منوعات

نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية

كتابة نموذج طلب وظيفة حكومية

نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية، يمثل خطاب التقديم على وظيفة حكومية من أهم ما يتم البحث حوله من قبل العديد من الأشخاص، وخاصة الراغبين في التقدم على شاغر الوظائف الحكومية المختلفة، لذا من خلال مقالنا هذا سوف نتناول نموذج طلب وظيفة حكومية ، ونموذج طلب وظيفة جاهز، ونموذج طلب وظيفة احترافي، ونموذج طلب وظيفة بالإنجليزي، ونموذج خطاب تقديم على وظيفة.

كتابة نموذج طلب وظيفة حكومية

يرغب الكثير من الأشخاص التعرف على كيفية التقدم على طلب وظيفة حكومية، وكيفية صياغة مثل هذه الطلبات، حيث أن طابع هذه النماذج تحتاج الى رسمية، وهناك عدة خطوات ليتم بها كتابة طلب وظيفة حكومية، وتتمثل هذه الخطوات للكتابة الصحيحة فيما يلي:

  • يجب أن تبدأ الطلب بالبسملة وهي كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) في أعلى الصفحة في المنتصف.
  • التاريخ من الأمور التي يجب أن يكتب في بداية الصفحة بعد البسملة، ويكون مفصل لليوم والشهر والسنة.
  • يكتب اسم الشخص أو الجهة التي يتم إرسال الرسالة إليه، ويكون نص هذه الرسالة بالكامل بكلمات رسمية.
  • قبل بداية الكلام عن الطلب تكتب عبارة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  • في منتصف الصفحة يتم كتابة الموضوع الأساسي الذي نرغب في تقديم الوظيفة فيه.
  • نبدأ بالكتابة عن تفاصيل الموضوع.
  • تكتب خاتمة للموضوع في نهاية الوظيفة.
  • في اخر الصفحة يتم الكتابة في الجهة اليسرة معلومات عن المرسل والتوقيع.

شاهد ايضا: تجديد اشتراك امنيه قبل موعده بالخطوات

نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية

نرفق لكم فيما يلي نموذج خطاب للتقديم على وظيفة حكومية، ويوجد بها كافة العناصر والأركان الأساسية للتقديم، ويتمثل النموذج الخطابي فيما يلي:

السيد الأستاذ مدير إدارة الموظفين بوزارة …….
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد، لقد إطلعت على الإعلان الذي تم نشره بخصوص طلب موظفين إدارة ….. ويشرفني أن أتقدم إليكم بطلب الالتحاق بتلك الوظيفة، والتي أرى أن المؤهلات الدراسية والخبرات السابقة، التي حصلت عليها تتوافق مع تلك الوظيفة ومع ما تطلبه من مهارات وقدرات.
فقد حصلت على شهادة …… في تخصص …… لعام ……. وخلال فترة دراستي بالجامعة، التحقت بمجموعة من الدورات التدريبية ساهمت في زيادة خبراتي في هذا المجال وقد التحقت بالعمل في أكثر من جهة، مما كون لدي خبرة كبيرة في هذا المجال.
لذلك أرجو من سيادتكم بالاستجابة لطلبي والموافقة على تحديد موعد، لإجراء المقابلة الشخصية التي ستمكنني من شرح ما يمكن أن أضيفه لتلك الوظيفة.
مع خالص احترامي وتقديري.
مقدم الطلب/ …………
التوقيع/ ………….
العنوان/ ……………..
رقم الهاتف/ ……………
البريد الإلكتروني/ …………..

خطوات كتابة خطاب تقديم على وظيفة

هناك العديد من الخطوات التي ينبغي اتباعها من أجل كتابة خطاب التقديم على الوظائف، وذلك لضمان الحصول على الوظيفة المرغوبة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية

  • اقرأ الوصف الوظيفي: إذ عليك قراءة الوصف الوظيفي بعناية قبل البدء بكتابة مقدمة رسالة الطلب؛ لتحديد المهارات والخبرات المطلوبة للوظيفة الشاغرة ومقارنتها بالقدرات الشخصية وكيف يمكنك معالجتها عند كتابة المقدمة.
  • بحث الوكالة: إذ عليك إجراء بحث حول أهداف ومهام الوكالة التي تتقدم إليها؛ لإظهار مدى امتلاكك للقيم والأهداف المماثلة للوكالة الحكومية، فمثلًا عليك إبراز شغفك بالاستدامة في حال تقدمك لوظيفة حكومية بيئية.
  • تضمين معلومات محددة: إذ عليك تخصيص خطاب لكل وظيفة حكومية تتقدم لها؛ لتتمكن من توضيح سبب كونك المرشح المثالي للوظيفة بالإضافة إلى إدراج التجارب التي تتعلق بالوظيفة مباشرة، لذلك يجب إضافة تفاصيل محددة بعد قراءة كل وصف العمل.
  • اجعل الرسالة موجزة: إذ عليك كتابة ثلاث إلى أربع فقرات واضحة تتضمن التفاصيل المعنية بقيم الوكالة الحكومية؛ لأن فرق التوظيف لا تستغرق أكثر من لحظات في النظر إلى جميع رسائل طلب التوظيف، لذلك احرص على أن تتضمن رسالتك التفاصيل التالية:
    • العنوان: تضمين معلومات الاتصال الخاصة بك والتاريخ ومعلومات المستلم.
    • مقدمة: يوجه خطاب المقدمة إلى الموارد البشرية أو مدير التوظيف.
    • الخبرة المهنية: أبرز مهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك ذات الصلة بأهداف الوكالة الحكومية.
    • الخلاصة: عبر عن اهتمامك بالمنصب واشكر صاحب العمل على وقته.
  • تدقيق الرسالة: إذ عليك تدقيق رسالة طلب التوظيف الحكومي عدة مرات بعد الانتهاء من كتابتها؛ للتأكد من عدم وجود أي أخطاء نحوية أو إملائية، وأن خطاب المقدمة غير ممل ويشرح بالضبط سبب اختيارك لهذا الدور.

كيفية كتابة خطاب تقديم وظيفة

يعد نموذج خطاب تقديم وظيفة من ضمن الخطوات المطلوبة بشكل أساسي في حال أراد أي شخص التقديم على وظيفة، وهذا النموذج يكون مختلفاً تبعاً للوظيفة التي يتم التقديم عليها من خلاله، ويحظى هذا الخطاب بأهمية بالغة جداً، حيث أنه الحلقة التي تصل بين المتقدمين للوظائف وبين أصحاب العمل، كما انه الصورة التي تنعكس عن المتقدم للوظيفة، ومن هنا تحل أهمية هذا الخطاب وأهمية منحه قدر كبير من الاهتمام، ومن هذا المنحى نتبين طريقة كتابة خطاب وظيفة مميز:

  • أولاً نبدأ بالتحية، وتكون هذه التحية معتمدة على المعلومات التي يعرفها المتقدم عن الشركة.
  • ثانياً كتابة اسم الشخص المتخصص بالمقابلات في حال معرفة اسمه.
  • ثالثاً في حال عدم معرفة اسم مدير التوظيف يتم كتابة “عزيزي مدير التوظيف”.
  • رابعاً بشكل مختصر يتم ذكر الوظيفة التي يود المتقدم التقديم عليها.
  • خامساً الإجابة عن كل الأسئلة التالية:
    • سبب كونك مؤهلة للوظيفة.
    • خبرتك العملية وكيف تناسب متطلبات الوظيفة.
    • سبب رغبتك بالعمل في هذه الشركة على وجه الخصوص.
  • يتم تلخيص كل المعلومات المتعلقة بتأهل المتقدم للوظيفة.
  • ترفع السيرة الذاتية.
  • يتم انهاء الخطاب بمعلومات الاتصال.

شاهد أيضاً: شروط التقديم على الرعاية الاجتماعية استمارة العراق

نموذج طلب تقديم وظيفة

يعتبر نموذج خطاب تقديم وظيفة بمثابة السبيل الذي يمكن من خلاله معرفة كل ما يمتلكه المتقدم للعمل من مقومات تجعله ذا كفاءة كبيرة ليكون مناسباً لهذه الوظيفة، كما أنه يعطي انطباعاً عن المتقدم للعمل لدى أصحاب العمل، وهذا الأمر بالفعل ما يحتاجه أصحاب العمل، حيث يسعون دوماً للإلمام بكل المعلومات المتعلقة بالمتقدمين للوظيفة وتبعاً لهذه المعلومات يمكنهم الحكم على المتقدم إذا ما كان صالحاً لشغل المنصب الذي تقدم عليه من عدمه، وفيما يلي نرفق أفضل نموذج تقديم وظيفة جاهز:

السيد/…………….

مدير/………………

بشركة/…………..

بعد التحية

رأيت أمس الإعلان الخاص بشركتكم، والذى تطلبون به شباب للعمل ك……… فى قسم …….. بإدارة………، والشروط التى قمتم بذكرها فى الإعلان تتوافق معي تماماً، فأمتلك المهارات والقدرات التى تؤهلني لهذه الوظيفة، كما أود أن أوضح أننى خريج كلية……………. جامعة………… قسم………………. عام…….، وحصلت على العديد من الدورات التدريبية فى مجال………..، لذا أتمنى أن أنال قبولكم وأحصل على هذه الوظيفة فى أقرب وقت، كما أُوَد أن أخبر سيادتكم أنه يمكنكم التواصل معي من خلال الهاتف ………… أو الإيميل الإلكتروني الخاص بي على …………، أو عن طريق البريد على العنوان التالي……….، دمتم فى تميز.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توقيع المرسل:………………..

التاريخ :…………………….

شاهد أيضاً: كيفية التقديم لكلية الشرطة 2023 موقع التسجيل

نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية

تتعدد الأساسيات التي يجب الاهتمام بها بشكل كبير عند التقديم على وظيفة، وهذه الأساسيات لا يمكن التغاضي عنها أبداً تبعاً للدور الكبير اذي تتخذه فيما يتعلق بسعي المتقدمين على الوظائف الحصول على وظيفة معينة وجيدة، ومن ضمن أهم الأساسيات التي يجب على المتقدمين للوظائف عدم اهمالها أبداً أو التهاون بها خطاب تقديم وظيفة، كونه يحظى بأهمية كبيرة جداتً، وتتمثل أهميته في كونه البصمة التي تعكس صفات صاحبها، وفي هذا السياق نرفق نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية:

السيد الأستاذ مدير إدارة الموظفين بوزارة …….
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد، لقد اطلعت على الإعلان الذي تم نشره بخصوص طلب موظفين إدارة ….. ويشرفني أن أتقدم إليكم بطلب الالتحاق بتلك الوظيفة، والتي أرى أن المؤهلات الدراسية والخبرات السابقة، التي حصلت عليها تتوافق مع تلك الوظيفة ومع ما تطلبه من مهارات وقدرات.
فقد حصلت على شهادة …… في تخصص …… لعام ……. وخلال فترة دراستي بالجامعة، التحقت بمجموعة من الدورات التدريبية ساهمت في زيادة خبراتي في هذا المجال وقد التحقت بالعمل في أكثر من جهة، مما كون لدي خبرة كبيرة في هذا المجال.
لذلك أرجو من سيادتكم بالاستجابة لطلبي والموافقة على تحديد موعد، لإجراء المقابلة الشخصية التي ستمكنني من شرح ما يمكن أن أضيفه لتلك الوظيفة.
مع خالص احترامي وتقديري.
مقدم الطلب/ …………
التوقيع/ ………….
العنوان/ ……………..
رقم الهاتف/ ……………
البريد الإلكتروني/ …………..

خطاب تقديم على وظيفة 

يتضمن خطاب تقديم وظيفة على مجموعة من المعلومات المهمة المتعلقة بالمتقدم للوظيفة، وهذه المعلومات تمنح أصحاب العمل خلفية واضحة عن المتقدم للعمل، ومن ضمن أهم الأساسيات التي يشتمل عليها نموذج خطاب تقديم وظيفة المعلومات المتعلقة بالمستوى العلمي ومستوى الخبرة الذي يمتلكه المتقدم للوظيفة، وهذه المعلومات مهمة بشكل كبير كونها تستحوذ على اهتمام اصحاب العمل بشكل كبير وتعمل على استقطاب اهتمام صاحب العمل بالمتقدم من أجل توظيفه، ومن هذا المنطلق نرفق خطاب تقديم على وظيفة:

نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية

الأستاذ/…………………

مدير/……………………

بقسم/………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم لكم اليوم بخطاب لطلب شغل وظيفة……………..، بقسم…………..، بإدارة…………….، حيث رأيت إعلان الشركة صباحاً على الصفحة الرسمية الخاصة بها، وكلى أمل أن تكون خبراتي ومؤهلاتي تناسب شروط الوظيفة، فأنا حاصلة على مؤهل……………… من جامعة………. كلية………….بتقدير………….، كما لدى العديد من الخبرات فى هذا المجال، وأسعى لتطوير ذاتي دائماً من خلال الحصول على الدورات التدريبة والكورسات التعليمية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، ومرفق لسيادتكم السيرة الذاتية وجميع الوثائق والمستندات الرسمية التى تؤكد على ذلك، وأتمنى أن أنال الموافقة، وأحصل على هذه الوظيفة.

خالص تقديري لسيادتكم

الاسم /………………………..

التوقيع/……………………….

التاريخ/……………………….

شاهد أيضاً: نموذج دراسة حالة طالب جاهزة

نموذج طلب وظيفة جاهز

يمكن القول بأن خطاب التقديم على الوظائف يندرج ضمن الخطابات الرسمية، حيث يحتاج هذا النموذج للكثير من التدقيق في عملية كتابته واختياره أيضاً، كما يجب تضمينه لمجموعة مهمة من المعلومات التي لابد من المام أصحاب العمل بها من أجل الوثوق بشكل تام بأن المتقدم للوظيفة هو الشخص المستحق بالفعل لتوليها، ويتضمن الخطاب على الأسباب التي دفعت المتقدم للتقديم على الوظيفة والمؤهلات العلمية الخاصة به والدورات التدريبية وغيرها الكثير من التفاصيل، وفيما يلي نرفق نموذج طلب وظيفة جاهز:

النموذج 1

المهندس/…………………………

رئيس مجلس إدارة/……………..

بعد التحية والسلام

من دواعي سروري وفخري أن أتقدم لك اليوم بطلب شغل وظيفة……………، بقسم……………….، والتي رأيت إعلانها عند زيارتي لفرع شركتكم فى مدينة…….، ولدى أمل أن أكون جدير بهذا المنصب وأن أستحق ثقة سيادتكم، فأجد فى نفسى الشخص المناسب لهذه الوظيفة حيث أنني حاصل على مؤهل……….. من كلية……….. جامعة……………..، كما سبق عملي فى هذا المجال لمدة…….. حققت خلالها العديد من الإنجازات، كما تمكنت من الحصول على شهادات معتمدة من شركة……….، وشركة………… تفيد بأنني اجتزت العديد من الدورات التدريبية، أتمنى أن أنال القبول من حضراتكم، وأن أكون عند حسن ظنكم بي.

مع خالص تمنياتي بالنجاح المستمر

الاسم/…………………………….

العنوان/……………………………

البريد الإلكتروني/……………………..

هاتف/…………………………….

شاهد أيضاً: التسجيل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالخطوات

خطاب تقديم على وظيفة بالانجليزي

من المعروف أن بعض الوظائف تحتاج للتقديم عليها من خلال خطاب تقديم باللغة الانجليزية، وهذا لكون الوظيفة تتطلب أن يكون المتقدم لها على درجة كبيرة من الاحترافية والاتقان للغة الانجليزية، ولهذا تستدعي التقديم عليها من خلال تقديم خطاب باللغة الانجليزية يتضمن على كل الأمور المهمة التي يجب على اصحاب العمل معرفتها والإلمام بها من أجل تكوين خلفية واضحة عن المتقدمين للعمل، وفيما يلي نرفق أفضل خطاب تقديم وظيفة بالانجليزي:

النموذج 2 انجليزي

To,
The Manager,

Sub:Application for the Post of __________________

Dear Sir,

Being given to understand that there is a vacancy of above mentioned post in your reputed organization I would like to apply my candidature for the same.

I request your good self to give me an opportunity to prove my capability in your esteemed organization. I assure you that I shall give my best in getting the jobs accomplished. My CV is enclosed herewith for your kind perusal.

Expecting a favourable response from your end.

Thanking You,
Yours faithfully,
Tamanna Patel

شاهد ايضا: كيفية التقديم لكلية الشرطة 2023 موقع التسجيل

صيغة خطاب طلب وظيفة

هناك الكثير من الاختلافات بين طلبات التقديم على الوظائف المتعددة، وهذه الاختلافات تأتي تبعاً لاختلاف الوظيفة التي يتم التقديم عليها، ويحرص المتقدمين على هذه الوظائف حرصاً كبيراً على تضمين خطابهم كل المعلومات المهمة التي تساعد في استقطاب اهتمامهم وتشجيعهم على منح المتقدم الوظيفة، ومن اهم الخطابات الخاصة بالتقديم على الوظائف تلك المتعلقة بالوظائف الحكومية والوظائف التي تطرحها الشركات، ومن بين هذه الخطابات ما يلي:

السيد المدير العام بشركة……
بعد التحية والتقدير لشخصكم الكريم،
الموضوع: التقديم لوظيفة….
أتقدم أنا…. خريج كلية….. جامعة…. لطلب وظيفة…… في شركتكم الموقرة بعد التأكد من مطابقة المؤهلات والخبرات التي أمتلكها.. مع وصف المهام الموكلة في هذا العمل.
توصلت بعد العمل في عدة شركات في نفس مجال عمل شركتكم إلى خبرات متعددة ومتنوعة، وهو ما يتطابق مع طلب سيادتكم لشخص صاحب خبرة مطولة في مجال العمل….
أنا على استعداد تام للمقابلة من أجل القبول في هذه الوظيفة في أي وقت ترونه مناسب، لذا، أتطلع للبدء في العمل في أقرب وقت وبدون تلقى أي تدريب في المجال كونه مجال عملي منذ تخرجي من الجامعة منذ أكثر من سنوات.
تقبلوا مني بالغ عبارات التقدير والشكر،
التوقيع: الاسم…..
التاريخ….
رقم الهاتف/ البريد الإلكتروني….

خطاب طلب وظيفة إدارية

يرغب الكثير من الموظفين القدامي بالتقدم الى وظيفة ادارية، وهي من الوظائف المختلفة، ولها نموذج خطاب مختلف عن غيره من الوظائف، ومن النماذج على هذه الخطابات ما يلي:

السيد مدير عام شركة/…….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة

أتقدم إليكم بهذا الخطاب لأعلن لكم عن رغبتي في الالتحاق بالعمل لدى شركتكم بوظيفة…. والتي تم الإعلان عنها يوم أمس، وبعد قراءة تفاصيل المهام الموكلة في تلك الوظيفة تحققت من مطابقتها للخبرات والمؤهلات التي امتلكها، وذلك بفضل تدريبي خلال فترة دراستي بالكلية، وعملي في أكثر من شركة تعمل في نفس تخصص شركتكم.

ويشرفني بأن أكون من ضمن فريق عمل الشركة، أيضا، آملًا أن يكون عملي في الشركة دون تدريب لأنني تخصصت في هذا المجال منذ أكثر من 6 سنوات

ولذلك أبدي رغبتي في إجراء مقابلة شخصية للتعرف عن كثب على خططي لتطوير الشركة والنهوض بها، كذلك، أحيطكم علمًا بأنني على أتم الاستعداد لإجراء تلك المقابلة في أي وقت تحددونه.

مرفق مع الخطاب السيرة الذاتية.

وتفضلوا بقبول بالغ الاحترام والتقدير.

الاسم/….

أيضا، التاريخ/…….

رقم الهاتف/….

البريد الإلكتروني/….

التوقيع/….

نموذج خطاب تقديم على وظيفة حكومية، يهتم الكثير من الأشخاص بالتقديم على خطاب لطلب وظيفة يتواجد به كافة العناصر المميزة، والتي تعمل على اقناع صاحب العمل بتوظيفه من خلال هذا الخطاب، ومن خلال مقالنا تناولنا العديد من هذه النماذج.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق