موضوع عن الأمانة في الإسلام مختصر ومميز

فضل الأمانة وأهميتها

موضوع عن الأمانة في الإسلام مختصر ومميز، كَونها من أحمل الأخلاق التي يجب على الإنسان التحلي بها، فلا بد من الكتابة بها بتوسع وشمولية، وبأسلوب تربوي يستطيع من خلاله القارئ، الشعور بجمال هذه الصفة ومميزاتها وما يعود على الانسان من نفع من خلال التمسك بها، ومقال اليوم يتناول كتابة موضوع الأمانة في الإسلام مختصر ومميز، يبحث عنه الطلاب والطالبات كثيراً في الفترة الأخيرة.

مقدمة موضوع عن الأمانة في الإسلام مختصر ومميز

تعتبر الأمانة في الشريعة الإسلامية مصطلح واسع له العديد من التشعبات، حيث انه يدخل كطرف مهم في منظومة الأخلاق الإسلامية، والتي يجب على المسلم الإحاطة بأطرافها والتحلي بسماتها، كي يكون لبنة أساسية في تكوين المجتمع المسلم السوي، والذي ينهضُ بالأمة إلى الرقيّ الأخلاقيّ ويحصّل ما ينطوي عليه ذلك النهوض من ازدهار على كافة الأصعدة، وتنقسم الأمانة الى قسمين هما: أمانة المسلم في عبادته لله عز وجل، ومنها أمانة المسلم في حقوق غيره من المسلمين.

فضل الأمانة وأهميتها

إن الأمانة في الدين الإسلامي هي عبارة عن كافة ما كان لازماً على الإنسان المحافظة عليه وأداؤه، وعرّفها “الكفوي” بأنَّها كل ما فُرض على الإنسان من الصلاة والصيام وغيرها مما كان لازماً على الإنسان، ويتأكد مفهوم الأمانة عنده في الودائع، ومن فضائلها:
  • الفوز بالجنة لقوله تعالى “وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11)” سورة المؤمنون.
  • عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدُّوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

موضوع الأمانة في الإسلام مختصر ومميز

  • الفوز بحب الله ورسوله عن  عبد الرحمن بن أبي قراد أن النبي – صلى الله عليه وسلم – توضأ يوما ، فجعل أصحابه يتمسحون بوضوئه ، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: ” ما يحملكم على هذا ؟ ” قالوا : حب الله ورسوله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” من سره أن يحب الله ورسوله أو يحبه الله ورسوله فليصدق حديثه إذا حدث، وليؤد أمانته إذا أؤتمن ، وليحسن جوار من جاوره “.

خلق الأمانة في القرآن

أشار العديد من المفسرون الى أن خُلق الأمانة ورد في آيات القرآن الكريم، جاء المفهوم على ثلاثة أوجه، سوف ننتقل اليها هنا كما في هذا النحو التالي:

موضوع عن الأمانة في الإسلام مختصر ومميز
  • أيضا، الأمانة بمعنى الفرائض التي فرضها الله -تعالى- على عباده وأمرهم بأدائها والقيام بها، ومنه قول الله -تعالى-: (لا تَخونُوا اللَّـهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَماناتِكُم)، وقوله: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ).
  • الأمانة بمعنى الودائع؛ فقد أوجب الله على عباده المحافظة عليها وأدائها إلى أصحابها، ومنه قول الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلى أَهْلِهَا) وقوله: (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ).
  • الأمانة بمعنى عفّة النفس؛ ومنه قول الله -تعالى- في سورة القصص: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).
  • يرزقه الله البركة في شتى مجالات الحياة.
  • كذلك، تكون أمانته سبباً في تحقيق السعادة له.
  • أيضا، تحقيق الأمن في يوم القيامة لمن يحافظ على الأمانة.

خاتمة موضوع الأمانة في الإسلام مختصر ومميز

ان خيانة الأمانة هي عبارة عن خيانة لله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومهما حاصر الانسان ضعف ومُصاب؛ ينبغي أن لا يركن الى أي نمط من أنماط الاستهتار بما تم تأمينه عليه، ومن قام بذلك فعليه أن يرجع الى الله تعالى ويطلب منه العفو والمغفرة، فالخيانة كبيرة من كبائر الذنوب.

وبعد الانتهاء من الحديث عن أهم الصفات والأخلاقي في الإسلام، والتي دعت الشريعة الإسلامية الى التحلي بها، بذكرها في القرآن الكريم واسنة النوبية، ننتهي من كتابة الموضوع باكتمال عناصره ونصل بكم الى ختام فقراته.

زر الذهاب إلى الأعلى