خطبة عن المخدرات ومخاطرها على الفرد والمجتمع

مقدمة خطبة عن المخدرات وأضرارها

خطبة عن المخدرات ومخاطرها على الفرد والمجتمع، لقد خلق الله تعالى الإنسان وميزه عن باقي المخلوقات الحياة بالعقل، والعقل هو الذي يوجه الانسان لفعل الصواب دائمًا، ومع ذلك نجد أن الكثير من الشباب بالرغم من أنهم يمتلكون عقولاً، لكنهم لا يفهمون شيئًا، وهذا بسبب أن قلوبهم ميته، ولا يشعرون بمخاطر الأفعال التي يقومون بها، كتناول المخدرات والحشيش، وفي هذه المقالة سنقدم لكم خطبة عن المخدرات وأضرارها والتوعية من خطرها .

مقدمة خطبة عن المخدرات وأضرارها

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونثني عليه الخير كله، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وفي التالي نكمل مقدمة خطبة عن المخدرات:

  • وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله، ومصطفاه وخليله، سيد الأنام، وبدر التمام ..
  • أما بعد :
  • أيها المسلمون يقول الله تعالى في محكم تنزيله: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً ..)، واليوم سنتحدث عن موضوع خطير وهام له علاقة بالأفراد والمجتمع ككل، ألا وهو المخدرات.
  • والمادة الكيمائية الطبيعية في تركيها، وتؤثر على العقل، حيث تذهبه، وينتج عنها حالة من الرضا والإثارة والنشوة.
  • أيها الشباب المسلم، الكثير منكم يغفل عن عاقبة تعاطي المخدرات في الدنيا والآخرة، وهي لا محالة مهلكة ومدمرة للجسد والعقل.
  • وهي تقضي على الفرد في أعز ما يملك وهو عقله، وبالتالي تقضي على دينه وصحته وسلوكه.

شاهد أيضا: خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة pdf

خطبة عن المخدرات التوعية من خطرها

عباد الله لقد منح الله تعالى الانسان نعمة عظيمة ، وهي العقل، والذي من خلال يميز بين الخير والشر، كذلك بين الحق عن الباطل، والاتجاه عن الضلال، ويدرك من خلاله مصالح الدنيا والآخرة، كذلك يدرك كيف يميز بين الأوفياء والأشرار.

  • أيها المسلمون:
  • إنّ العقل نعمة عظيمة يميز بها الإنسان كافة أمور حياته، ويصحح بها دينه، ويصلح به شؤونه الخاصة والعامة، بحيث يكون العقل كاملاً وناضجًا، فيتقسم وينتصر الإنسان في الدنيا والآخرة.
  • إلا أن أعداء الإسلام أخذوا على عاتقهم إضعاف هذه الأمة بشتى الوسائل، إما بتشتيت انتباههم وإضاعة وقتهم، أو بنشر الدعارة والفجور، أو التشكيك في مسلمات الدين وثوابتهم، وهي السلاح الأعظم لدى المسلمين.
  • ومع ذلك، لم يرتاحوا حتى قاموا باستخدام أخطر سلاحهم، الذي يقتل الأمة ويوقع آلاف الضحايا.
  • نعم إنها المخدرات، التي تسبب في تشتت الملايين، وتفككت العائلات، وسفك الدماء، وانتشرت الأمراض، ودمرت العقول، وامتلأت المصحات والملاجئ بسببها، واكتظت السجون، وأصبح آلاف الأطفال أيتاماً، وأصبحت النساء أرامل.
  • كم من عقول عاقلة سرقت، وكم عدد العائلات المترابطة التي تم تفكيكها وتدميرها، بسبب هذه مخدرات وما تفعله بالإنسان.
  • فتناولها لا يؤثر فقط على جسد المسلم وعقله، إنما دينه وصحته وسلوكه، وتدمير المجتمعات من خلال المساس بأمنها، وجلب الفساد والفوضى إليها، وتدهور اقتصادها، وتفكك أسرها.

شاهد أيضا: خطبة محفلية عن حقوق الراعي والرعية

خطبة عن المخدرات ونعمة العقل

عباد الله يقول الله تعالى في محكم تنزيله: : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ).

  • وفي الآية الكريمة يأمر المولى عزوجل المؤمنين أن يقوا أنفسهم وأهليهم عذاب الله، ويكون ذلك من خلال الابتعاد عن كل ما حرمه الله تعالى، وعدم الاقتراب من الشر.
  • والمخدرات هي أم الشر، بل رأس الشر، وخطيئة كبرى، ومن خلال تناولها فإن المرء يعرض نفسه لتهديد ولعنة وغضب الله تعالى.
  • كما أن مدمن المخدرات يفسد دينه وجسده وأسرته ومجتمعه، يعم بسببه الخراب والدمار.
  • وعندما يتعاطى المرء المخدرات ويصبح مدمنًا، فإنه ينسى ربه ويترك الصلاة فلا يتردد في القتل والزنى والخطف وحتى الوقوع في محرماته.
  • كما أن سيصبح كارهًا لدينه، وعدوًا للمسلمين، وسيشتت أسرته ويزرع الفساد في كل مكان.

خطبة عن المخدرات ملتقى الخطباء

إِنَّ الْحَمْدَ للهِ، نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ، وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَتُوبُ إِلَيْهِ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا .. عباد الله:

  • أحل الله تبارك وتعالى لعباده الكثير من خيرات الأكل والشرب، ونهى عن تناول ما يضر أنفسهم ومالهم وشرفهم، كما أحل الله تعالى الأشياء الجيدة من الطعام والشراب والملابس والمكاسب وما إلى ذلك.
  • والشيء العظيم أن ينخرط فيه المحرمات فهو حرام، ولا يشرع للإنسان تناوله، فالخمر والمخدرات وما كان في معناهما حرام قليله وكثيرهن حتى وان لم يذهب العقل إلا بالكثير منه فقليله حرام.
  • عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ” مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ” رواه أبو داوود . و
  • كما حرم الإسلام كل ما يؤثر على العقل ويعيق قدرته في الفكر والإبداع.
  •  فعَنْ أم سَلَمَةَ رضي الله عنها أنها قَالَتْ: ” نَهَى رَسُولُ اللهِِ صلى الله عليه وسلم عَنْ كُلًّ مُسْكِرٍ ومُفْتِرٍ”. رواه احمد .

شاهد أيضا: هل تعلم عن المخدرات للاذاعة المدرسية

خاتمة خطبة عن المخدرات وأضرارها

عباد الله .. وفي نهاية جمعنا الكريم، وعبر هذا المنبر، أذكركم بتقوى الله تعالى، فهي سبيل الفلاح وعدم الوقوع في الشر، والمخدرات هي الشر كله، وهي السموم القاتلة، فقد ثبت أنها تشل إرادة الإنسان، وتسلب عقله، وتوجهه نحو الأمراض الفتاكة، وتدفعه إلى أخف الحالات لارتكاب الفظائع، وسوف يُسأل الانسان يوم القيامة عن عمره فيما أفناه.

  • لذا عليك أيها المسلم أن تتقي الله تعالى وتتوب إليه قبل فوات الآوان، ولا تضيع آخرتك، وهلا من توبة قبل الممات، يبدل فيها الله تعالى السيئات إلى الحسنات ويغفر لعباده ذنوبهم.
  • وَصَلُّوا وَسَلِّمُوا عَلَى الرَّحْمَةِ الْمُهْدَاةِ، الَّذِي أَمَرَكُمُ اللهُ بِالصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ عَلَيْهِ؛ فَقَالَ: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)[الأحزاب: 56].

خطبة عن المخدرات قصيرة جدا

الحديث عن المخدرات يعني الحديث عن أخطر الآفات التي انقضت على المجتمعات بشكل عام، وهذه الآفة يمكن من خلالها تدمير الكرة الأرضية بأكملها، وهذا لكونها تقضي على من خُيل له اعمار الأرض ألا وهو الانسان، وفي هذا السياق نطرح خطبة عن المخدرات قصيرة جداً:

شاهد أيضا: كيف اصنع المخدرات؟ طريقة تصنيع مسحوق التخدير

خطبة عن المخدرات ومخاطرها على الفرد والمجتمع
خطبة عن المخدرات ومخاطرها على الفرد والمجتمع

قدمنا لكم خطبة عن المخدرات وأضرارها والتوعية من خطرها، ولقد تضمنت خطبتنا العديد من الأفكار حول المخدرات وأضرارها على الأفراد والمجتمع ككل، كما عرضنا خطبة عن المخدرات ونعمة العقل.

زر الذهاب إلى الأعلى