أخر الأخبار

كم يبلغ طول مقام الشهيد وزن

بناء وتشييد مقام الشهيد

كم يبلغ طول مقام الشهيد وزن، مرقد الشهيد ، ويطلق عليها  أيضًا اسم رياض الفتح، هو نصب تذكاري للحرب الجزائرية يطل على مدينة الجزائر العاصمة، وهو من أهم الآثار في دولة الجزائر والآن في هذا المقال سوف نتعرف على كم يبلغ طول مقام الشهيد وزن، من خلال موقعنا موسوعة محتواك.

مقام الشهيد

يقع مرقد الشهيد على مرتفعات مدينة الجزائر ببلدية المدينة المنورة شرقي حي ديار المحسول، وشمال مركز رياض الفتح التجاري، كما يطل على حي الحامة (المشترك مع بلوزداد) وحديقة التجارب في الشمال الشرقي، وفي الماضي ، كان موقع النصب عبارة عن حصن عسكري سابق، ويتكون الشكل الهندسي للنصب التذكاري من ثلاث سعف نخيل تتحد في منتصف الارتفاع ، وفي بداية كل ورقة نجد تمثالًا يرمز إلى أحد العصور الثلاثة لحرب التحرير ، وكان هذا النصب من صنع شركة Lavalin الكندية.

بناءً على نموذج أنتج في مدرسة الفنون الجميلة في الجزائر العاصمة ، بقيادة بشير ييليس ، وحلقت على ارتفاع 92 مترًا، يبلغ طول فروع النخيل الثلاثة 47 مترًا ، وقطرها 10 أمتار ، وهي مصنوعة في الفن الإسلامي، وارتفاع 25 مترًا ، وعرض القبة 6 أمتار. يقع النصب في ساحة واسعة تقع مباشرة تحت النصب ، وهو رمز يسمى الشعلة الأبدية، ويضم قبوًا ومدرجًا ومتحفًا تحت الأرض يسمى متحف المجاهدين.

أقرا أيضاً: مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية ومسؤوليتنا نحن.

بناء وتشييد مقام الشهيد كم يبلغ طول مقام الشهيد

في مونتريال عام 1981 ، خطط الرسام بشير ييلس ومهندسو شركة لافالين لبناء نصب تذكاري لإحياء ذكرى شهداء ثورة التحرير الجزائرية المجيدة، كانت من بنات أفكار الرئيس الراحل هواري بومدين، لكنها بُنيت في عهد الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد الذي خلفه في السلطة، كم يبلغ طول مقام الشهيد وظفت شركة لافالين المسؤولة عن هندسة وبناء النصب التذكاري العديد من الفنانين الجزائريين مثل الرسام الجزائري الشهير بشير يليس والخطاط اسكندر عبد الحميد والنحات البولندي ماريان كونشني، واستغرق بناء هذا النصب تسعة أشهر (من 15 نوفمبر 1981 إلى 5 يوليو 1982)، تم افتتاح النصب التذكاري من قبل الرئيس الشاذلي بن جديد في فبراير 1986.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كم يبلغ طول مقام الشهيد وزن، وتحدثنا أيضاً عن بناء وتشيد مقام الشهيد، وفي الختام أتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قدمناها لكم في هذا المقال وشكراً لكم.

زر الذهاب إلى الأعلى