تجربتي مع الدعاء عند الملتزم وهل هو مستجاب

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم وهل هو مستجاب، يحلم الكثير من الناس بالذهاب إلى الكعبة المشرفة من أجل أداء العمرة أو مناسك الحج، حيث أن الحج الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة، والدعاء مستجاب عند الكعبة، وخاصة مكان باب الملتزم، فيحرص الكثير من المسلمين على الذهاب إليه والدعاء عنده كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، إضافة إلى تجربتي مع الدعاء عند الملتزم التي شعرت بعدها بالراحة.

ما هو الملتزم

الملتزم هو أحد الأماكن المقدسة عند المسلمين وهم يحرصون على الوصول إليه والدعاء عنده كما كان يفعل رسول الله والصحابة الكرام، حيث يعتبر المسافة من الركن الشرقي للكعبة والحجر الى باب الكعبة، وهو المكان الذي يبقي به المعتمر أو الحج من أجل الدعاء، أذ انه يعد جزءا من الكعبة المشرفة، لاسيما بانه من معالم المسجد الحرام، وهناك من يقول بأنه جدار الكعبة الشرقي بامتداد طوله.

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم وهل هو مستجاب

يحرص الكثير من المسلمين عند الذهاب إلى الحج أو العمرة أن يصلوا إلى الأماكن الأكثر قدسية عندهم والتي كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصاً على الوصول إليها، ومنها باب الملتزم، والذي قد خاض الناس عدة تجارب في الدعاء عنده، ومن تلك التجارب:

كنت أحلم بأن أزور بيت الله الحرام، من أجل أداء مناسك الحج أو العمرة، وفي رغبة شديدة وسعي من أجل الحصول زيارة بيت الله الحرام، إلا أنني كنت لا أعرف كيفية أداءها، أو الواجب عند الإتمام بالحجة أو العمرة، فقد بدأت أستمع الى الشيوخ عدة في معرفة هذا الأمر، وهذا من أجل الاستعداد التام حين يرزقني الله عزوجل زيارة لبيته.

فقد كنت أبحث عبر القنوات الدينية لليوتيوب، والتحدث مع شيوخ الدعوة وغيرها لمعرفة موضع الملتزم، وكون الدعاء مستجاب في ذلك المكان، ولم أكن أعلم به، وحين رزقني الله عزوجل عمرة بدأت من هنا تجربتي الحقيقة مع الدعاء عند الملتزم، حيث أنني توجهت الى هذا الموضع، ودعوت الله بكل ما يجوب بخاطري من أمنيات وكنت على يقين تام بأن الله عزوجل قادر على استجابتها كلها.

وبعد إن انتهيت من العمرة، وعدت الى موطني لم ألبث وقتا الى أن بدأت دعواتي واحدة تلو الأخرة بالاستجابة، فقد كان الأمر اشبه بالمعجزة، وكان هذا من فضل الله تعالى واليقين التام بأنه القادر، والدعاء عند الملتزم.

لماذا سمي باب الملتزم بهذا الاسم

في الغالب أي اسم يطلق على مسمى قد يكون له دلالة وارتباط به، وباب الملتزم سمي لدلالة تتعلق به، حيث يكون الاسم لائقاً على المسمى، وقد سمي باب الملتزم بذلك لأنه جزء من الكعبة المشرفة، لان المسلم المعتمر أو الحج يلتزم ذلك المكان للدعاء فيه، وقد كان النبي صل الله عليه وسلم يدعو فيه، ولهذا يبقي به المسلم من أجل الدعاء بيقين تام.

هل يستجاب الدعاء عند الملتزم

هنالك أوقات معينة للدعاء يستجيب فيها الله تعالى من يدعوه بصدق ويقين، ويتساءل الكثير حول استجابة الله عز وجل لدعاء الملتزم، وبالتالي نوضح ذلك في النقاط التالية:

  • تحدث العديد من علماء المسلمين فيما يتعلق باب الملتزم، وهو من أبواب الكعبة المشرفة، كذلك التحدث عن عظمة ومكانة هذا الباب بالنسبة للمسلمين.
  • لهذا فقد اشار الدكتور سعد علي الشهراني الأستاذ المشارك بجامعة أم القري بان موضع الملتزم له عظمة كبيرة في نفوس المسلمين.
  • فهو المكان الواقع بين الحجر الأسود وباب الكعبة المشرفة، ويعرف باسم موضع الإجابة الدعاء وقضاء الحوائج.
  • لهذا يلجأ المسلمين اليه لدعاء والتضرع الى الله عز وجل.
  • وقد ثبت في عدة من الأحاديث المنقولة عن ابن عباس رضي الله عنه بانه كان يقف عند ذلك الباب ويلصق وجهه وصدره في هذا الموضع.
  • وهذا يؤكد بانه الدعاء في ذلك المكان مستجاب بأمر الله عز وجل إن كان بيقين تام.

كيف يكون الدعاء عند الملتزم

طريقة الدعاء عند الملتزم قد وصفها أحد المشايخ، وهي وضعية معينة تكون عند الدعاء عنده، حيث أنه ثابت عن الصحابة قولاً وفعلاً، وطريقة الدعاء كالتالي:

  • إن يقوم المعتمر أو الحج بوضع يده وصدره على وجهه وذراعيه عند موضع الملتزم.
  • وكذلك وضع خده الأيمن على الموضع.
  • ومن ثم يقوم بالدعاء الله عزوجل ويدعوه بما يشاء ويجوب في خاطره.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة الفيل لهلاك الظالم

الدعاء عند الملتزم إسلام ويب

الملتزم في الكعبة المشرفة من الأماكن العظيمة عند المسلمين، حيث يتم الدعاء عنده للحجاج والمعتمرين، كما أن المسلمين يسعون جاهدين من أجل الوصول إلى ذلك المكان، ونذكر لكم حديثاً ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

  • ورد في حديث النبوي الشريف، حيث جاء عن عبد الرحمن بن صفوان قال: لما فتح رسول الله صل الله عليه وسلم مكة قلت: لألبسن ثيابي، وكانت داري على الطريق فلأنظرن كيف يصنع رسول الله صل الله عليه وسلم فانطلقت فرأيت النبي صل الله عليه وسلم قد خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب الى الحطيم وقد وضعوا خدودهم على البيت ورسول الله صل الله عليه وسلم وسطهم. رواه أبو داود.

شاهد أيضا: تجربتي نسبة نجاح عملية زراعة نخاع العظم وهل يسبب العقم

تجربتي مع الدعاء عند الملتزم وهل هي مستجابة، فمن الجدير بالذكر بانه من مواضع استجابة الدعاء، على أن تتوافر كافة الشروط لاستجابة الدعاء وهو اليقين التام بالله عزوجل هو القادر على الاجابة.

زر الذهاب إلى الأعلى