شروط القبول في الأدلة الجنائية

شروط القبول والتسجيل في الأدلة الجنائية، نتابع التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا التخصص، الذي أصبح عليه اقبال شديد من قبل طلبة الثانوية العامة، ممن حصل على معدل يمكنه من الالتحاق بهذا التخصص، وغالباً ما يكون التخصص مبني على ميول الطلبة ورغباتهم في الدراسة به والتوظيف في المهن المتعلقة بدراسته، ويتضمن مقال اليوم كافة ما يود المتابع معرفته بخصوص هذا التخصص، مروراً بمعرفة شروط القبول في الأدلة الجنائية، على النحو المعلن عنه من قبل ادراة القبول والتسجيل.

المواد التي يتم دراستها في قسم الأدلة الجنائية

بعد مطابقة الشروط المعلن عنها واستيفائها في الطلبة، يبدء الطالب بدراسة المواد المتضمنة للخطة الدراسية لهذا التخصص، والتي غالباً ما تختلف من جامعة الى أخرى، وبالنسبة الى عدد سنوات الدراسة بهذا التخصص فهي مثلها مثل التخصصات الأخرى، لا تتعدى الأربع سنوات.

شروط القبول في الأدلة الجنائية للنساء والرجال
شروط القبول في الأدلة الجنائية

وبامكان الطالب انهاءها في أقل من ذلك حس عدد الساعات المتضمنة للخطة، والمواد التي يتم دراستها في تلك الخطة هي:

  • بايلوجي احياء ” فصل ” وحاسبات ” فصل ” .
  • الكورس الاول : علم الاجرام ، تصوير جنائي ، تقنيات اجهزة ، علم النفس ، قانون العقوبات ، حقوق الانسان.
  • الكورس الثاني : مشهد الجريمة ، تحقيق جنائي ، الكيمياء ، اسعافات اولية ، اللغة الانكليزية ، الديمقراطية .
  • مواد المرحلة الثانية وهي :
  • حاسبات ” فصل ” ومشروع بحث التخرج ” فصل ” .
  • الكورس الاول : طب عدلي ، مشهد جريمة ، جريمة منظمة ، اصول محاكمات ، اسلحة واعتدة ، متفجرات وحقائق .
  • الكورس الثاني : سموم ومخدرات ، حوادث مرور ، كتابة تقرير ، تزوير وتزييف ، طبعات وبصمات ، مهارات دفاعية ، سلوك مهني .

شاهد ايضا: شروط القبول في الأدلة الجنائية في السعودية للرجال

شروط القبول والتسجيل في الأدلة الجنائية

يجب على الطالب أن يكون ملم بالحقوق والقانون، كما ن هذا التخصص لا يشترط الحصول على معدل عالي في الثانوية العامة، ولا يشترط مسار معين من الفروع سواء كان أدبي او علمي واي فرع آخر، كما وينبغي على الطالب أن يكون ملماً ببعض المهارات والمواضيع ذات الصلة بالعلوم  الجنائية منها الكيمياء والقدرة على تحليل الوثائق، وانواع الأدلة الجنائية هي:

  • الادلة المتتبعة: تشمل – الزجاج. – الأصباغ والخيوط. – المخدرات. – الأسلحة والرصاص. – الوثائق وكشف التزويير، تحليل الخطوط والتواقيع والشيكات والأوراق النقدية – لون ونوع ونمرة السيارة.
  • الأدلة الفيزيائية: – البصمة الوراثية. – آثارأو بصمات الأحذية. – آثار الإطارات. – آثار أو بصمات الأدوات مثل الأسلحة والمفكات. -أثر البارود.
  • أدلة حيوية: – الدم. – اللعاب. – السائل المنوي أو المهبلي. – الشعر. – المواد النباتية مثل الخشب، النباتات وخصوصا النادرة منها، حبوب اللقاح.

كانت هذه كافة المعلومات التي يمكن الاستفادة منها في عند الالتحاق بالتخصص في أي من الجامعات، والتي لا تقتصر على فرع معين من الفروع، فأصبح بامكان كافة الحاصلين على معدل القبول الدراسة في هذا التخصص، وقمنا بالتعرف على شروط القبول في الأدلة الجنائية.

زر الذهاب إلى الأعلى