أخر الأخبار

شرح نص العم باخير مع التقديم

مرض ووفاة العم باخير 

شرح نص العم باخير مع التقديم، نص العم باخير للكاتب علي الدوعجي الذي كتب العديد من المسرحيات والاغاني الاجتماعية، من أهم ما قام بنشره “جولة بين حانات الابيض المتوسط”و”سهرت منه الليالي”، والذي منه كان نص العم باخير صفحة 98 من الكتاب المدرسي الانيس.

شرح نص العم باخير مع التقديم

ذكر الكاتب التونسي علي الدوعاجي في كتاباته أن العم باخير كان شاذا أي أنه مختلف في أسلوب ونمط حياته عن الآخرين، حيث أنه يقوم بإنجاز أعماله على أتم وجه، وبعد ذلك يقوم باستغلال الوقت الباقي في عبادته وايضا في العزف الموسيقي، مما جعله ذلك ملفت للانظار وآثار فضول الآخرين، خاصة اللذين يسعون ورائه بهدف التجسس.

اقرأ أيضاً: شرح نص قد أشكل علينا هذا الأمر

مرض ووفاة العم باخير شرح نص

عندما مرض العم باخير اسرع سكان الحي متعاونين مع بعضهم البعض من أجل مساعدته، حيث أن أبرز مساعدة كانت عندما أمر صاحب المخزن بإحضار الشيخ لمنزله وطلب من بناته الاهتمام به ورعايته،كانت وفاة العم باخير ذو طابع خاص، حيث أنه توفي في شهر رمضان، ليلة 27 الذي قال المجتمع التونسي أنها ليلة القدر، فهي كما ذكر في القران ليلة مباركة، كما أيضا أنه توفي حين كانت الفتيات تشربه ماء الزهر.

الملامح المعنوية والملامح الجسمية للعم باخير

اتصف العم باخير بالكثير من الصفات المعنوية الحسنة الذي تميزه عن غيره وتجعله ملف ومحط للانظار ومنها:
الملامح المعنوية: طيب القلب، رجلا خيرا صالح، خفيف الروح.
الملامح الجسمية، انف بارز مكور، شفة سفلية متدلية متورمة، عينان ذات لون احمر، فم واسع.

اقرأ أيضاً: شروط التقديم على القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة 1443

تقسيم نص العم باخير

قسم نص العم باخير وفقا للمعيار الزمني ووفقا للأحداث أيضا على النحو:
من السطر 1 إلى السطر 22 تتمركز حول حياة العم باخير
بقية النص : تتحدث عن لحظات مرض ووفاة العم باخير.

نبذة عن الكاتب علي الدوعاجي شرح نص العم باخير

هو علي بن صالح الدوعاجي، ولد بحاضرة تونس في 4جانفي 1909، وتوفي بعد معاناته بمرض السل بمستشفى الرابطة بتونس في 27 مايو1949 ، فهو كاتبا وشاعر ورسام كاريكاتوري وزجّال وإعلامي ورائد الأدب الفكاهي بتونس.

شرح نص العم باخير مع التقديم
شرح نص العم باخير مع التقديم

في ختام المقال نؤكد على نص العم باخير للكاتب علي الدوعجي الذي كتب العديد من المسرحيات والاغاني الاجتماعية، من أهم ما قام بنشره “جولة بين حانات الابيض المتوسط”و”سهرت منه الليالي”، والذي منه كان نص العم باخير صفحة 98 من الكتاب المدرسي الانيس، حيث تحدثنا عن شرح نص العم باخير مع التقديم، وعن مرض ووفاة العم باخير، وكما ذكرنا نبذة عن الكاتب علي الدوعاجي.

زر الذهاب إلى الأعلى