أخر الأخبار

ما هي الركائز التي يعتمد عليها نطاق تطبيق القانون من حيث المكان ومن حيث الزمان؟

حل سؤال ما هي الركائز التي يعتمد عليها نطاق تطبيق القانون من حيث المكان ومن حيث الزمان؟

ما هي الركائز التي يعتمد عليها نطاق تطبيق القانون من حيث المكان ومن حيث الزمان؟ مرحباً بجميع الطلاب والطالبات فب مقال تعليمي جديد، وسوف نتاول سؤال جديد وهو من أهم الأسئلة التي يبحث الطلاب عن الإجابة الصحيحة لها، واليكم الآن الإجابة النموذجية لهذا السؤال من خلال موقعنا موسوعة محتواك.

حل سؤال ما هي الركائز التي يعتمد عليها نطاق تطبيق القانون من حيث المكان ومن حيث الزمان؟

نتعرض إلى مشكلة تطبيق القانون من حيث الزمان بسبب وجود وقائع أو تصرفات تبدأ في الوجود تحت ظل قاعدة قانونية، و يمكن أن تلغى  هذه القاعدة قبل أن تكتمل جميع عناصر التكوين أو ترتيب الآثار المترتبة عن هذه الوقائع أو التصرفات، وتحل محلها القاعدة القديمة،  وتعد القاعدة القانونية الجديدة هي التي تنظم نفس الوقائع والتصرفات، ففي هذه الحالة أي القاعدتين نطبق ما يلي:

  • مبدأ إقليمية القوانين.
  • ثم مبدأ ذاتية القوانين.
  • مبدأ امتداد القوانين.

أقرأ أيضاً: اكتب فقرة عن العادات الصحية الواجب التزامها مستعملا الضمائر المتصلة.

ما هي المبادئ الفرعية التي تحكم تلك المسألة

ويتم تطبيق القانون على الجرائم والتصرفات التي تكون خارج القانون، ويعتمد القانون على حق الدولة.. في الدفاع على جميع مواطنيها بوقف جميع أشكال الاعتداءات زمن تلك المبادئ التي تعتدها الدولة لحماية مواطنيها:

  1. مبدأ عينية القواعد الجنائية.
  2. أيضا مبدأ شخصية القواعد الجنائية.
  3. كذلك مبدأ عالمية القواعد الجنائية: وهي تطبيق القاعدة القانونية للأجانب الذي يرتكبون الجريمة في الدولة ويحق للدولة القبض عليهم.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن حل سؤال ما هي الركائز التي يعتمد عليها نطاق تطبيق القانون من حيث المكان ومن حيث الزمان؟، وفي الختام أتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قدمناها لكم وشكراً.

زر الذهاب إلى الأعلى