أخر الأخبار

شروط التسجيل في باك حر 2023 المغرب

موعد التسجيل في باك حر لعام 2023

شروط التسجيل في باك حر 2023 المغرب، يبحث الكثير من الاشخاص عن شروط التسجيل في باك حر لعام ٢٠٢٣ ميلادي، في بلاد المغرب، وقامت وزارة التربية والتعليم العالي، بوضع عدة شروط مناسبة لتلاميذ ويوجد مدة معينة لتسجيل، والآن في هذا المقال سوف نتحدث على شروط التسجيل في باك حر 2023 المغرب، عبر موقع موسوعة محتواك. 

شروط التسجيل في باك حر 2023 المغرب

‏ويشترط للتسجيل في باك الحر لعام 2023 في المغرب عدم تغيب التلميذ عن الاختبارات خلال دورة من الدورات في السنوات الماضية بدون عذر مقبول أو شهادة طبية، ‏وهناك العديد من الشروط للتسجيل في باك الحر لعام 2023 في المغرب والآن سوف نتحدث عن تلك الشروط:

  • ‏يجب أن يحتوي ملف الترشيح على التزام مصدق عليه، ويحتوي الالتزام على الاطلاع على جميع القوانين الخاصة بعقوبات الغش في الامتحانات.
  • ‏يجب على التلميذ الترشح في شعبة لم يسبق له الحصول عليها، أو على أحلى مسالكها في شهادة البكالوريا او الدورات السابقة.
  • ‏يجب إيداع ملف الترشيح الخاص بالتلاميذ في المديرية الإقليمية التابعة لمحل سكان المترشح الباك الحر، وإرفاق الملف بوصل ترشيح مستخرج من البوابة الالكترونية.
  • يجب الحصول على التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالترشيحات داخل البوابة المحددة.
  • يكون عدد الدورات المتاحة لتلميذ  في الباك الحر bac libre عددها  ثلاثة دورات، واذا استطاع التلميذ  اجتاز المترشح الحر للبكالوريا في  ثلاثة دورات باك بشكل متتابع أو لا، دون أن ينجح في أي دورة  منها، يحركم من الترشح مرة جديدة  لمدة عامين ثم يستطيع  الترشح مجددا.
  • لو ام يستطيع  التلميذ على الباك بشكل نهائي، يشترط انهاء  الدراسة في السنة الثالثة إعدادي منذ عامين  أو أكثر في بداية عام الترشيح للباك الحر.

اقرا ايضاً؛ بالشروط جامعات اسبانية تقبل المغربيين والمهاجرين 2023

موعد التسجيل في باك حر لعام 2023

ويبدأ ‏التسجيل في باك حر لعام 2023 بالتعليم العالي و التكوين المهني والبحث العلمي وهو متاح كل عام، وسوف يبدأ العام 2023 يوم الخميس من أربعة من شهر نوفمبر لعام حتى أربعة من شهر دجنبر كان آخر يوم للتسجيل.

  • التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات خلال المواعيد المحددة ، باستخدام بطاقة الترشيح الإلكترونية التي تتضمن صورة حديثة للمرشح (المرشحين).
  • ايضا إيداع ملف الطلب الورقي على العنوان الإقليمي الذي ينتمي إليه مكان إقامة المرشح ، في موعد أقصاه 3 ديسمبر 2021 ، على أن يكون الملف المذكور مرفقًا بإيصال الطلب المستخرج من البوابة الإلكترونية ؛
  • كذلك ضمِّن في ملف الترشح شهادة التزام بصحة توقيعك (في المقاطعة) يقر فيها المرشح بمعرفته بالقوانين المتعلقة بالغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمتطلباتها.
  • يجب على المرشحين الأحرار من ذوي الإعاقة ، والذين يرغبون في إثبات إجراءات تكييف مواد الاختبار ، وشروط الإجراء والتصحيح ، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب حول الموضوع مدعومًا بملف صحي يعتمد الإعاقة. .

طريقة التسجيل

  1. تعبئة الملف الابيض (يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات ثمنه هو درهمان من المؤسسة التي درست فيها)
  2. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
  3. شهادة السكنى (في بعض النيابات احيانا يتم الاكتفاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية).
  4. صورتان (او أكثر حسب النيابات).
  5. أظرفة بريدية (او أكثر حسب النيابات) متنبرة تحمل العنوان الشخصي للمترشح (يجب أن يكون العنوان تاما للتوصل بالاستدعاء في الوقت المناسب)  الرابط من هنا.

‏وإلى هنا وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن شروط التسجيل في باك حر 2023 المغرب، وايضاً قمنا بالحديث عن موعد التسجل في باك حر واتمنى لكم الاستفادة من هذا المقال وشكراً.

زر الذهاب إلى الأعلى