين على مساعدة الفقراء في مجتمعنا الإسلامي، فما بالك اخي المسلم عندما تري طفل بجيل ابنك ينام بلا طعام أو شراء، وما بالك بطفل في المدرسة يحب الاختفاء عن زملائه حتي لا يسألوه عن مصروفه اليومي، هنا يجب ان نقف موقف كبير اتجاه الفقراء، فالفقير لا يريد سوي ان يطعم اهل بيته، ويرضي بالقليل، ولكن أعظم أمر بالنسبة له هو ان يري اطفاله مدلولين بسبب هذا الفقر، هنا من خلال هذا المقال وقفت مع نفسي حتي أكون وتكون أخي المسلم عونا لهؤلاء المحتاجين.

مساعدة المحتاجين والفقراء من خلال التبرع بالطعام

يعد التبرع بالطعام من الأشياء الجيدة جدًا التي يمكنك القيام بها لمساعدة المحتاجين، يمكنك شراء وجبات جاهزة، أو تحضيرها في المنزل وتوزيعها على المحتاجين، بدلاً من التبرع دفعة واحدة، من الأفضل أن تتبرع بهذا الطعام بشكل مستمر، يوميًا إن أمكن.

  • ويمكنك المساعدة ولو بدولار واحد من خلال الباي بال PAYPAL من هنا.
  • يمكنكم تقديم المساعدات المالية للوصول الى أصحابها من الفقراء بكل امانه بالتواصل على تويتر الخاص  هنا مساعدة الفقراء.

اضغط وساعد بدولار واحد

  • ويمكنك مراسلتنا وتقديم بيانات للتواصل من خلال الاتصال بنا من هنا.
  • بإمكانكم مراسلتنا على تويتر لتقديم ما تستطيعون مرضاه لله سبحانه وتعالي.
  • ويمكنك التعليق اسفل الموضوع وكتابة وسيلة اتصال حتي تصل مساعدتكم لمحتاجيها بإذن الله عز وجل

ولكن اذا كان مجتمعك من المجتمعات التي انعم الله عليها بالمال والطمأنينة، يمكنك هنا ان تلجأ لاي شخص آخر يساعدك على توصيل رسالتك السامية التي امرنا بها الله عز وجل، ويمكنك مراسلتنا على صفحتنا من اجل ان نكون عونا معك في رعاية الاسر التي تعتبر فقيرة، وهي بحاجة ماسة بالنسبة للطعام أو المال، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة “اللهم آمين”.

دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ». لأول وهلة قد يستغرب قارئ أو سامع هذا الحديث بلسان حاله أو مقاله ما علاقة الصدقات بعلاج الأمراض؟ لكن عندما نعلم أن نبينا عليه الصلاة والسلام طبيب القلوب التي إذا مرضت كان خطرها على الإنسان أشد بكثير من أمراض الجوارح، لأن القلب ملك والجوارح جنود، وقد علّمنا عليه الصلاة والسلام كيف نعالج قلوبنا من الأمراض المعنوية. حقيقة اليقين والتسليم بما جاء به نبينا عليه الصلاة والسلام تقودنا للإيمان الصادق والعلم النافع والعمل الصالح، كيف لا وما من خير إلا دلنا عليه صلى الله عليه وسلم وما من شر إلا حذرنا منه.

ساعد المحتاجين من خلال التبرع بالملابس

هل فكرت يوما أن تساعد فقيرا، هل رأيت ابنك بأزهي الملابس فرحاً بما قدمت له من ملابس تليق به، هل أحببت/ي من الله ان يرعي ابنك، هنا اخي المسلم يجب ان يكون لك دورا بالمقابل، من خلال رعاية الأطفال الفقراء المحتاجين للملابس، ليبارك الله في مالك وفي عيالك حاول ان تتكفل بملابس طفل واحد على الأقل خلال السنة، فوالله رؤية ضحكة فقير فرحا ولو بلبسه لهو اعظم من المال كله.

مساعدة المحتاجين بالملابس سواء كانت جديدة أو مستعملة أمر جيد للغاية، فالكثير من المحتاجين ليس لديهم القدرة على شراء الملابس، وأنت تقدم لهم مساعدة جيدة بهذه الطريقة، إذا كنت تتبرع بالملابس المستعملة. تأكد من أنها صالحة، واغسلها وقم بكيها أيضًا. سيكون هذا أكثر لطفًا ومراعاة للشخص الذي تتبرع له.

ساعد الفقراء والمحتاجين في العثور على فرص عمل لأنفسهم

إذا كنت في وضع يسمح لك بإيجاد فرص عمل للمحتاجين، فستكون مساهمة جيدة جدًا من جانبك، وإيجاد فرصة عمل لشخص ما هو أفضل شيء يمكنك القيام به من أجلهم، فالكثير من الأشخاص المحتاجين يحتاجون فقط إلى العمل حتى يتوقفوا عن طلب المساعدة، والآخرون، ومعظمهم يقبلون بأي عمل مهما كان الراتب. يمكنك أيضًا العثور على فرص عمل لهؤلاء الأشخاص معك، حيث يمكنك جعلهم يؤدون مهامًا معينة نيابةً عنك مقابل المال الذي تدفعه لهم، مما يمنحهم الأمل في أن يتمكنوا من الحصول على الاستقلال المالي وأن يعيشوا حياة طبيعية.

طرق مساعدة المحتاجين والفقراء كيف اساعد
طرق مساعدة المحتاجين والفقراء كيف اساعد

ساعد المحتاجين من خلال تثقيفهم

يحتاج الكثير من الأشخاص المحتاجين إلى وظائف، وهم قادرون على القيام بالكثير من العمل، لكن الشيء الوحيد الذي يفتقرون إليه هو المعرفة وتعلم بعض المهارات الوظيفية الأساسية، يمكنك المساعدة كثيرًا في هذا المجال، إما عن طريق تعليمهم بنفسك أو من خلال توفير الموارد يمكن أن يساعدهم في التعلم، مثل الكتب والمجلات، ومن خلال منحهم الفرصة للاتصال بالإنترنت للعثور على ما يحتاجون إليه، قد تندهش مما يمكن أن يفعله العديد من هؤلاء الأشخاص.

ساعد المحتاجين من خلال إيجاد مأوى مؤقت لهم.

لا يجد الكثير من المحتاجين مأوى حقيقيًا لأنفسهم وقد يضطرون إلى العيش في الحدائق العامة أو الشوارع أو المنازل المهجورة. يمكنك المساعدة إما من خلال استضافة بعض المحتاجين في منزلك، أو في أحد ملحقاتك لفترة من الوقت حتى يتمكنوا من بدء العمل وإيجاد مأوى لأنفسهم، ولكن عليك أن تكون حذرًا للغاية هنا، لأن بعض الأشخاص المشردين قد يكون لديهم مشاكل عقلية أو نفسية كبيرة وقد تشكل خطرًا عليك وعلى أسرتك، إذا كان بإمكانك استئجار مكان لهم للبقاء فيه لفترة من الوقت كحل أفضل إذا استطعت.

تواصل مع المحتاجين لفهم احتياجاتهم.

من أجل مساعدة المحتاجين، قد تحتاج إلى الاتصال بهم مباشرة لمعرفة احتياجاتهم والمشكلات التي يعانون منها، وكذلك لمعرفة سبب حاجتهم وحاجتهم. يعاني بعض المحتاجين من مشاكل يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة، لكنهم بحاجة إلى حل، إذا استطعت حلها فأنت تقضي على سبب حاجتهم وقد قدمت لهم عونًا كبيرًا.

مساعدة المحتاجين

كثير من المحتاجين، لأنهم لا يعيشون حياة طبيعية، قد يعانون من العديد من المشاكل النفسية المؤلمة. يمكنك مساعدتهم في التغلب على هذه المشاكل النفسية بأنفسهم إذا جلست معهم وحاولت دعمهم ورفع معنوياتهم.

كن لطيفًا مع المحتاجين ولا تكن متعجرفًا في تقديم المساعدة.

المحتاج إنسان مثلك، وسواء كان سبب ما فيه سوء تصرف، أو حكمت عليه الظروف بذلك، فعليك مراعاة حالته وعدم التحدث معه. بطريقة سيئة، أو توبيخ أو التحدث بعدم احترام، تحدث إلى المحتاجين بلغة واضحة وبصوت واضح، ليس لأنهم أغبياء، ولكن لأن الجوع والتشرد والبؤس والبرد يمكن أن يسبب أحيانًا بلادة العقل والحاجة إلى المتحدث الذي يجعلهم يفهمون ما يريد بطريقة بسيطة.

كما رأينا، هناك العديد من الطرق لمساعدة المحتاجين بخلاف المال، حيث نتحدث في البداية عن الأسباب التي تجعلك لا تساعد بشكل مباشر المحتاجين بالمال، ثم نتطرق إلى طرق مختلفة لمساعدة المحتاجين، مثل كيفية التبرع بالطعام والملابس، ومحاولة إيجاد فرص عمل أو تعليم أو مأوى مؤقت لهم، كما قلنا، يجب عليك التواصل مع المحتاجين، والعمل على مساعدتهم نفسيا ودائما تكون لطيفا معهم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق