أخر الأخبار

حكم تداول العملات الرقمية على منصة binance

حكم العملات الرقمية عثمان الخميس

حكم تداول العملات الرقمية على منصة binance، إن أهم ما يميز المسلمين ويفرقهم عن غيرهم، هو اتباعهم لدين الله سبحانه وتعالى ولاحكامه وتشريعاته الاسلامية، فتجدنا نبحث دوماً عن الحكم الشرعي لمعظم الأمور التي نتعامل بها في حياتنا، حتى ولو كانت هذه الامور حديثة لم تكن موجودة سابقاً في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنحاول استنباط الاحكام من اهل العلم الذين يستخرجونها من القران الكريم وسنة رسولنا الكريم، لذلك انتشر وازداد التساؤل في الفترة الأخيرة، عن حكم التداول بالعملات الرقمية وخاصة عبر منصة باينانس الالكترونية، و في هذه المقالة سنعرفكم على هذا الحكم فابقوا معنا.

حكم تداول العملات الرقمية عثمان الخميس

لقد اقر الشيخ العلامة الكبير عثمان الخميس بحرمة التعامل بالعملات الرقمية وما يماثلها عبر المنصات المختلفة ومن ضمنها منصة بينانس، ويرجع ذلك إلى قوله وحسب دراسته لأحكام الشريعة الإسلامية وتمكنه منها بفضل الله بأن العملات الرقمية عبارة عن عملات وهمية وافتراضية و غير حقيقية، لا يمكن لنا وللمتعامل بها لمسها والإمساك بها، لذلك فرص الاحتيال والنصب فيها عالية جداً، مما يجعل هناك فرصة كبيرة بالضرر بالأخرين وكذلك الإحتيال عليهم، لذلك يعتبر التعامل بهذه العملات حرام شرعاً، ويجب علينا أن نجتنب التعامل بها حتى لا يقع علينا الإثم والذنب يوم القيامة.

حكم تداول العملات الرقمية على منصة binance
حكم تداول العملات الرقمية على منصة binance

حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء

قال مجموعة من المتحدثين من هيئة كبار العلماء بأنه وبعد الإطلاع على بعض ما كتب بشأن منصة binance، وبعض المفاهيم المتعلقة بهذه المنصة بشكل عام، والعملات الرقمية والتداول بها بشكل خاص، قد تبين أنها من المنصات التي تتعامل بتداول العملات الرقمية، وحتى يكون التعامل مع هذه المنصة حلال يجب عليها أن تكون موافقة للضوابط الشرعية للتعامل بالعملات وهي ما يلي:

  • يجب أن يتم حصول التقابض في المجلس عند مبادلة عملة رقمية بأخرى أو بعملة نقدية.
  • أن يتوقف التعامل على ما يملك الإنسان من العملات، فلا يجوز التعامل بالهامش أو المارجن حتى لو خلا ذلك من رسوم التبييت؛ لوجود محذور آخر وهو الجمع بين سلف وسمسرة.

وعند عدم توفر هذه الشروط يكون التعامل فيها حرام شرعاً، يأثم الذي يعمل بها.

أقرا أيضا: حقيقة نصب موقع هوج بول منصة HoggPool

حكم تداول البيتكوين الإسلام سؤال وجواب العملات الرقمية

إنَّ حكم البيتكوين حسب هيئة كبار العلماء محرَّم بشكل تام، وهذا الذي أعلن عنه فضيلة الشيخ والعلامة الكبيرعبد الله بن سليمان المنيع، وهو واحد من أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية وهو كذلك المستشار الخاص بالديوان الملكي في المملكة.

وقد بينت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية سبب تحريم التعامل بواسطة عملة البيتكوين والعملات الرقمية إلى انعدام المرجعية النقدية لها، وهذا معناه أنَّ عملة البيتكوين لا تمتلك معنى الثمنية المقابل لها كما في العملة الورقية التي يقابها ثمن معين كما هو متداول، فإذا كان هناك مبلغ مالي يقدَّر بمئات ملايين الدولارات ولا يوجد من يأخذها منكَ فلن يكون له أي فائدة.

والبيتكوين عملة رقمية وهمية وافتراضية، ليس لها ما يقابلها في الواقع بشكل مادي، فلا يجوز التعامل بها لأنه ليست حقيقة أصلًا ومهددة بالإختفاء بسهولة وهذا سيؤدي إلى ضياع الكثير من الحقوق على الناس، كما أنه يتم توظيفها في الصفقات السيئة والمشبوهة مثل تجارة المخدرات والسلاح والجرئمة وغير ذلك، من الأمور المحرم والمنهي التعامل بها.

هل برنامج Binance حلال أم حرام؟

وهناك أسئلة كثيرة حول معرفة هل منصة Binance حلال أم حرام وبسؤال دار الإفتاء المصرية وخبراء الإقتصاد أقرت بأن هناك تحريم فى التعامل مع منصة Binance لأنها تعتبر نوع من أنواع القمار ولكن الخبراء الاقتصاديين أن لكل جديد مخاطر وهى تعتبر عملة إفتراضية

أقرا أيضا: كيف اسحب العملات في التيك توك

هل التداول نوع من القمار؟

لا، فالتداول في سوق الفوركس أبعد ما يكون عن المقامرة التي تعتمد على الحظ المطلق. فتداول الفوركس يعتمد على أسس وتقنيات وأدوات تساعد في اتخاذ القرار المناسب للدخول في صفقات التداول او الخروج منها. كما ان سوق الفوركس سوق مقنن وفقا للتشريعات القانونية والدينية المختلفة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، حكم تداول العملات الرقمية على منصة binance ، وقد تضمنت الموضوعات التالية، حكم العملات الرقمية عثمان الخميس، وحكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء، وحكم البيتكوين الإسلام سؤال وجواب.

زر الذهاب إلى الأعلى