خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة pdf

كيفية أداء صلاة الاستقاء ووقتها

خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة pdf، يتوقف المطر في وقت الشتاء وفي ذروة نزول المطر، وبالطبع فإن لنا في رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة، فقد كان يصلي صلاة الاستسقاء وهي صلاة خاصة في وقت الجفاف وتوقف نزول المطر، وتقام صلاة الاستسقاء كلما اقتصت الحاجة لها، ويبتهل المسلم لربه ويتضرع له أن ينزل الغيث ولا يجعلنا من القانطين، ومن خلال سطور مقالنا سنعرض لكم خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة.

كيفية أداء صلاة الاستقاء ووقتها

يصلي الاستسقاء كما ذكرنا، هي سنة مؤكدة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتؤدى وقت صلاة العيد، وهي تشبه صلاة العيد كما هي يؤدى، إذ يصلي مع الإمام ركعتين بدون أذان وإقامة وهذا يسمى صلاة احتضان، ويبدأ الإمام بالفاتحة ويمجد اسم ربه، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الغاشية والتكبير سبع مرات في الركعة الأولى وخمسة في الثانية كما في صلاة العيد وبعد صلاة الإمام توجه للمؤمنين والخطيب والمسلمين يغيرون لباسهم “العباءة أو الشال” بفعل ما هو على يمينهم إلى يسارهم، واستقبال القبلة، ويلجئون إلى الدعاء والتضرع إلى الله أن يمطرهم ولا ييأسهم.

شاهد أيضا:-هل يجوز الصلاة على المنتحر

صلاة الدعاء للمطر

قبل الاقتراب من خطبة الصلاة المكتوبة بصيغة pdf، لا بد من تقديم الأدعية التي يدعوها المسلمون أثناء صلاة المطر، وهي أدعية وردت من الرسول صلى الله عليه وسلم التي كان يدعوها، بعد الصلاة والخطبة تكون على النحو التالي:-

  • “اللهم اشربنا اللهم اشربنا اللهم اشربنا”.
  • الله يوفقنا الله يوفقنا الله يوفقنا
  • “يا إلهي، أمطر علينا بعض القبح النافع، غير الضار، في أسرع وقت ممكن”.
  • “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، سيد يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يشاء”.
  • “اللهم اسق عبادك وماشيتك اسكب رحمتك واحي وطنك.”
  • “اللهم انزل علينا ما هو واضح ومخيف بشكل عاجل لا وراثي نافع ولا ضار”.

شاهد أيضا:-كيف تصلي صلاة شهر رجب مفاتيح الجنة

تحميل دعاء المطر الخطبة المكتوبة pdf

تُلقى خطبة المطر بعد انتهاء المسلمين من أداء صلاة المطر، حيث تركز الخطبة عادة على أسباب ترك المطر، وهو على أي حال بسبب سلوك الناس على الأرض وذنوبهم وعصيانهم غضب الله القدير، وحجب بركاته عن عبيده لفعلهم ذنوبهم ومعاصيهم بعض الناس مسلمون، والروابط كثيرة ل تحميل خطبة الصلاة المكتوبة pdf.

خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة pdfخطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة pdf

صلاة على خطبة المطر دعاة المنتدى

يحتوي ملتقى الخطباء على مجموعة كبيرة من الخطب المتعلقة بصلاة المطر ، والتي تنسب إلى العديد من خطباء المساجد المشهورين في العالم الإسلامي والعربي ، ومنها خطبة المطر للشيخ “إبراهيم بن محمد الحقيل” حيث خطب بها. وتدور أحداثها حول صلاة الاستسقاء وقراراتها وأجر المسلم الذي يصلي صلاة المطر ، وأهمية الرجوع إلى الله تعالى بالدعاء العاجل على النحو التالي.

شاهد أيضا:-مواقيت الصلاة في ميلانو أوقات الصلاة في إيطاليا

خطبة دعاء المطر مكتوبة بالسديس

الشيخ “عبد الرحمن السديس” إمام وخطيب الحرم المكي الذي تميز بوفرة العلم الشرعي وقدرته الكبيرة على إلقاء الخطب والمواعظ الجميلة. يسعى وراء الشيخ عبد الرحمن السديس العديد من خطباء المساجد الذين يستفيدون من هذه الخطب للتحضير لخطبة صلاة المطر.

شاهد أيضا:- ما حكم من ينظر في هاتفه أثناء الصلاة؟

في ختام مقالنا تعرفنا على خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة pdf، وكيف أن صلاة المطر والتي يصليها المسلمون في حالة القحط وعدم نزول المطر وتعرض الأرض للجفاف، وتتشابه صلاة الاستسقاء مع صلاة العيد.

زر الذهاب إلى الأعلى