أخر الأخبار

الفرق بين الرخام الجرانيت والكوارتز

أيهما أفضل الجرانيت أم الكوارتز؟

الفرق بين الرخام الجرانيت والكوارتز، يستخدم الرخام والجرانيت، في كثير من الصناعات منها للمطابخ فهي تعطي للمكان جمال وترتيب، وأيضا يجعل تنظيف المطبخ سهل ويسر ولا يحتاح للوقت أو جهد في عملية التنظيف، والجدير بالذكر أن للرخام والجرانيت أنواع متعددة منها الرخيص السعر ومنها المكلف ماديا، وأيضا له تصميمات وأشكال محيرة تناسب جميع الأذواق، والان في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على معلومات وتفاصيل حول ما الفرق بين الرخام الكوارتز والجرانيت من خلال موقعنا موسوعة محتواك.

أيهما أفضل الرخام الجرانيت والكوارتز

الجرانيت الكوارتز والرخام ولكل منهما خصائص مختلفة عن الأخرى التي تحصل عليها طريقة التصنيع أو طريقة وجودها وتوافرها في البيئة مما يجعلها تكتسب خصائص غير موجودة في الأنواع الأخرى، ويصعب تحديد أيهما أفضل ويفضل البعض الكوارتز لقوته ومتانته، ويفضل البعض الجرانيت لما له من متانة للحرارة والكسر، والبعض الآخر يفضل الكوارتز لشكله الأنيق.

ما الفرق بين الكوارتز والجرانيت؟

يعتقد الكثير من الناس أنه لا يوجد فرق بين الكوارتز والرخام والجرانيتفي الواقع، يكمن الاختلاف في طريقة تكوين المادة، وهنا شرح بالتفصيل:

  • الرخام: صخر جلي صلب بلوري ، يتميز بمظهره الجميل اللامع وكأنه متموج بعرق طبيعي يخترق الألواح الصخرية تكلفتها مناسبة لكثير من الناس.
  • الجرانيت: ينتج الجرانيت عندما تتعرض الصخور المضغوطة المنصهرة لتبريد كبير، مما يجعل الصخور الناتجة أكثر متانة، لذا فهي مقاومة للخدوش والحرارة والبقع، ولكنها تحتاج إلى صيانة مستمرة وثقيلة.
  • الكوارتز: من أقوى المعادن الموجودة في الطبيعة، يصعب خدشه أو كسره، ويتميز بشكله ولونه، حيث يحتوي على العديد من الأصباغ والبوليمرات، مما يجعله يتميز بخصائص تجعله الأول والأول أفضل خيار لمن يرغبون في تصميم مطابخ وحمامات عالية الجودة.

اقرأ ايضا: ما الفرق بين الاشاعرة والمعتزلة وما هي عقيدتهم.

تعرف على عيوب الكوارتز للمطابخ

مزايا حجر الكوارتز رائعة، لأنه أحد المعادن التي يمكن العثور عليها بشكل طبيعي في الطبيعة متين للغاية وصلب. يمكن إعادة تدويره لملء الفراغات وزيادة ضغطه بمكابس ضخمة، وما يتعلق بذلك أهم عيوب الكوارتز:

  • يتميز الكوارتز بعيوب قليلة، فهو معدن مناسب جدًا لتصميم المطابخ والحمامات.
  • الكوارتز مادة صلبة وثقيلة للغاية، لذلك لا يفضلها بعض الناس.
  • قد يكون سعره مرتفعًا بالنسبة للبعض، لكن ميزاته مرتفعة.

ما هي خصائص الجرانيت الرخام

يعتبر الجرانيت الرخام من الصخور النارية الخشنة، ويظهر كما لو كان يحتوي على حبيبات صغيرة مملوءة بالكوارتز ومدعومة بمواد صخرية منصهرة، كما أنه يحتوي بشكل أساسي على الكوارتز والفلسبار، ويتشكل الجرانيت عند خروج المواد المنصهرة نتيجة الانصهار من مادة السيليكات المبردة في الأرض، ويختلف لون الجرانيت حسب المكونات والألوان الموجودة فيه.

اقرأ ايضا: توقعات الفرق المتأهلة لدور الثمانية في كأس العالم 2022.

5 مزايا للجرانيت الرخام

للإستمتاع مادة الجرانيت مع الكثير من سمات مما جعله يستخدم في العديد من المجالات وخاصة في تصميم المطابخ والحمامات في المنشآت، ومن أهم مميزاته:

  • يتميز الجرانيت بالمتانة والصلابة الكبيرة.
  • يضيف قيمة جمالية للمكان.
  • الجرانيت مادة مقاومة للبقع.
  • الجرانيت مادة مقاومة للخدش والآلات الحادة.
  • الجرانيت مقاوم جدا للحرارة.

يمكن أن يكون الاختلاف بسيطًا الفرق بين الرخام الجرانيت والكوارتز، لأن لكل منهما مزايا وعيوب تنفرد به عن غيره. ويفضل الكثير من الناس الجرانيت، لأنه يتميز بالقوة والصلابة والمتانة، وبسبب مقاومته للخدوش والحرارة.

زر الذهاب إلى الأعلى