أخر الأخبار

علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل

مدة علاج الجدري عند الأطفال

علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل، يعتبر جدري الماء من الامراض الفيروسية، التي تصيب الاطفال والكبار ولكن تأثيرها على الاطفال قد يكون اكثر،  لضعف مناعتهم، فيتساءل الاهالي عن مدة حضانته ومدة الإصابة به، ومتى يتم علاجه وكيف يمكننا علاجه اذا اصيب اطفالنا به، وما هو العلاج المستخدم لذلك، سنتعرف في هذه المقالة عن كل شيء يخص هذا المرض، ونعرف كم مدته وما هي مراحل شفائه المختلفة فتابعوا القراءة لتنالوا الفائدة.

مدة علاج الجدري عند الأطفال

ان جدري الماء هو من الامراض الفيروسية، التي تسبب ظهور البثور والحبوب الحمراء المملوءة بالسوائل على الجسم، وتبدأ هذه الحبوب بالظهور على الوجه والصدر،  ومن ثم تمتد إلى باقي الجسم، يتم استخدام بعض العلاجات كدهان لونه ابيض لتنشيف هذه الحبوب والبثور، وتكون الإصابة لدى الاطفال فرصتها اكبر ولكن قد يصاب به البالغون، ولا يعتبر من الامراض الخطيرة ولكن له مضاعفات اذا لم يتم علاجه، ويوجد مطعوم يأخذه الاطفال لوقايتهم من الجدري، لذلك يجب على الامهات أن يلتزمن بإعطاء اطفالهم كل ما يقر من تطعيمات مناسبة، وعدم اهمالها واهمال مواعيدها المختلفة،  وذلك من أجل حمايتهم من هذا المرض، والذي يحتاج علاجه مدى تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين مع الالتزام بالعلاج.

شاهد أيضا:

تجربتي مع بخاخ تيكانيز TICANASE للأطفال

اسرع علاج التهاب المهبل والحكة في البيت

مراحل جدري الماء بالصور

يوجد مجموعة من المراحل التي يمر بها المصاب بمرض جدري الماء وهي كالآتي:

  • أولاً، مرحلة الحضانة للفايروس، وهي مرحلة تتميز بأن لا اعراض فيها تظهر على الشخص ويبدو فيها الطفل سليماً تماماً، وتمتد من 10 إلى 21 يوماً.
  • مرحلة الاعراض، وفيها تبدأ الاعراض بالظهور على الطفل المصاب ، وهي تظهر من 10 إلى 12يوم من دخول الفيروس للجسم، والاعراض تتراوح ما بين، الغثيان، وفقدان الشهية، والتقيؤ، وارتفاع درجة الحرارة، وألام العضلات، والصداع ، والشعور بالتعب. وتستمر هذه الاعراض من 4 إلى 7 ايام حسب مناعة الطفل.
  • مرحلة الطفح الجلدي والبثور الحمراء، ويكون الطفل معدياً للغاية في هذه المرحلة، وتتميز بثور الجدري بأنها منتفخة ومملؤة بالسوائل، ومن هنا أخذ جدري الماء اسمه، وتبدأ البثور بالوجه والصدر ومن ثم تنتشر لباقي الجسم.
  • مرحلة الحكة التي تصيب الاطفال، فيصبح يرغب بحك البثور بشدة، ويبقى الشخص معدياً في هذه الحالة ولا نقول بأنه شفي حتى تتحول البثور والحبوب هذه إلى قشور سميكة داكنة لا تسبب أي ألم وحكة.
  • علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل

أقرا أيضا : متى اول يوم رمضان 2023 في الكويت

متى يشفى مريض الجدري عند الاطفال

أما فيما يخص شفاء جدري الماء فالعلم يقول لنا والأطباء بأن فترة ظهور الاعراض الخاصة بهذا المرض تمتد من أربع إلى سبع أيام، ولكن لا ينتهي الامر هنا، حتى لو توقفت الاعراض عن الظهور يحتاج الطفل المصاب للشفاء لمدة تتراوح ما بين اسبوع إلى أسبوعين.

إذا أن هناك مرحلة يصبح فيها الطفل معديا لغيره من الأشخاص وحتى لو بدا سليماً دون سخونة أو بثور، لذلك يجب أن يتم تغيبه عن المدرسة لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى اثنين حتى لا يسبب العدوى لطلاب صفه ومدرسته مما يحول المرض إلى وباء على مستوى المدرسة بسبب سرعة انتشاره وخاصة مع مناعة الأطفال الضعيفة.

علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل

أقرا أيضا : متى عطلة الربيع 2023

سؤال وجواب عن مرض الجدري

كم من الوقت لكي يشفى من الجدري؟

  • عادة ينتهي هذا المرض بالموت, بعد 6- 5 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي.

ما هي مراحل جدري الماء؟

  • يمر طفح الجدري المائي حال ظهوره بثلاث مراحل:
    1. ظهور فقاعات وردية أو حمراء (حطاطات)، وتنتشر على مدار عدة أيام تكوُّن بثور مملوءة بكمية صغيرة من مادة سائلة (حويصلات) في غضون يوم تقريبًا،
    2. ثم تنفتح ويتسرب السائل الذي بداخلها.
    3. قشور تغطي البثور المفتوحة، وتحتاج عدة أيام حتى اختفائها

متى يكون جدري الماء خطير؟ علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته

ولكن الاطفال الحديثي الولادة والبالغين يمكن ان يصبحوا في حالة مرضية شديدة اذا اصيبوا بجدري الماء. عادة، يحمينا جهازنا المناعي من الاصابات. جدري الماء هو خطير للغاية لاولئك الذين يعانون من مشاكل في نظام المناعة مثل اللوكيميا، او لأي شخص يتعاطى المخدرات التي تضعف جهاز المناعة.

 

جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟

جدري الماء هو عدوى فيروسية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، ويسبب حكة وطفحًا جلديًّا مع بثور صغيرة مملوءة بالسوائل. كما ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وعادة ما يستمر نحو خمسة أيام إلى عشرة أيام.

علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل
علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل
كيف اعرف اني شفيت من الجدري؟

تتراوح فترة الحضانة لفيروس جدري الماء (بالإنجليزية: Chickenpox) حوالي 21-10 أيام بعد التعرض للفيروس وما يقارب 21-7 أيام قبل ظهور أية أعراض. يتساءل العديد عن ابو خريان كم يوم يستمر، فيستمر ظهور الأعراض المرافقة لجدري الماء من 7-4 أيام، بينما تمتد فترة التعافي من المرض في بعض الحالات من أسبوع إلى أسبوعين.

ماذا يجب ان ياكل المصاب بالجدري؟

الأطعمة اللينة والبطاطس المهروسة والبطاطا الحلوة والأفوكادو والبيض المخفوق والفول والعدس والدجاج المسلوق والسمك المسلوق والأطعمة الباردة والزبادي والجبن والعصائر والأرز والخبز المحمص والمعكرونة والشوفان والفواكه والخضروات غير الحمضية (كالتفاح والموز والشمام والتوت والخوخ والبروكلي والكرنب والخيار والسبانخ).

علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل

شاهد أيضا: تجربتي مع اضرار تحاميل تكبير المؤخرة ومميزاتها

ما هو علاج جدري الماء في المنزل؟

في معظم الحالات لا يتطلب جدري الماء أي علاج، لكن قد يصف الطبيب بعض العلاجات للتخفيف من حدة الأعراض، وتكون كالتالي:

  • مسكنات الألم و خافض الحرارة مثل اسيتامينوفين.
  • أدوية مضادة للحكة وتشمل أدوية الحساسية.
  • مستحضر الكالامين للتخفيف من الحكة.
  • حمامات دقيق الشوفان قد تساهم بتقليل الحكة خاصة الأطفال.
ما هو الفرق بين جدري الماء والجدري العادي؟
  • يختلف شكل الطفح الذي يتسبب به جدري الماء عن طفح جدري القرود.
  • فالبقع لا تظهر بشكل منتظم في حالة جدري الماء، وتنتشر على البشرة في أوقات مختلفة.
  • أما بثور جدري القرود فتظهر وتتطور في الوقت نفسه.
  • في العادة، تبقى أعراض جدري القرود من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل

شاهد أيضا: تجربتي مع كريم فيوسيدين لحب الشباب والتخلص الفوري منه

هل ينتقل جدري الماء عن طريق الملابس؟

يمكن أن ينتشر الجدري أيضًا عبر ملامسة الملابس وأغطية الفراش الملوثة. لكن يقل احتمال الإصابة بالجدري من خلال هذه الطريقة.

هل يمكن ان يصيب جدري الماء مرتين؟

في معظم الحالات، عندما تصاب بجدري الماء مرة واحدة لن تصاب به مرة اخرى. وهذا ما يسمى بالمناعة مدى الحياة. ولكن في حالات نادرة، قد يصاب الشخص به مرة اخرى علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته.

هل يجب فقع حبوب جدري الماء؟

‫وأوصى المعهد الأهل أيضا بإتمام عملية الاستحمام لطفلهم تحت الدش فقط ‫وليس في حوض الاستحمام، وذلك حتى لا تزداد ليونة الجلد، على أن يتم تجفيف جسمه‬ ‫بحذر بعد ذلك عن طريق التربيت عليه فحسب.

ماذا يحدث عند حك حبوب الجدري؟

لا تخدش الطفح الجلدى أو تحكه بيديك، لأنه يعرضك لخطر الإصابة بعدوى بكتيرية ويمكن أن يسبب أيضًا الندبات ويمكنك تهدئة الحكة فى الجلد من خلال: – أخذ حمام من دقيق الشوفان ووضعه على الجسم بدون دعكه. – ارتدى ملابس قطنية فضفاضة تساعد بشرتك على التنفس.

هل ينتقل الجدري من الاطفال للكبار؟

جدرى الماء هو مرض ناتج عن فيروس الحماق – النطاقي، وهو الأكثر شيوعًا في الأطفال دون سن العاشرة، وبمجرد إصابتك بهذا المرض، فأنت عادة لا تصاب به مرة أخرى، ومع ذلك ، فإن أولئك الذين لم يسبق لهم تلقي أي تطعيم ضد جدرى الماء، معرضون لخطر الإصابة به كأشخاص بالغين.

هل العسل مفيد للجدري؟

وأثناء الإصابة بجدري الماء، ينصح بإعطاء الطفل العسل الأبيض الذي يسرع عملية التشافي ويحافظ على صحة الطفل ويمنحه الطاقة والحيوية، كما أنه يعوض الضعف المناعي والصحي الذي يحدث للطفل نتيجة إنخفاض الشهية لديه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، علاج جدري الماء عند الاطفال كم مدته؟ متي يشفي مراحل، وقد تضمنت الموضوعات التالية، مدة علاج الجدري عند الأطفال، و مراحل جدري الماء بالصور، و متى يشفى مريض الجدري.

زر الذهاب إلى الأعلى