أخر الأخبار

 ما هو الفرق بين تداول العملات والاسهم وأيهما أفضل

ما هو الفرق بين تداول الاسهم والعملات

 ما هو الفرق بين تداول العملات والاسهم وأيهما أفضل، قبل أن نتمكن من معرفة الفرق ما بين الاسهم وتداول العملات يجب علينا أن نعرف ما المقصود بكل منها، في البداية تعرف الأسهم بأنها  فئة أصول ثابتة يمكن أن تحقق عوائد مالية طويلة وقصيرة الأجل، بينما تعرف العملات الرقمية بأنها عبارة عن أداة مالية حديثة وهي عرضة لتذبذبات الأسعار الشديدة والمخاطر العالية، وقد انتشر مؤخرا قيام المستثمرين بالبحث عن الفرق بينهما قبل أن يقوموا بالإستثمار فيهما لتجنب الخسائر، ونيل الربح والفائدة فقط، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذه المقالة.

ما هو الفرق بين تداول الاسهم والعملات

إن الشخص الذي قام بالإستثمار في كلا المجاليين الأسهم والعملات، يدرك جيداً أن لكل منها إيجابيات وسلبيات، وليس لأي واحدة منها أفضلية على الأخرى، فكلاهما معرضتان للربح والخسارة، وكلهما يمكن أن يحدث من خلالهما احتيال ونصب، ولكن يوجد مجموعة من الفروقات والتي سنلخصها لكم فيما يلي:

  • إن أسواق العملات أفضل من حيث توافر السيولة والمال لصاحبها.
  • كذلك تعتبرأسواق العملات من الأسواق التي تعمل على مدار الساعة لمدة 5 أيام في الأسبوع، بينما أسواق الأسهم فقط تعمل لساعات محددة خلال اليوم.
  • أيضا إن أسواق الأسهم قد تحدث فيها انهيارات مفاجئة تؤدي إلى انهيار قيمة السهم بشكل كامل، بينما على النقيض منها فإن التداول بالعملات لا يمكن أن ينهار فيها قيمة عملة ما بالكامل.

لكن لا يمكن لنا أن ننكر أن ثمة ميزة مهمة عند الإستثمار في الأسهم، والتي تتمثل في أنه يمكن الإستفادة من التداول في أسهم الشركات الكبيرة والأكثر موثوقية، حيث أنه هذه الشركات تتصف بالنزاهة والشفافية من حيث توفيرها للمعلومات ذات العلاقة لجميع المتداولين بنفس الكيفية وفي نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك فإن أسهم هذه الشركات سيولتها متوفرة في معظم الوقت، غير أنه هاك وجود لتحركات معتبرة خلال يوم التداول، والتي قد تكون ميزة مهمة لأرباح قيمة.

 ما هو الفرق بين تداول العملات والاسهم وأيهما أفضل
ما هو الفرق بين تداول العملات والاسهم وأيهما أفضل

ما هو تداول العملات وما هي طريقة التداول به

إن سوق العملات أو الفوركس يعد من أكثر الأسواق المالية نشاطاً وحيوية حول العالم، كما أنه يعتبر أحد الأنواع الرئيسية للتداول، ويمكننا أن نقول بأن تداول العملات الأجنبية يعني  تبديل عملة معينة بواحدى من العملات الأخرى لتقوم عملية التبادل هذه بتقديم  أرباح مادية للمستثمرين من خلال الاستفادة من الفروق في أسعار العملات أو أسعار البيع والشراء،او كما تسمى في هذا المجال بأسعار العرض والطلب.

أما بالنسبة لطريقة التداول فهي تحدث بالعادة بين طرفين اثنين في أسواق التداول خارج نطاق البورصة، وهي عبارة عن أسواق لا مركزية تتم عمليات التداول فيها،وتوجد ثلاثة أسواق لتداول الفوركس أو العملات وهي :

  1. سوق الفوركس الآجل :

وهو سوق تتم فيه الاتفاقات بين الأطراف التي ترغب في إكمال عمليات التداول مع بعضها بعضاً من خلال الشراء أو البيع بأسعار محددة يتم تحديدها في المستقبل .

  1. سوق الفوركس الفوري :

وهو عبارة عن سوق تجري فيه عمليات تبادل أزواج العملات بصورة فورية أو خلال فترات زمنية قصيرة.

  1. سوق الفوركس المستقبلي :

ويُعد من أقل الأسواق إنتشارًا، وتتم فيه الاتفاقات على عقود التداول للبيع والشراء بأسعار وتواريخ محددة، ويكمن الاختلاف بين هذا السوق وسوق الفوركس الآجل في أن العقود في هذا السوق تكون مسجلة بشكل قانوني .

أقرا أيضا: شرح شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

ما هو سوق الأسهم وما هي أهم مميزاته

إن التداول بالأسهم هو التداول الذي يجري من خلاله بيع وشراء أسهم أشهر الشركات المساهمة العالمية، ويحقق شراء هذا النوع من الأسهم للمستثمرين الأرباح من خلال توزيع أرباحها عليهم بشكل منتظم، أو من خلال  بيعها بمجرد ارتفاع قيمتها الشرائية، ويمكن للمستثمرين القيام بشراء الأسهم وبيعها داخل البورصة المركزية أو خارجها.

أما بالنسبة لأهم ميزات سوق الأسهم فيمكن القول بأنها:

  • توافق سوق الأسهم مع الاستراتيجيات المختلفة للتداول بسبب المزايا العديدة للأسهم المطروحة.
  • تتصف الأسهم بتقلباتها وتغيراتها المستمرة، ما يتيح الفرصة للحصول على أرباح أضخم على المدى القصير.
  • يقوم بتوفير طرق مختلفة لتداول الأسهم.
  • يعطيك الفرصة للاستثمار في أسهم شركات عملاقة، مثل أبل وأمازون وجوجل.
  • كم يمكنك الاستفادة من الرافعة المالية التي توفرها شركات التداول لمضاعفة الأرباح المتوقعة.

أقرا أيضا: كيفية التداول في البورصة عبر الإنترنت 2023

ما هي أفضل منصة لتداول الأسهم والعملات سوياً؟

أفضل منصة لتداول العملات والأسهم سويا هي منصة ايفيست، والتي تستخدم أفضل الأدوات التي تدعم تداول الأسهم والعملات سويا، بكفاءة عالية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، ما هو الفرق بين تداول العملات والاسهم وأيهما أفضل، وقد تضمنت الموضوعات التالية، ما هو الفرق بين تداول الاسهم والعملات، وما هو تداول العملات وما هي طريقة التداول به، وما هو سوق الأسهم وما هي أهم مميزاته.

زر الذهاب إلى الأعلى