أخر الأخبار

قائمة بأهم التخصصات في السعودية للبنات

أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية للنساء

قائمة بأهم التخصصات في السعودية للبنات، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية والإسلامية المحافظة،  وخاصة فيما يتعلق بفتياتهم ونسائهم، فقد كان قديماً لا يسمح لهن بالخروج دون وجود محرم، ولا يسمح لهن بقيادة السيارات،  حتى موضوع التعليم كان يوجد فيه بعض الخلافات، والتوظيف كان شيئاً شبه مستحيل، ولكن مع تطور السعودية وانفتاحها، ومحاولة مجاراتها لتطور العصر الحالي، أصبحت هناك الكثير من التسهيلات التي سمحت للفتيات بممارسة مختلف أنشطة الحياة، ومنها  والحصول على وظيفه لذلك يقومن بالاستفسار عن اهم التخصصات التي تعمل فيها الاناث في المملكة السعودية وهذا ما سنعرفكم عليه الان.

أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية للنساء

لا يمكن لنا مع تطور العلم ومع توافق الدين معه، أن ننكر دور المرأة وأهميته، فالنساء هن نصف المجتمع وهن من يقمن بتربية وإنجاب النصف الأخر، ولا يمكن لنا أن ننكر كذلك حاجتنا الملحة للنساء في أداء وظائف معينة، كالطب على سبيل المثال لا الحصر، فمن منكم لا يرغب بأن تكون الطبيبة الخاص بالإمراض النسائية عندما يعالج زوجته إمرأة، لهذا يجب علينا أن ندعم بناتنا ونسائنا وفتياتنا ليكملن تعليمهن، ولكي يحققن أحلامهن وطموحاتهن بالوصول إلى درجات جامعية متقدمة كالماجستير والدكتوراة مثلا.

أقرا أيضا :القبول في جامعة نجران نسب شروط مطلوبة حسب التخصصات

تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات

تختلف الفتيات إلى حد ما في التفكير عن الشباب، وفي الاهتمامات وهذا الاختلاف قد شرّعه الله بما يتناسب مع الحالة النفسية وطبيعة التكوين الجسدي لهن، فتحرص الفتيات على اختيار التخصصات الهادئة التي لا تحتوي على الكثير من الجهد والتي يتم العمل فيها ضمن بيئة مناسبة لأنوثتها، ومن هذه التخصصات:

  • الاتصالات: يعتبر قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية واقعًا تحت سيطرة الرجال، حيث يقوم بدراسته الشباب بأغلب الاوقات، ولكنه يعتبر من المجالات التي تقدم للفتيات  فرصًا مغرية لتحقيق تطوّر وظيفي ممتاز.
  • التخصصات الصحية: تحتاج المملكة للوجود الأنثوي في التخصصات الطبية بشكل أكبر ومن هذه التخصّصات، العلاج طبيعيّ، والطب البشري، والقبالة، والتمريض، والبصريات، والعلاج الوظيفي، وإدارة المعلومات الصحيّة، والصيدلة.
  • تخصصات هندسية: يعتبر البعض التخصصات الهندسية تخصصات  تخصصات مهمة للمستقبل، وتعد من مرتكزات العصر الحديث، ومنه: الهندسة معماريّة، وهندسة الاتصالات، وهندسة البيئة، والهندسة المدنيّة، وهندسة الحاسب الآلي، وتقنية المعلومات، وهندسة الأجهزة الطبيّة، وهندسة برمجيّات الحاسب.
  • تخصصات الآداب والعلوم الانسانية: من المجالات التي لا يمكن للمستقبل الاستغناء عنها، ومن هذه التخصّصات: علم الاجتماع، وعلوم سياسيّة، وآثار ومتاحف، وعلاقات دوليّة، وعلم النفس، ومكتبات، وقانون، والتاريخ، والجغرافيا، والخدمة الاجتماعيّة.
  • تخصصات العلوم الماليّة والإداريّة: من هذه التخصصات: نظم المعلومات، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم الماليّة والمصرفية، والتسويق، وإدارة دولية، وإدارة عامة، وموارد بشرية، وإدارة السكن والمؤسسات.
  • تخصّصات خاصة بالعلوم: من هذه التخصصات: كيمياء حيوية، وأحياء، وفيزياء، وكيمياء، ورياضيّات، والجيولوجيا (علوم الأرض)، وعلم الفلك، والفيزياء الطبية، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم النبات.
  • تخصصات خاصة بالتعليم: من هذه التخصصات: دراسات قرآنيّة، ولغة عربية، ودراسات إسلامية، وتربية خاصة، ورياضيات، وكيمياء، واقتصاد منزلي، ولغة إنجليزية، وتربية بدنيّة، وعلوم اجتماعية، وحاسب آلي، وتربية فنية، وطفولة مبكّرة، ولغات.
  • تخصص أدب اللغة الإنجليزية: نظرًا لانفتاح العالم عبر الانترنت، يعتبر تخصص أدب اللغة الإنجليزية من التخصصات التي لها مستقبل ومناسبة للبنات.
  • تخصص طب الاسنان: من التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها ولها عدد من المجالات مثل طب الاسنان للأطفال وجراحة الفم والفك، وهي من التخصصات المناسبة للبنات.
  • العلوم الاجتماعية: تعتبر تخصصات العلوم الاجتماعية من أفضل خيارات الدراسة للفتيات، نظرًا لما تتيحه لهنّ من فرص عمل تتناسب مع طبيعتهن كفتيات خاصة في المجتمع العربي المحافظ، حيث يمكن للمتخرّجات من أحد فروع العلوم الاجتماعية، التدريس في الجامعات الكبرى، أو العمل في المنظّمات العالمية كالأمم المتحدة مثلاً. وهي وظائف تحقق لهن أمانًا وظيفيًا متميّزًا تفتقر إليه الكثير من الوظائف الأخرى.

أقرا أيضا :جامعة جرش التخصصات والرسوم 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، قائمة بأهم التخصصات في السعودية للبنات، وقد تضمنت الموضوعات التالية، أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية للنساء، وتخصصات جامعية لها مستقبل للبنات، و

زر الذهاب إلى الأعلى