أخر الأخبار

فقرة على الشعر الجاهلي كاملة

ما المقصود بالعصر الجاهلي

فقرة على الشعر الجاهلي كاملة، كان العرب قديما معروفين ومشهورين بفصاحتهم لذلك عندما ارسل الله تبارك وتعالى سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم كانت معجزته القران الكريم الذي كانت فصاحته تتخطاهم فلم يستطيعوا ان يأتوا بمثله او بجزء منه رغم فصاحتهم حيث كان العرب في الجاهلية يحبون الشعر ويتسابقون في إلقائه ويتفننون في كتابته وبناء قوافيه لذلك كانوا مميزين به ونحن الان نكتب لكم موضوعا عن الشعر الجاهلي، لتأخذوا منها ما تسائلتم عنه.

ما المقصود بالعصر الجاهلي

ان العصور الجاهليه هي العصور القديمه التي كانت موجوده قبل ظهور الاسلام حيث كان الناس في ذلك الزمن يعبدون الاصنام المصنوعه من الاخشاب والحجاره وحتى مصنوعه من التمر الذي كانوا يأكلونه اذا شعروا بالجوع وكان ينتشر في تلك العصور الرياء وشرب الخمر وقتل البنات وسمي جاهليا لانهم كانوا يجهلون حقيقه الاسلام ووحدانيه الله تعالى ثم جاء الاسلام على يد رسولنا الكريم يخرجهم من غياهب الجهل الى نور الاسلامي.

إجابة فقرة على الشعر الجاهلي وافية وشافية

أقرأ أيضا:افضل ما قاله الشعراء عن المملكه العربيه السعوديه بالفصحى

ان للشعر الجاهلي فائده كبيره وعظيمه بالنسبه لنا في العصر الحالي لانها تدلنا على احوال العرب قبل الاسلام وعلى الكيفيه التي كانوا يعيشون بها وكيف كانوا يمضون ايامهم وما هي عاداتهم فيعتبر الشعر الجاهلي كنز كبير يدلنا على الحضاره العربيه ما قبل الاسلام لذلك يجب علينا قراءته وتحليله واستنباط العبر والحكم منه حتى نفعل ما هو جيد ونتجنب ما هو سيء.

فقرة على الشعر الجاهلي كاملة
فقرة على الشعر الجاهلي كاملة

أقرأ أيضا:شرح قصيدة بان الخليط كاملة

فقرة عن نشأة الشعر الجاهلي

إن تحديد زمن العصر الجاهلي عامة والشعر الجاهلي خاصة هو أمر غير معلوم ولم يصلنا منه أي تدقيق ، لكن ينسب عموما كما أشرنا إلى الفترة التي سبقت الإسلام وتقريبا 150 إلى 200 سنة هي المدة التي انبرى فيها الموروث الشعري الجاهلي الذي وصل إلينا ، وقبل ذلك كان مجهولا .

وفي ذلك يقول الجاحظ : ‘ أما الشعر العربي فحديث الميلاد صغير السن ، أول من نهج سبيله وسهل الطريق إليه امرؤ القيس بن حجر ومهلهل بن ربيعة..فإذا استظهرنا الشعر وجدنا له – إلى أن جاء الله بالإسلام – خمسين ومائة عام ، وإذا استظهرنا بغاية الاستظهار فمائتي عام ‘ .

ومن الأقوال التي أثارت ضجة كبيرة في عالم الأدب ، كتاب ” في الشعر الجاهلي ” للدكتور وعميد الأدب العربي طه حسين ، حيث شك في صحته ، وأنكر وجود بعض الشعراء الجاهليين ، بعد أن أنكر صحة شعرهم في كتابه المثير للجدل .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا المتحدثة عن الشعر الجاهلي، نتمنى بأن تكونوا قد أخدتم العبرة والفائدة،وبأن تقرأوا اكثر عن هذا الموضوع لان الشعر ممتع وله انواع عديدة وكثيرة نحن متأكدين بأنها ستعجبكم، وستشبع فضولكم أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى