أخر الأخبار

ما هو تخصص العلاج الوظيفي

ما هي أفضل الجامعات لتخصص العلاج الوظيفي 

ما هو تخصص العلاج الوظيفي، الوظيفي هو مهنة طبية تقوم بدعم تحسين صحة الناس، وأسلوب حياتهم من خلال التوظيف، والهدف الرئيسي هو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من أداء مهامهم اليومية بأمان، وبدرجة عالية من الاعتماد على الذات والنفس، والتي تعطي معنى و هدف لحياتهم، كما أنها تساعد على دمجهم والمشاركة في المجتمع بشكل فعال، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على ما هو هذا التخصص، وبعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا موسوعة محتواك، تابعونا لنتعرف على المزيد من التفاصيل.

ما هو تخصص العلاج الوظيفي

يعد تخصص الوظيفي واحد من المهن الطبية، وهي للمساندة في علوم التأهيل، كما يقوم على أساس عمل تقييم مفصل، وذلك لجميع مناحي مهارات الحياة اليومية، وهو  للأشخاص الذين يعانون من مشاكل سواء جسدية او عصبية، وكذلك الإدراكية، وتتبع عملية التقييم بوضع خطة علاجية مناسبة لكل فرد، حيث تكون إما ل تنمية مهارات وقدرات الشخص، أو معالجة واستعادة ما تم فقده من مهارات وقدرات، أو للحفاظ على المهارات والقدرات الأساسية، ومنع تدهورها، واللجوء إلى الأدوات الأخرى، وتعمل على دعم أسلوب الحياة، عن طريق إيجاد الحلول ودعم هذه الحلول مع البيئة.

عدد الساعات في التخصص علاج وظيفي

إن عدد ساعات العلاج الوظيفي، والخطة الدراسية وظيفي، وعدد ساعات التخصص المقررة ما بين 135 إلى 142 ساعة، وذلك حسب كل جامعة، و تتضمن المواد الدراسية النظرية، وبالإضافة إلى الجانب العملي، والذي يوجد به ساعات عملية في التخصص.

"ما

ما هي أفضل الجامعات لتخصص العلاج الوظيفي

إن أفضل الجامعات العلاج الوظيفي هي جامعات معروفة، وتعد هذه الجامعات من أفضل الجامعات التي تدرسه:

  • جامعة بوسطن من هنا.
  • جامعة جنوب كاليفورنيا.
  • جامعة إلينوي  شيكاغو.
  • كذلك، جامعة بيتسبرغ.
  • أيضا، جامعة واشنطن في سانت لويس.

إقرأ أيضا: نماذج الدراسات العليا الجامعة الاردنية 2023.

مهارات الطالب في تَخَصُص العِلَاج الوَظيفي

هناك مجموعة من الشروط التي يجوز أن تتوافر في المتقدم ل تخصص العلاج الوظيفي، وذلك حتى يكون التخصص مناسب له، أما بعض المهارات التي يجب أن تتوافر في الطالب المتقدم هي:

  1. يجب أن يتحلى الطالب بالرحمة والصبر.
  2. أن يمتلك الطالب شخصية ممتازة.
  3. كذلك، أن يكون لدى الطالب طموح للدراسة في الدراسات العليا؛ حتى يمارس مهنته بكفاءة عالية.
  4. بالإضافة الي، التواصل الجيد للطالب مع الآخرين؛  و على الطالب أن يتمتع أيضًا بمهارات الاتصال و كذلك الكتابة؛ لأنه سوف يقضي مدة طويلة مع ذوي الحالات الخاصة.

"ما

الجامعات التي توفر التخصص البكالوريوس و معدلات القبول للأردنيين:

اضغط على كل جامعة لمشاهدة التخصصات والمعدلات والمنح الموجودة

الجامعة الأردنية 91.0
كذلك، الجامعة الهاشمية 87.7
أيضا، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية 88.6

وفي نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن ما هو تخصص العلاج الوظيفي، كما و تحدثنا عن عدد ساعات التخصص، و أفضل الجامعات للتخصص، وكذلك مهارات الطالب فيه و إلى هنا نكون قد أنهينا المقال، و أشكركم على متابعة القراءة، و طابت أوقاتكم.

زر الذهاب إلى الأعلى