أخر الأخبار

تؤثر المسطحات المائية التي تطل عليها دول شبه الجزيرة العربيةعلى

ما هي العوامل المؤثرة على مناخ شبه الجزيرة العربية؟

تؤثر المسطحات المائية التي تطل عليها دول شبه الجزيرة العربيةعلى، يعد هذه الأسئلة التي يبحث عنها طلاب المدراس من خلال موقع موسوعة محتواك سوف نوفيكم بالاجابة، تابعونا.

تؤثر المسطحات المائية التي تطل عليها دول شبه الجزيرة العربية، على

شبه الجزيرة العربية هي إحدى المناطق الصحراوية التي تتميز بمناخ حار وجاف جدًا في الصيف إنه مناخ صحراوي تسوده درجات حرارة عالية بسبب مرور مدار السرطان في بعض دوله ، ترتفع درجات الحرارة في الصيف في معظم المناطق باستثناء المناطق الجبلية، بينما تنخفض درجات الحرارة في الشتاء المناخ السائد في شبه الجزيرة العربية حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً:مناخ صحراوي جاف.

أقرأ ايضاً: أفضل موضوع تعبير عن المناخ كامل

حل سؤال تؤثر المسطحات المائية التي تطل عليها دول شبه الجزيرة العربية، على

  1. الموقع الفلكي:يعني موقع المكان بالنسبة إلى خطوط الطول والعرض. تقع شبه الجزيرة العربية بين. 32 درجة شمال خط الاستواء 12 درجة ، وبين خط الطول 34 درجة -60 درجة شرقا خط طول غرينتش.
  2. الموضع النسبي:أي بالنسبة للبحار والدول المجاورة ، وتطل شبه الجزيرة العربية على العديد من المسطحات المائية مثل البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي ، وتتحكم في مضايق مائية مهمة.
  3. مكان خاص:يعني المكان من حيث المساحة التي تحتلها وتبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية 3 ملايين كيلومتر مربع.

ما هي العوامل المؤثرة على مناخ شبه الجزيرة العربية؟

  • أولاً: الموقع الفلكييؤثر الموقع الفلكي على مناخ شبه الجزيرة العربية ، حيث يخترقه مدار السرطان ، وبالتالي يقع معظمه في المنطقة الصحراوية الحارة ، والتي تتميز بارتفاع درجات الحرارة وندرة الأمطار.
  • ثانياً: توزيع الأرض والمياهتقع شبه الجزيرة العربية بين العديد من المسطحات المائية ، وتؤثر المسطحات المائية المجاورة لشبه الجزيرة العربية على تبريد الحرارة في السواحل المطلة عليها.
  • ثالثاً: أشكال التضاريس
    تؤثر أشكال التضاريس من الجبال والهضاب والسهول على عناصر المناخ

الى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن تؤثر المسطحات المائية التي تطل عليها دول شبه الجزيرة العربية، على، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمتها لكم، أشكركم على متابعتكم.

زر الذهاب إلى الأعلى