جامعات
أخر الأخبار

هل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس

تخصصات متقاربة بين الماجيستير والبكالوريوس

هل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس، إجابة هذا السؤال مباشرة وصريحة، ولكن مع وجود بعض الآراء المتعارضة، وكذلك وجود معايير الجودة و التمايز المبنية على أساس مفاهيمي وعلمي، وهذا يتطلب منا تقديم عرض مفصل لكل هذه الجوانب، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على هل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس أم لا، وبعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا موسوعة محتواك، تابعونا؛ لنتعرف على مزيد من التفاصيل.

هل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس

يسأل بعض الطلبة عند رغبتهم في الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا قسم الماجستير، أنه هل تشترط الجامعة على الطالب أن يكون تخصصه في الماجستير نفس تخصصه في البكالوريوس، أم أنه يختلف وهنا سوف نجيب على هذا السؤال، بأنه لا يشترط أن يكون تخصص الماجستير هو نفس تخصص البكالوريوس، فيجوز للباحث أن يختار تخصص آخر في الماجستير يختلف تماماً عن تخصص البكالوريوس، وذلك حسب ما يناسب ميوله ورغبته، وذلك إذا أراد أن يغير تخصصه، وذلك يكون ضمن مجموعة من المعايير وشروط تضعها الجامعة المخصصة،  والتي يريد الطالب ان يكمل دراسته العليا بها.

هل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس
هل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس

شروط دراسة تخصص آخر في الماجستير عن البكالوريوس

كنا قد أجبنا عن سؤال هل الماجستير نفس تخصص البكالوريوس بأنه لا يشترط، ولكن هذه الإجابة تتوقف على العديد من المعايير، والتي لابد للباحث أن يدركها حول هذا الموضوع، وكل هذه المعايير مرتبطة ب سياسات متعددة، ومنها سياسات خاصة بالدولة و سياسات خاصة ب التخصصات و الجامعات، أما شروط دراسة تخصص آخر في الماجستير عن البكالوريوس هي:

  1. التخصص متوقف على وزارة التربية والتعليم في تصديقها للشهادات، حيث أن لكل دولة في العالم نظام تعليمي خاص بها تتبعه، ومختلف عن الأنظمة الأخرى، وهذا النظام أن تحدد الدولة التخصصات المتوافقة مع بعضها، في دراسة الماجستير.
  2. التخصص الخاص ب البكالوريوس يعتبر محدد أساسي في اختيار الماجستير الذي يختلف عنه، على سبيل المثال لا يجوز من ناحية المنطق والقوانين أيضاً أن يتخصص طالب في الطب وهو يحمل شهادة بكالوريوس في الصحافة.
  3. الفرعين العلمي و الأدبي يعتبران محددان أساسيان في الحكم على ما يجب وما لا يجب من حيث موافقة البكالوريوس مع الماجستير.
  4. المفاضلة والتمايز بين الطلبة المتقدمين للماجستير تتبع فيها الجامعات أسلوب أن من يملك شهادة بكالوريوس موافقة بشكل تام لما يريد دراسته في الماجستير، ويتم إعطاءه القبول على من يملك شهادة بكالوريوس مخالفة للقوانين.

إقرأ أيضاً: سعر ساعة الماجستير في جامعة الخليل وشروط القبول.

شروط دراسة تخصص آخر في الماجستير عن البكالوريوس
شروط دراسة تخصص آخر في الماجستير عن البكالوريوس

تخصصات متقاربة بين الماجيستير والبكالوريوس

مخالفة الماجيستير لتخصص البكالوريوس من أهم معايير المنطقية، وأن يكون في تخصصات قريبة من بعضها، وتترابط مع بعض الجوانب سواء من قريب أو بعيد، والطالب الباحث الذكي هو من يدرك حقيقة الترابط بين المجالات ويقوم بناء عليها بدراسة الماجستير، وهذه مجموعة من التخصصات التي يكون فيها تقارب منطقي وهي:

  • الطب والصيدلة.
  • الصحافة والتصميم.
  • البرمجة والهندسة.
  • الادارة والتجارة.
  • الشريعة والقانون.
  • الصيدلة والكيمياء.
  • الاحياء والتحاليل الطبية.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن هل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوسؤ وتحدثنا أيضا عن شروط دراسة تخصص آخر في الماجستير عن تخصص البكالوريوس، وذكرنا كذلك تخصصات متقاربة بين الماجستير والبكالوريوس، وإلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا موسوعة محتواك، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق