افضل تخصصات الطب للبنات 2023

من افضل الطب البشري او طب الاسنان

افضل تخصصات الطب للبنات 2023، هناك العديد من البنات يرغبون بالالتحاق في كلية الطب، ودراسة التخصص الأفضل، بحيث يوجد الكثير من التخصصات الطبية التي تناسب البنات، وإن تخصصات الطب اختلفت من دولة إلى دولة أخرى، ويطلب العمل في العديد من التخصصات هذه الخبرات والمهارات الكبيرة والعالية، ومن الواجب على كل طالبة ترغب بالدخول في التخصصات هذه بأن يهتموا بالدراسة والتدريب، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم افضل تخصصات الطب للبنات 2023.

أهمية التعليم بالنسبة للإناث

إن التعليم يعمل على تعزيز وعى البنات والعمل على تنمية القدرات والمهارات مما أدى إلى انعكاسه بشكل ايجابي، والمقدرة على التعامل مع الأطفال في المستقبل، وتنشئتهم وتربيتهم تربية سليمة تقوم على الأسس التربوية والعلمية، وتقوم بتخريج أجيال واعية ومثقفة قادرة على النهوض.

شاهد أيضا: تخصصات جامعة الأميرة نورة ونسب القبول فيها

تعريف الطب العام

الطب العام هو الإلمام بشكل كامل إلى الأمراض التي من الممكن اصابتها لجسم الإنسان، وكذلك الأعراض التي تصاحبها وتطوير صحة الانسان، وهذا المجال يتخصص به الحاملين لدرجة البكالوريوس في الطب والجراحة، ويكون ملم لكافة الأعراض النفسية والبدنية للأمراض في جميع الأقسام مثل الأمراض الباطنية.

شاهد أيضا: تخصصات أرامكو لخريجي الثانوية 2023

افضل تخصصات الطب للبنات 2023

تتعدد تخصصات وفروع الطب لكن افضلها للفتيات لعام 2023 ما يلي:

  • طب العيون حيث يعتبر فرع من فروع الطب الذي تتطور مع التطور العلمي والتكنولوجي ويهتم بتشخيص  وفحص العيون وعلاج امراضها المختلفة.
  • الطب النفسي يهتم هذا التخصص  الطبي بالاضطراب الانسان  على الصعيد النفسي يشخص الامراض النفسية المختلفة ويحاول ايجاد العلاج المناسب لها.
  • طب القلب والاعصاب و يعني بدراسة امراض القلب والدم والاعصاب  والشرايين والأوعية الدموية واعطاء العلاج المناسب لهذه الامراض.
  • طب الاسنان يهتم هذا الفرع الطبي بأمراض الاسنان والفم  واللثة ويقوم بعمل الجراحات المختلفة و تركيب التقويم الاسنان وعلاج تسوسها والتهاب اللثة وغيرها من الامراض.
  • علاج الاورام يهتم هذا الفرع بتشخيص حالات الاورام الحميدة ام خبيثة وعلاجها اما بالأدوية او بالجلسات الإشعاعية في ما يعرفوا بالكيماوي، او العمليات الجراحية لاستئصالها.
  • طب الانف والاذن والحنجرة يعني هذا النوع من انواع الطب تشخيص امراض السعال والتهاب الاذن والحنجرة والجيوب الأنفية ويتم العلاج من خلال الأدوية او التدخل الجراحي.

شاهد أيضا: أصعب تخصصات الهندسة بالترتيب

من افضل الطب البشري او طب الاسنان

الكثير يحتار بين التخصصين نظرا لانهم تخصصين مهمين جدا فيوجد بعض الاختلافات بينهم تجعل الطالب يختار بينهم ويقارن ليختار التخصص المناسب له حسب القدرات والظروف الخاصة بالطالب، عن طريق النقاط التالية:

  • اولا سنوات الدراسة عددها فالطب البشري ست سنوات مع سنة امتياز اما طب الاسنان خمس سنوات فطب الاسنان اقل من الطب البشري بسنتين.
  • تانيا الصعوبة لا يوجد تخصص اقل صعوبة من الاخر ولكن الطب البشري اصعب بشيء قليل لأنه يكون حفظ بشكل كبير على عكس طب الاسنان فهو كله يتحدث حول العملي حتى النظري منه يطبق بشكل عملي.
  • عدد مقاعد الاخصاص للطب البشري تكون كبيرة فهي تكون نحو اربعين اختصاص واكثر والكثير من المشافي فجميع طلاب البشري يجدو تخصص، اما تخصص الطب الاسنان يكون حوالي عشر تخصصات فقط وكل تخصص يكون ثماني او عشر طالب فالمتخصصين بكلية الاسنان يكون حوالي 150 طالب فقط فيجب ان يكون من الاوائل على عكس الطب البشري يكون كلهم قادرين على التخصص.
  • التكاليف للطب الاسنان فيها دفع وتكاليف كثيرة لان الادوات الخاصة بطب الاسنان غالية فهي من الطالب.
  • السفر للخارج عن القرار ان يدرس الشخص بالخارج فنجد ان طب الاسنان بالخليج افضل مكان اما الطب البشري فدول  اوروبا وامريكا افضل من الخليج.
  • مجال العمل الطب البشري يكون بالمستشفيات مجال عمل كبير على عكس طب الاسنان يكون محدود بالكرسي وغرفة الاسنان للطبيب.
  • الطب البشري لا تتطلب دراسته مهارات بمرحلة البكالوريوس، اما الاسنان انت ملزم بالمهارات اليدوية الممتازة والمقدرة ان تمسك القبضة وتشتعل في فم المريض.

شاهد أيضا: تخصصات جامعة طيبة فرع الحناكية 1445

ما الذي يحتاج للنجاح في تخصص الطب

حتى ينجح الطبيب في مجال الطب يجب عليه ان يعمل ما يلي:

  • القدرة على التحليل والاستنتاج وحل المشكلات.
  • وجود الحماس لدراسة الطب والرغبة في القراءة والمتابعة العلمية المستمرة.
  • الرغبة في مساعدة الاخرين والعمل فيها.
  • مهارات متقدمة في الاتصال والعمل ضمن الفريق.

شاهد أيضا: تخصصات جامعة المجمعة 1445

وسائل التقدم في مجال الطب

للتقدم في مجال الطب علي الشخص ان يقوم بإكمال دراسته بعد شهادة البكالوريوس باختيار التخصص والانضمام الى برنامج تدريبي ينتهي بالحصول على الزمالة وهذا امر محتوم، واختيار موضوع محفز له من موضوعات التخصص الذي يختاره والتبحر فيه والقيام بأعمال بحثية له، وعليه ان يتقن اللغة الانجليزية امر في غاية الاهمية والحرض على حضور المؤتمرات واللقاءات العلمية لتطوير معلوماته في مجال تخصص الذي اختاره، ويجب ان ينتبه الطلاب لنقطة مهمة لان الكثير من الطلاب يدخلون الطب لأنه يمنحه مكانه اجتماعية في المجتمع وهذا اعتقاد خاطئ، فيجب دخول الطب على التزام تام من الطبيب.

شاهد أيضًا: تخصصات برنامج الابتعاث الثقافي 2023

وإلى هنا نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي تعرفنا من خلاله على افضل تخصصات الطب للبنات 2023، وذكرنا لكم من افضل الطب البشري او طب الاسنان، ووسائل التقدم في مجال الطب.

زر الذهاب إلى الأعلى