أخر الأخبار

شرح قصيدة تحية الى جيشنا العربي

شرح قصيدة الجيش العربي للصف التاسع الفصل الثاني

شرح قصيدة تحية الى جيشنا العربي،أن اللغة العربية هي لغتنا الام،  لذلك لا توجد دولة عربية لا تقوم بتدريس اللغة العربية في منهجها،  حتى يتمكن طلابها من الاطلاع على اسرارها  وخباياها لأنها لغة القران الكريم ولأنها لغتنا الام التي يجب أن نعرف كل شيء عنها، ومن الامور التي يتم تدريسها في اللغة العربية هي القصائد والتي يهم الطالب أن يعرف شرحها وصورها الفنية وكل شيء يخصها، اليوم سنتحدث عن شرح قصيده تحيه إلى جيشنا العربي، حتى تتمكنوا من الاستفادة ومعرفه المقصود بأبياتها.

شرح قصيدة الجيش العربي للصف التاسع الفصل الثاني

سنقدم لكم فيما يلي شرح أول ثلاث أبيات من قصيدة تحية إلى جيشنا العربي مع شرح وافي لها وبيان لمفرداتها:

  • البيت الاول: معاني المفردات( العلا ويعني الشرف والمجد، انتفضت بمعنى ثارت وهاجت، انتسبي ومعناها اصبحي جزءا منا) ، يتحدث الشاعر مع الشعوب العربية التي تستحق بأن تكون رمزاً للشرف والشهامة، وذلك بسبب فوزهم وانتصارهم في معركة الكرامة على العدو الغاشم، بحيث تنتفض ذكرى الانتصار فخرا واعتزازا بهذا الجيش الذي يجب أن تكون جميع جيوش العرب مثله.
  • البيت الثاني: معاني المفردات ( السنا وتعني الوهج المضيء، والدرب أي السبيل والطريق، والعزة بمعنى الكرامة والقوة) يقول الشاعر إننا نستمد العزة والقوة والكرامة من شجاعة وإباء وشهامة الجيش العربي الذي يجعلنا ننتصر على اعدائنا.
  • البيت الثالث: معاني المفردات( الابي وتعني الشهم الذي لا يقبل الضيم) ويضيف الشاعر بأن جيشنا العربي هو جيش عزيز لا يحب الظلم والهوان، وكأنه شعلة من النار ستحرق الاعداء وتقضي عليهم.

شاهد أيضا: شرح قصيدة في مدخل الحمراء

شاهد أيضا: ماذا تفعل اذا اعتدي على وطنك

شرح قصيدة تحية الى جيشنا العربي
شرح قصيدة تحية الى جيشنا العربي

   أقرا أيصا : تعلم شرح الربح من الانترنت بدون خبرة

شرح قصيدة تحية إلى جيشنا العربي pdf

وسنتابعك معكم الآن شرح باقي القصيدة وباقي أبياتها حتى تستفيدوا منها وتفهموها:

  • البيت الرابع: معاني المفردات (اشوس وتعني شهم، حومة الحرب وهي المكان الذي يشتد فيه الوطيس، يعلي الموت أي يقاتله دون مهابة) يخبرنا الشاعر بأن جيشنا العرب بذل تضحيات عظيمة فكانوا يخوصون القتال دون أن يهابوا الموت والشهادة في سبيل الله والوطن.
  • البيت الخامس: معاني المفردات( يشع بمعني يضيء) يذكر انا الشاعر في هذا البيت صفات جيشنا العربي فهو مقدام لا يهاب الموت ويأخذ قوته وشجاعته من معية الله حامي البلاد والعباد.
  • البيت السادس: معاني المفردات (المدى وتعني أبعد مكان، والمهجة أي الروح، والرحب أي واسعاً كبيراً) يتابع الشاعر صفات الجيش بقوله أنه يحمي الوطن بأرضه وسمائه وجباله ومائه ولا يهاب أي شيء.
  • البيت السابع: معاني المفردات (المنى وتعني الموت) يقول الشاعر مخاطبا الجيش العربي أنتم فخرنا وعزنا وأنكم بانتصاراتكم رفعتم قدرنا.
شرح قصيدة تحية الى جيشنا العربي
شرح قصيدة تحية الى جيشنا العربي

   أقرا أيصا : شرح شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، شرح قصيدة تحية إلى جيشنا العربي، وقد تضمنت الموضوعات التالية، شرح لهذه القصيدة الجيش العربي للصف التاسع الفصل الثاني pdf.

زر الذهاب إلى الأعلى