ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

الأوراق الثبوتية المطلوبة لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية، إن الترشح لاجتياز امتحان البكالوريا في دولة تونس يكون من خلال الرابط وسيكون في النصف من شهر أكتوبر وشهر نوفمبر من كل عام، وبإمكان من جميع المترشحين بشكل فردي، ويوجد العديد من الشروط التي يمكن من خلالها الترشح إلى امتحان الباكلوريا، وفي مقالنا هذا سنقدم لكم ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية، وكذلك سنقدم لكم الأوراق الثبوتية اللازمة.

امتحان الباكلوريا

امتحان الباكالوريا هي واحدة من الشهادات العلمية التي تكون مختلفة عن العديد من الدول في العالم، وبشكل عام ما يتم اطلاق شهادة نهاية مرحلة التعليم الثانوي في دول أفريقيا ومنهم دولة تونس والمغرب والجزائر وغيرهم الكثير من الدول الأخرى، وفتحت لكافة الطلبة الذين حصلوا عليها باب التعليم العالي.

تاريخ البكالوريا في تونس

بشكل عالمي يعود أول تاريخ للبكالوريا كشهادة علمية تتوج سنوات الدراسة بالتعليم الثانوي إلى عام 1808، بدولة فرنسا عندما أصدر الإمبراطور “نابليون بونابرت” أمرا يتعلق بتنظيم هذه الشهادة على أساس أنها رتبة علمية، وفي دولة تونس تم اجتياز أول امتحان البكالوريا عام 1891، وهذا يعني بعد عشرة أعوام منذ ما بعد دخول الاستعمار الفرنسي، وبقي الوضع كما هو عليه إلى حين عام 1956، وبهذه المدة الزمنية كان عدد التلاميذ التونسيين المجتازين لامتحان البكالوربا لا يذكر، حيث أن عدد الناجحين لم يتجاوز 123 فيما بين 1891 و 1918 وفي سنة 1927 لم ينجح إلا 27 تلميذا وفي سنة 1938، بلغ عدد الناجحين 58.

شاهد ايضا: شروط الترشح لمجلس الامة فى الكويت 2022

 الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

أعلنت وزارة التربية والتعليم التفاصيل الخاصة بامتحان البكالوريا، وطرح الرواد العديد من الاستفسارات الخاصة بالمعايير والشروط المذكورة، وسوف نتناول في الفقرة التالية المعايير، وهنا التوضيح كما في هذا النحو التالي:

ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية
ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية
  • يتعين على المترشح تعبئة ملف الباكالوريا “يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات تمنه هو درهمان من المؤسسة التي درس فيها”.
  • كما تتم تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف في المقاطعة التي ينتمي اليها المترشح و ارفاقه بـ1 صور اضافة الى 3 ظرف متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشح مع نسخة من بطاقتك الشخصية “ليس بالضروري ان تكون مصادق عليها و اذا صادقت عليها فليس فيها مشكل”.
  • يجب تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح(ة) والمصادقة عليها إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني.

ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

هنا نتطرق الى التعرف على الشروط والمعايير الخاصة باجتياز امتحان الباكلوريا، والتي يجب على الطلبة الاهتمام بها والتركيز في بنودها، جاءت كما في هذا النحو:

  • يجب أن تكون على الأقل حاصلا على شهادة السلك الإعدادي “أي ناجحا في السنة الثالثة إعدادي أو التاسعة إعدادي سابقا”، وأن تمر سنتان كاملتان على حصولك على تلك الشهادة قبل تقديم ترشيحك للباكلوريا الحرة.
  • يجب على المترشح او المترشحة تعبئة ملف الترشيح الذي تجدوه في المكتبات العامة بمقر المقاطعة، ويرفق بعقد الازدياد واظرفة متنبرة تحمل اسم وعنوان المترشح او المترشحة وبشهادة السكنى و6 صور ويتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح و ذلك في أجل لا يتعدى 30 نونبر.
  • سوف يتم اجتياز نفس اختبارات الامتحان الوطني الموحد التي يجتازها المترشحون الرسميون، كما ستجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الثانية بكالوريا وليس مواد الجهوي كما هو الشان بالنسبة للمترشحين الرسميون في السنة الاولى بكالوريا، باستثناء مادة الاجتماعيات.

الأوراق الثبوتية المطلوبة لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

أما المستندات والأوراق الثبوتية المطلوبة، فهي عبارة عن جملة من الأوراق يجب احضارها في التسجيل، وجاءت هذه الأوراق والمستندات كما في هذا النحو:

  • طباعة وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين.
  • إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة.
  • مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.
  • يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح.
  • موقع وزارة التربية في تونس من هنا.

وإلى نصل واياكم إلى ختام المقال والذي تعرفنا من خلاله على ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية، ومعلومات عن الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية، والأوراق الثبوتية المطلوبة لاجتياز امتحان باكلوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى