أخر الأخبار

موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2023

ما هي الشروط للتسجيل في الجامعات السودانية

موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2023، ويعد رابط التقديم للجامعات السودانية للعام الجاري 2022- 2023 من أهم الموضوعات التي تصدرت على منصات البحث الإلكترونية، وبالتحديد لخرجي الثانوية العامة في السودان، وقامت وزارة التربية والتعليم العالي في السودان بالإعلان عن نتائج الثانوية العامة بشكل إلكتروني، مما أدى قبول الوثائق والشهادات من قبل الإدارة العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي بشكل إلكتروني، وأنشت وزارة التربية والتعليم العالي موقع إلكتروني لتقديم الطلاب من خلاله إلى الجامعات السودانية، وهذا ما سوف نتعرف عليه الآن.

ما هي الشروط للتسجيل في الجامعات السودانية

وهناك العديد من الشروط والضوابط التي أقرتها وزارة التربية والتعاليم العالي في السودان للالتحاق بالجامعات السودانية للعام الجاري 2022- 2023 واليكم الشروط والضوابط كالتالي:

  • يشترط النجاح في الثانوية العامة أو أن يمتلك الطالب شهادة تعادلها.
  • الطالب الذي يمتلك شهادة بكالوريوس يتم احتساب بالنسبة المئوية من جميع المواد المقرر، ويتم احتساب ثلاثة مقررات للقبول في التأهيل للقبول في الكلية أو التخصص.
  • يتنافس جميع الطلاب للقبول في الجامعات السودانية بعد استيفاء متطلبات القبول العامة المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي بعدما يتخرج الطالب من الثانوية العامة في عام دراسي واحد.

اقرأ أيضاً: دليل القبول على النفقة الخاصة للجامعات السودانية 2023

موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2023

وكما أقرت وزارة التربية والتعليم في السودان بإعلان نتائج الثانوية للعام الدراسي 2022- 2023 بشكل إلكتروني لحماية الطلاب وطاقم العمل من الوباء المنتشر “كورونا” قامت أيضاً بإصدار رابط إلكتروني للالتحاق في الجامعات السودانية من خلاله، ويوجد مجموعة من الخطوات يجب اتباعها لتقديم الصحيح في هذا الرابط، واليكم هذه الخطوات:

  • الخطوة الأولى: من خلال منصات البحث الإلكترونية قم بفتح الموقع الرسمي للتقدم في الجامعات السودانية، أو يمكنك الوصول إلى الموقع الرسمي لتقديم للجامعات السودانية من هنا.
  • الخطوة الثانية: قم بإدخال جميع بياناتك الشخصية وقم بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الخطوة الثالثة: بعد إدخال جميع بياناتك الشخصية قم بتسجيل جميع بياناتك الخاصة بدقة دون وجود إي خطأ.
  • الخطوة الرابعة: قم بالنقر على أيقونة تطبيق البكالوريوس، وقم بترتيب جميع التخصصات حسب ميولك الدراسية.
  • الخطوة الخامسة: قم بتأكيد الطلب مرة أخرى، ثم قم بالضغط على تأكد من البيانات بشكل صحيح.
  • الخطوة النهائية: قم بإرسال النموذج، وقم بالنقر على أيقونة حغ=فظ ثم طباعة، وهنا تكون جميع خطوات التسجيل اكتملت.

شاهد أيضا: معرفة نتيجة الشهادة السودانية بإدخال رقم الجلوس

رابط موقع التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023

وأفادت الوزارة بأن يتم ترشيح الطالب للقبول في مؤسسات التعليم العالي بناءً على ترتيب الرغبات المسجل في استمارة الطلب، وتصحح الإدارة أخطاء في الترشيح للقبول في المدة التي تحددها اللجنة.

وأوضح الوزارة أن تمثل النسبة المئوية والتفضيل المعلن لكل كلية أو تخصص الحد الأدنى للترشيح، مشيرة إلى ان هناك عدد من الشروط للقبول العام في الجامعات السودانية، بحيث يمكن للطلاب والطالبات التقدم للجامعة وفق شروط القبول العامة للجامعات ، ومنها النجاح في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، والتقدم للحصول على شهادة الثانوية العامة التي تم الحصول عليها في نفس العام.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن الشروط والأحكام لتسجيل في الجامعات السودانية، وتحدثنا عن موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى