موضوع عن الحاسب الآلي وفوائده واضراره

فوائد الحاسوب وأضراره باختصار

موضوع عن الحاسب الآلي وفوائده واضراره، والذي يعد من الأجهزة الالكترونية المعاصرة، قدمت الكثير من الخدمات للأفراد، على الصعيد الشخصي والعلمي والعديد من المجالات الأخرى، وتناولت الدروس التعليمية بمختلف المناهج الدراسية، التوضيح الكافي لتعريف الطلبة بمكونات الجهاز والآلية الصحيحة للقيام بتشغيله، بالإضافة الى تكليف الطلبة بكتابة موضوع عن الحاسب الآلي وفوائده واضراره، وحصرها في نقاط مختصرة بأسلوب تعبيري مناسب، وهو ما نتناوله بين سطور المقال الآتية.

مقدمة موضوع عن الحاسب الآلي وفوائده واضراره

موضوع عن الحاسب الآلي وفوائده واضراره

يعتبر الحاسوب آلة العصر الحديث، وهو أكثر الأجهزة المستخدمة في حياتنا اليومية، فالحاسوب هو جهاز الكتروني، قام الانسان بتصميمه ليساعده على الكثير من الأعمال التي يقوم بها، نظراً لأنه يوفر الكثير من الوقت والجهد، كما أن للحاسوب العديد من الفوائد في حياتنا، منها تخزين وحفظ المعلومات والملفات، بالإضافة الى قدرته على البحث بسرعة، كما أنه جهاز يتم استخدامه في الكثير من المجالات كالفلك والكيمياء والترفيه والتسلية، وفي الكثير من الشركات والمؤسسات التعليمية.

شاهد ايضا: معدلات القبول في الجامعات العراقية

فوائد الحاسوب وأضراره باختصار

وهنا نتناول الحديث عن أبرز  الفوائد والأضرار، التي تم استنتاجها من خلال الاستخدام المستمر لهذا الجهاز بمختلف المجالات، وبالرغم من أنه جهاز لا يمكن الاستغناء عنه الا أنه له العديد من السلبيات، سوف نتناولها في نقاط هنا، كما في هذا النحو:

فوائد الحاسوب:

  • التعليم.

تُشكّل أجهزة الكومبيوتر جزءاً مهماً للحياة الحديثة، كما أنها تدخل في أغلب الخيارات اليومية، وتساعد في النظام التعليمي، حيث لا يتطلب الأمر سوى الضغط فوق الفأرة والجلوس أمام الشاشة، ممّا يجعل عملية التعليم أكثر سلاسة وكفاءة

  • القيام بحل المعادلات الرياضية.

يسهل من خلال الحاسب الآلي القيام بحل المسائل الرقمية في وقت قصير وبدقة عالية جداً حتى وإن كانت طويلة ومعقدة.

  • تخزين المعلومات وإسترجاعها.

من خلال الحاسوب، يمكن تخزين كم لا محدود من المعلومات وضمان الحفاظ عليها وتكوين قاعدة بيانات، وسهولة إسترجاعها في أي وقت.

  • القيام بعمل عروض للمعلومات.

هناك بعض البرامج التي تسهل عمل عروض تقديمية لمختلف المؤسسات سواء للعمل أو الندوات والمؤتمرات، أو المعلومات الوثائقية مثل أخبار الطقس وغيرها التي تتطلب عروض تقديمية سهلة ومبسطة، مثل برنامج باوربوينت.

  • التعليم عن بعد.

تسهيل التعليم من خلال الإنترنت، فقد أصبحت هناك العديد من الجامعات التي توفر الدراسة عن بعد وكذلك الإمتحانات والحصول على الشهادات، فتكون عملية التعليم أبسط بكثير وأكثر متعة بدلاً من الإضطرار للسفر حتى ندرس وننال شهادات من جامعات كبيرة.

  • مختلف الأمور الطبية.

يساعد الحاسوب في الكثير من الأمور المتعلقة بالطب، حيث أنه يتم تسجيل كل البيانات الطبية واستخراجها ومطالعة الأشعار على الحاسوب وحفظها وسهولة استرجاعها، فمثلاً يمكن لطبيب التغذية أن يعرف وزن المريض وكمية الدهون في جسمه من خلال جهاز يرتبط بالحاسوب.

  • الأعمال.

تفيد أجهزة الكومبيوتر رجال الأعمال، حيثُ تسهل عملية التدوال مع الشركات المختلفة، والتي قد تكون خارج البلد، حيثُ يمكن التواصل فيما بينهم وبوقت قصير،

  • النقل.

تساهم أجهزة الكومبيوتر في التحكم في القطارات، والسفن، والطائرات، حيث يمنح استخدام أجهزة الكمبيوتر الرحلة مساراً أكثر ثباتاً وأماناً.

أضرار الحاسوب:

  • إهدار الوقت

في حالة الجلوس على الإنترنت دون فائدة، فيعتبر هذا تضييع للوقت ويأتي على حساب العمل أو الدراسة مما يؤدي إلى إهمال الجوانب الأساسية في الحياة وعدم تحقيق النجاح فيها.

  • إقتحام الخصوصية

من خلال برامج التجسس، يمكن لبعض الأشخاص من يطلق عليهم قراصنة الإنترنت بمعرف الكثير من الأمور عن الأشخاص والتي توجد على حواسيبهم الشخصية.

  • التفكك الأسري والعزلة

يعتبر الحاسوب من أكثر الأمور الممتعة وخاصةً بعدما توفرت العديد من مواقع التواصل الاجتماعية التي هدمت مفهوم الأسرة والترابط بينها، فيميل الشخص للجلوس على الحاسب والعزلة بدلاً من الانخراط في الحياة الاجتماعية والتواصل على الأشخاص بصورة واقعية.

خاتمة موضوع عن الحاسب الآلي وفوائده واضراره

أمسى جهاز الحاسب الآلي والهواتف الذكية جميعها بمختلف أنواعها، أسماء تعددت ولكن العمل واحد، وتحديداً بعد اتصالها المباشر بشبكة الإنترنت، ف باتت جميعها جزء لا يتجزأ من حياة الفرد في كافة أنحاء العالم، ومثلما لتلك الأدوات إيجابيات لها الكثير من السلبيات أيضاً، ويجب علينا كأفراد مواكبين للحضارة والثقافة أن نستخدم منها ما يعود علينا بالنفع، ونتجنب قدر الإمكان ما يضرنا منها، حتى تحدث الفائدة التي نريدها من استخدام تلك الأدوات.

وبعد الاطلاع على عناصر الموضوع التعبيري باختصار، ننتهي من التوضيح الكافي لتلك العناصر بالحديث عن أهم الأجهزة الالكترونية في العصر الحديث، وأكثرها ضرورة، وقمنا بالاطلاع على الجوانب العديدة لها، الإيجابية منها والسلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى