الكويت
أخر الأخبار

نتائج انتخابات مجلس الامة الكويتى 2022

قوائم المرشحين نتائج انتخابات الفائزين

نتائج انتخابات مجلس الامة الكويتى 2022، الانتخابات في مجلس الامة الكويتي، هي الانتخابات البرلمانية الثامنة عشر في تاريخ دولة الكويت، و هي تم إجراؤها في في الخامس من شهر ديسمبر، للعام ألفين و عشرين، 2022م، و قد قام مجلس الوزراء الكويتي بالموافقة على الدعوة إلى الانتخابات، و ذلك عن طريق النظام الانتخابي، النظام الواحد، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على نتائج انتخابات مجلس الامة الكويتى 2022م، و معلومات أخرى من خلال موقعنا، تابعونا.

نتائج انتخابات مجلس الامة الكويتى 2022

تم عقد الانتخابات البرلمانية الثانية عشر في تاريخ دولة الكويت، و قد وافق مجلس الوزراء الكويتي على الدعوة ل الانتخابات، و ذلك في تاريخ الخامس من شهر ديسمبر للعام 2022م، و قد تم فتح باب التسجيل من ٢٦ من شهر أكتوبر، و حتى ٤ من شهر نوفمبر، ل العام 2022مم، و نتائج الانتخابات كانت:

  • نسبة المشاركة ٦٢٪.
  • قد فاز ٣١ مرشح جديد.

ما هي شروط الترشح لمجلس الأمة الكويتي

هناك عدة شروط يجب أن تتوافر في المواطن الكويتي،. و ذلك قبل الترشح ل مجلس الأمة الكويتي، أما شروط الترشح ل مجلس الأمة الكويتي هي:

  1. أن يكون مواطن يحمل الجنسية الكويتية، و ذلك وفقًا للقانون.
  2. يجب أن يكون اسمه مدرج في واحد من جداول الانتخابات.
  3. ألا يكون المرشح أقل من ٣٠ عاماً.
  4. كذلك، اجادة كتابة و قراءة اللغة العربية.
  5. أيضا، ألا يكون قد حكم عليه ب عقوبة جناية، أو جريمة تخل بالشرف أو الأمانة. و يتم الحرمان من الانتخابات من أدين ب جريمة المساس بالذات الالهية و الأنبياء و الأمراء.

هل تم تأجيل انتخابات مجلس الأمة الكويتي

قيل أنه من المحتمل أن يتم  تأجيل الانتخابات، و ذلك  بسبب أزمة كورونا، و لكن التأجيل يكون غير دستوري؛ و ذلك لأنه يكون  مخالف للمادة 107، و التي تمنع التمديد في الانتخابات إلا في حالة الحروب، و ذلك حسب الشروط،  و في النهاية لم تؤجل الانتخابات، و تم تحديد موعد تاريخ الخامس من شهر ديسمبر للعام 2022م لإجراء و اتمام الانتخابات البرلمانية، و ذلك  وفق الشروط الصحية.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن نتائج انتخابات مجلس الامة الكويتى 2022م، و كذلك تحدثنا عن ما هي شروط الترشح لمجلس الأمة الكويتي، و تحدثنا أيضاً عن هل تم تأجيل انتخابات مجلس الأمة الكويتي، أشكركم على متابعة القراءة، و طابت أوقاتكم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق