ما الفائده من علم الجيولوجيا

ما الفائده من علم الجيولوجيا، تعرف الجيولوجيا على انها من احد فروع علم الأرض الذي له خاصية في دراسة السمات المادية والغير حيه على كوكبنا، وأيضا تهتم بدراسة السمات على الكواكب والاقمار الأخرى، ولها اهتمام كبير في دراسة المعادن والصخور والمواد المختلفة، التي كان لها دور كبير في تشكيل سطح الأرض والعمليات التي تتعلق بها عبر السنوات الكبيرة، علم الجيولوجيا يعمل على توظيف أدوات وتقنيات علمية من خلال ادماج المعرفة بالأعمار التقريبية لهذه السمات.. مثل الصخور الموجودة على الأرض، وأيضا في باطنها ويتم استخدام علم الجيولوجيا بالتعرف على تاريخ الأرض والتغيرات التي مرت بها عبر الزمن

أهمية علم الجيولوجيا

من اجل ان نفهم أمور كبيره جدا عن اهميه الجيولوجيا يمكن ان نفسر هاون فصلها حسب النقاط ادنا:

الموارد الطبيعية

بالنسبة للموارد الطبيعية يتم توظيف الجيولوجيا من اجل تحديد الاماكن والموارد الطبيعية التي توجد في باطن الارض، مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي وهي ذو اهميه كبيرة جدا للبشر حول العالم.

مقالات ذات صلة

التعدين

ويتم استخراج عدد كبير من المعادن الثمينة التي توجد في باطن الارض، (وهو ما يسني بالتعدين) وهي تعتمد بشكل كبير على علم الجيولوجيا الذي يتعرف على هذه الثروات والاحجار الكريمة مثل والياقوت والمعادن مثل الذهب والنحاس.

الهندسة والجيولوجيا

ومن اجل التعرف على جواب سؤال ما الفائده من علم الجيولوجيا، نقول ان علم الجيولوجيا يلعب دورا كبيرا في المجال الهندسي وخاصه الهندسة المدنية، من خلال استعانة المهندسين بالجيولوجيا لإجراء فحوصات كبيره وهامه جدا، قبل العمل علي قيام المشاريع في منطقه ما ومثال ذلك انشاء السدود او حفر الانفاق وانا يتحات السحاب.

شاهد أيضاهل تعتقد أن الموقع الجغرافي للأردن كان عاملا مؤثرا في استقرار الأردن سياسيا

القضايا المائية والجيولوجيا

اذا ذهبنا الى القضايا المائية فيمكن ان نتعرف أن علم الجيولوجيا له اهميه كبيرة في تحديد مواقع المياة، وخاصه المياه الجوفية والتي تتوفر في عدد كبير من الدول حول العالم والتعرف على المياه ما تصلح للشرب، وهي هامه جدا خاصه في الصحراء او المناطق القاحلة.. وتعمل الجيولوجيا على التعرف على مناطق وعمليات التلوث في الابار الجوفية.

ما الفائدة من علم الجيولوجيا؟

نأتي الى الامر الهام جدا وهي ما هي الفائدة من علم الجيولوجيا “فوائد الجيولوجيا”، فهناك عدد كبير من الفوائد التي يمكن ان نتعرف عليها من خلال دراسة الجيولوجيا وهذه الفوائد يمكن ان تتمثل بالنقاط التالية:

  • التنبؤ بسلوك وأنظمة الأرض المختلفة .
  • أن يتم إيجاد الإمدادات الكافية من الموارد مثل البترول والمياه الأرضية والمعادن .
  • أن يتم المحافظة على التربة وعلى الإنتاجية الزراعية .
  • الحفاظ على جودة إمدادات المياه .
  • توقع المخاطر الطبيعية التي يمكن أن تحدث والطرق للوقاية منها مثل الزلازل والبراكين والفيضانات والعواقب التي تنتج للحد من أي خطر يمكن أن يحدث .
  • تحديد الضوابط الجيولوجية على البيئات والتنبؤ بأثر النشاط البشري عليها .
  • أن يتم الموازنة بين الضوابط بين طلب المجتمع على الموارد الطبيعية وضرورة الحفاظ على النظم البيئية .

الى هنا نأتي الى ختام حديثنا عن موضوع هام جدا وهو ما الفائدة من علم الجيولوجيا وهو مهم جدا الى طلابنا الأعزاء، للتعرف على اهميه هذا العلم في مستقبل البشرية، فمنذ ان تم التعرف على هذا العلم سهل الكثير على البشر الحصول على الثروات المعدنية، أيضا الحصول على مختلف المواد الهامه جدا في بناء المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى