بحث عن التسول pdf كامل موضوع تعبير عن التسول

بحث تقديمي عن التسول

بحث عن التسول pdf كامل مع العناصر، أصبحت ظاهرة التسول من الظواهر المزعجة والتي تعد في بعض الأحيان من الظوواهر الاجتماعية السلبية، فأصبح أي شخص يشعر أنه بحاجة لمال يبحث عن التسول، ونحن في هذا المقام لا نجمع الكل، وبالطبع لابد من تسليط الضوء عليها والعمل على زيادة الوعي والانتباه لدى الناس وتوضيح ماهية خطورتها الشديدة على المجتمع، ومن خلال سطور مقالتنا جمعنا لكم بحث كامل متكامل عن ظاهرة التسول وكيفيه التعامل معها ومع خطورتها، مع تحديد مخاطرها.

بحث عن التسول pdf كامل موضوع تعبير عن التسول

في دراسة التسول نقترب من ظاهرة التسول التي غالبا ما تُلاحظ في شوارع المدن الكبيرة، في فوران كامل، حيث ينتشر المتسولون على أطراف الشوارع والمحاور الرئيسية وفي الأسواق، وبعضهم يطرق على أبواب البيوت للتسول ولكن هذه الظاهرة ترصد بشكل يومي من قبل مؤسسات الرعاية والوحدات الاجتماعية والشرطية لإيجاد الحلول.

شاهد أيضا:-دور القوات المسلحة في الحد من ظاهرة انتشار المخدرات في المجتمع الاردني

بحث عن التسول pdf كامل مع العناصر
بحث عن التسول pdf كامل مع العناصر

بحث عن التسول وما معناه

تعريف التسول هو سلوك الناس الذين يطلبون المال من غيرهم، أي الجمهور، دون اتصال مباشر بهم، أو بدون معرفتهم، أو طلب طعام، أو ملابس، أو ليلة في المنزل ولهذه الغاية، فإن المتسول يستخدم أساليب التعاطف وطلب الكرم بطريقة متفشية للغاية ومهينة للذات، متجاهلاً كرامته الشخصية وينسيها، وكل هذا مقابل الحصول على حاجته، ويمكنه أن يخدع الآخرين طرق مبتكرة ومقنعة تؤتي ثمارها.

شاهد أيضا:-الخوف من الله تعالى هو من العبادات الظاهرة. الباطنة. لا يسمى عبادة

أسباب التسول الاجتماعية والاقتصادية

أسباب التسول متنوعة وتختلف من ثقافة إلى أخرى يمكن سرد بعضها على النحو التالي:-

  • أول هذه الأسباب هو أن المتسول قد ينتمي إلى عائلة من المتسولين.
  • تعتاد على التسول كسلوك لكسب المال.
  • فقدان الإنسان للأخلاق الإيجابية.
  • الحروب والكوارث والمصائب التي تلحق بالناس.
  • البطالة والفقر المدقع.
  • المشاكل الاجتماعية الناتجة عن فقدان الوالدين، أو طلاقهما، وقلة الوضع المادي.
  • يتخلى الآباء عن أطفالهم ويهملون احتياجاتهم.
  • وفاة الوالدين.
  • التحرش الجنسي الذي يدفع مقابل التسول.

أنواع التسول
يمكن تشخيص أنواع التسول بناءً على ملاحظات ومراقبة المتسولين على جانب الطريق، والأنواع التالية هي:

  • التسول المباشر: وهو طلب المتسول لغيره بإعطائه نقوداً ونحوها.
  • التسول غير المباشر: وهذا يسمى التسول المقنع، حيث يجلس المتسول ويشتكي للإنسان من سوء حالته وحاجته للمال، فيخرجه من الحرج والنفاق.
  • التسول الإجباري: هو عندما يجبر شخص ما أطفاله أو من تحت سيطرته على إجبارهم في المواسم أو المناسبات على طلب المال من الناس.

شاهد أيضا:-اكتب فقرة من عشر كلمات عن اهمية العلم مستعملا الفعل المضارع

الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لظاهرة التسول

للتسول أبعاد متعددة، وهنا نسرد الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية على التوالي، على النحو التالي:

  • البعد الاجتماعي: تميل هذه الأبعاد إلى جمع الأموال لسبب قد يكون بسبب البيئة التي اعتاد عليها التسول، أو ربما بسبب الفقر والبؤس والعجز والطلاق وغيرها من ظروف الحروب والكوارث، مما يترك بُعدًا اجتماعيًا يجعل الإنسان فارغًا من كرامته ومن اعتباراته الإنسانية الطبيعية.
  • المكون الاقتصادي: هذا البعد يجلب المال دون محاولة العمل الجاد والكدح، لأنه طريقة تدر الكثير من الدخل، خاصة إذا كان التسول يأتي من أناس طيبين يتعاطفون مع المتسول ويعتقدون أنهم فعلوا ذلك الفعل الجيد، حتى أن المعاقين وكبار السن يتسولون للحصول على دخل كبير.

ما حكم التسول في الاسلام

حرم الإسلام التسول واعتباره عادة مقيتة وقبيحة؛ لأنه يسيء إلى كرامة الإنسان ويهينها بطلب المال واحتياج الآخرين، لذلك يجب تجنبه ومكافحته، ويجب على المتسول أن يكف عن ذلك بثمن بخس، العمل لكسب المال، لأنه يشوه صورة المجتمع الإسلامي ويخرب هدوءه وعلى سلطة النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (لا يجب على المؤمن أن يذل نفسه)، وهو شمله الترمذي.

التسول الإلكتروني ومخاطره

يعتبر التسول الإلكتروني ظاهرة جديدة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسول من أجل المال، وهذا بطبيعته لا يختلف عن التسول المنتظم، فكلاهما يهدف إلى طلب المال وكسبه من خلال الاحتيال والخداع والنفاق، بحيث يطلب المتسول حاجته ويعلن أنه مضطهد ومضطهد أو يسعى لمساعدة الآخرين وليس من يريد المال، هذا كله غش وغش وتلاعب، وبالتالي لا ينبغي معالجته ويجب الإبلاغ عن هؤلاء الأشخاص، ويجب توجيه المساعدة فقط لمن يحتاجونها حقًا.

شاهد أيضا:-أجمل عبارات الحب للزوج 2023

علاج ظاهرة التسول اجتماعيا

وظاهرة التسول تحتاج إلى معالجة جذرية لأسبابها ودوافعها، وذلك بدراسة حالة المتسولين، لأن لكل حالة خصوصية معينة، وبالتالي يتم القضاء عليها واجتثاث جذورها يجب القضاء نهائيا على الفقر والفاقة والحرمان والبطالة، حتى نجد العمل المناسب للمتسولين بما يحفظ كرامتهم من خلال زيادة الوعي بأخطار إهمال الكرامة من خلال الإذلال والإساءة، إذلال الذات بالمطالبة بالمال .

التسول للحصول على النتائج

يؤدي التسول إلى عدة نتائج، ويمكننا استنتاج المجموعة التالية:

  • زيادة الدخل المالي وزيادة القدرة على الدعم.
  • ربح سريع وسهل.
  • احصل على الأموال واجمعها بأرقام مكدسة ومذهلة.
  • إنه يقتل الكبرياء والرجولة واحترام الذات.
  • إنها مهنة مخزية تجلب الذل والإذلال.
  • الشذوذ الجنسي.
  • يخدر.
  • الانحراف الفكري.

اختتام بحث في التسول pdf

وهنا نصل إلى نهاية البحث عن التسول، تلك الظاهرة التي تخل بالكرامة الإنسانية، لأنها تجعل صاحبها خاليًا من الأخلاق والقانون، ولا يفكر إلا في كسب المال السريع دون بذل التعب والجهد وضياع سنوات من العمر مع العمل، وبالتالي ينحرف في اتجاهات قبيحة وقبيحة وشنيعة.

التسول البحث pdf

في هذا البحث تناولنا مسألة الاستجداء، ذلك السؤال الذي يقوم على طلب المال والاستجداء منه من الآخرين، وكل أساليب الغش والخداع والنفاق مع إهدار كرامة المتسول، أي أن الله تعالى خلقه عزيز، وأنه لا ينبغي أن ينزل من نفسه بإهانة الآخرين، وهناك شريحة من الأطفال وكبار السن المتسولين معاقين.

شاهد أيضا:-بحث عن العلاقات والدوال النسبية والعكسية pdf ثاني ثانوي
ابحث عن طبيب شحاذ
قدمنا ​​بحثا حول ظاهرة التسول، تلك الظاهرة السلبية التي يحط من قدر كثير من الناس، الذين هجروا كرامتهم باللجوء إلى طلب المال من الآخرين، وهذه الظاهرة لها أسباب اجتماعية يجب دراستها ومعالجتها من قبل المؤسسات والجهات المعنية بأوضاع الناس الاجتماعية.

توصلنا لنهاية هذا القدر من مقالتنا التي كانت بعنوان بحث عن التسول pdf كامل مع العناصر، وتحدثنا فيه عن الآفة الضارة التي أصبحت تغزو المجتمعات كافة، وبالطبع تحدثنا لأسباب كثيرة عن ظهور هذه الظاهرة المقلقة اجتماعيا.

زر الذهاب إلى الأعلى