نسب القبول في جامعة قطر لغير القطريين 2022

نسب القبول في جامعة قطر لغير القطريين 2022، تعتبر جامعة قطر من الجامعات العربية المميزة، والتي تعتبر فرصة مميزة للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بنجاح من جميع أقطار الوطن العربي، حيث تستقبل جامعة قطر سنوياً مئات الطلبة الغير قطريين من أجل الدراسة في العديد من التخصصات المميزة في هذه الجامعة، وتوفر جامعة قطر في كلياتها المرموقة العديد من الكليات بالتخصصات المتنوعة التي تمتلك الطواقم الأكاديمية المميزة، ولكل تخصص جامعي نسب القبول الخاصة به، وخلال المقال سنوضح ما هي نسب القبول في جامعة قطر لغير القطريين.

ما هي جامعة قطر ويكيبيديا

من الجامعات المرموقة في الوطن العربي هي جامعة قطر، وتعتبر هي الجامعة الحكومية الوحيدة الموجودة في دولة قطر العربية، ويقع بالتحديد موقع هذه الجامعة على المشارف الشمالية للعاصمة القطرية الدوحة، وتضم الجامعة العديد من الأقسام المميزة من أجل تدريس الطلاب من كافة الدول العربية ومن المميزات الخاصة بجامعة قطر أن التدريس بها يتم باللغة العربية في تخصصات التربية الفنية، وتخصصات التعليم المختلفة، إضافة الى تخصصات العلوم الاجتماعية والاقتصادية، ولكن يتم الاعتماد على التدريس باللغة الإنكليزية في العديد من التخصصات التي من اهمها تخصص الطب، وتخصص العلوم الصحية، وتخصص الصيدلة، وتخصص الهندسة.

خطوات التسجيل في جامعة قطر لغير القطريين 2022

يرغب الكثيرين للانضمام الى أحد التخصصات والكليات التابعة لجامعة قطر الحكومية، وقد فرت الجامعة العديد من الخدمات الرقمية التي من شأنها التسهيل على الطلبة الانضمام إلى أحد التخصصات المميزة التابعة للجامعة، ويمكن التسجيل في جامعة قطر من خلال اتباع العديد من الخطوات المتسلسلة البسيطة ما يلي:

  • الدخول المباشر الى الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة قطر المتوفر على الانترنت، والقيام بإنشاء حساب جديد باسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالطالب
  • يجب القيام بإدراج كافة المعلومات المتوفرة ضمن طلب القبول الإلكتروني
  • يقوم الطالب بإدراج النسخة الإلكترونية الخاصة بالصورة الشخصية والبطاقة الشخصية القطرية سارية المفعول، مع إحضار جواز السفر الخاص بالمواطن الغير قطري
  • يتم حفظ جميع البيانات الخاصة بطلب القبول والقيام بدفع قيمة الرسوم المقررة التي تصل الى نحو 200 ريال قطري.
  • إرسال جميع البيانات والأوراق الثبوتية لصالح جهات الاختصاصي حيث يتم تأكيد الطلب من خلال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بالطالب.
  • في حالة رغبة الطلاب من أصحاب الجنسيات الغير قطرية التسجيل في جامعة قطر مراجعة المبنى الرسمي الخاص بالجامعة، أو الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة من أجل الاطلاع على شروط التسجيل، والتعرف على نسب القبول في جامعة قطر.

شاهد أيضا: شروط القبول في جامعة قطر كلية الطب لغير القطريين

مميزات الدراسة في قطر لغير القطريين

كونها من ضمن الجامعات العربية المميزة يرغب الكثير من الطلاب الغير قطريين الانضمام الى أحد كليات جامعة قطر والاستفادة من التخصصات المدرجة في هذه الجامعة، كما أن الجامعة لا تضع معايير ونسب القبول العالية للطلبة الغير قطرين، ومن أبرز المميزات لدراسة الطلاب الغير قطريين في جامعة قطر ما يلي:

  • أدنى نسبة قبول للدراسة في جامعة قطر للطلاب الحاصلين على معدل من 70% إلى ما فوق.
  • توفر الجامعة العديد من البرامج التعليمية التي تدعم اللغة الإنجليزية واللغة العربية أيضًا في الدراسة.
  • هناك العديد من التخصصات المتنوعة ضمن كليات الجامعة المميزة، إضافة الى توفير المنح الدراسية الشاملة للعديد من التخصصات.
  • من الشروط اللازمة لكي يتمتع الطلبة بالحصول على منحة دراسية كاملة من جامعة قطر الحصول على معدل 90% فما فوق.
  • تقدم جامعة قطر للطلبة الغير قطريين المنح الدراسية التي تشمل كل المراحل الدراسية من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

شروط القبول في جامعة قطر لغير القطريين

من أجل تحقيق أفضل النتائج العلمية للطلبة الملتحقين بجمعة قطر سواء من الطلبة القطريين أو من الطلبة الغير قطريين يجب على الطلبة اجتياز جميع الشروط الأكاديمية التي تضعها الجامعة، ومن ضمن أهم الشروط الخاصة بالطلاب الغير قطريين ما يلي:

  • ضرورة أن يكون المتقدمين للدراسة في جامعة قطر من حاملي شهادة الثانوية العامة بمعدل (ج) كحد أدنى، أو ما يعادل 2,00 من .4,00، و تحقيق الحد الأدنى من نسبة الثانوية العامة خلال السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية، إضافة الى تحقيق نسبة القبول الخاصة بالكلية التي يرغب الطالب بالإلتحاق بها.
  • في حال كانت الشهادة الدراسية لا توضح مسار الطالب، فسيتوجب على المتقدم اجتياز ما لا يقل عن مادتين من المقررات العلمية في الدراسة الثانوية (الأحياء، الفيزياء، الكيمياء)، بالإضافة إلى اجتياز مادة رياضيات للقبول بالمسار العملي.
  • يجب على الطلبة الغير قطريين الذين لا يحملون رخصة إقامة قطرية سارية المفعول في دولة قطر (باستثناء الطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) تعبئة واستكمال طلب الحصول على تأشيرة الطالب بشكل سريع خلال فترة التقديم للدراسة في أحد التخصصات الجامعية في جامعة قطر.
  • لطلبة الراغبين في دراسة أحد التخصصات العلمية ضرورة اجتياز مادتين في المقررات العلمية في الثانوية العامة (الأحياء ،الفيزياء، الكيمياء) بالإضافة الى اجتياز مادة رياضيات وذلك بنتيجة لا تقل عن 2.00 (او ) للقبول بالمسار العملي.
  • من الضروري أن يحصل الطالب الدولي الراغب في الالتحاق بالجامعة على تصريح إقامة في دولة قطر.

نسب ومتطلبات القبول في جامعة قطر

العديد من التخصصات المميزة التي طرحتها جامعة قطر، سواء للطلبة القطريين أو الطلبة غير القطريين في الجامعة، ولكل تخصص جامعي العديد من الشروط اللازم تحقيقيها من الطالب التي من أهمها نسب القبول الخاصة بكل كلية من كليات جامعة قطر، وفيما يلي نسب قبول جامعة قطر في العديد من الكليات المهمة كما يلي:

الكلية نسبة الثانوية العامة المسار العلمي المسار التكنولوجي المسار الأدبي والانسانيات
التخصصات الأدبية بكلية الآداب والعلوم %70
التخصصات العلمية بكلية الآداب والعلوم %70

يقبل الطالب بعد اجتياز الشروط التي تحددها الكلية

X
الإدارة والاقتصاد %70
التربية %70

يقبل الطالب بعد اجتياز الشروط التي تحددها الكلية

يقبل الطالب بعد اجتياز الشروط التي تحددها الكلية

الهندسة %70

بإمكان الطلبة التخصص في أي من تخصصات كلية الهندسة باستثناء تخصص الهندسة الكيميائية

X
القانون %70
الشريعة والدراسات الاسلامية %70
العلوم الصحية %70 X X
الصيدلة %80 X X
الطب %85 X X
طب الأسنان %85 X X

مواعيد تقديم طلبات القبول في جامعة قطر لغير القطريين

  • سيتم البدء في استقبال طلبات القبول في جامعة قطر لغير القطريين وطلب تصريح اقامة على كفالة جامعة قطر لتي تعرف بتأشيرة الطالب منذ تاريخ 20 مارس 2022.
  • يجب على الطلبة الغير قطريين بداية إرسال المستندات المطلوبة بالطلب الإلكتروني الخاص بالتقديم على التأشيرة الطلابية لجامعة قطر بتاريخ 20 مارس 2022.
  • ستقوم جامعة قطر باستلام المستندات المطلوبة من الطلبة الغير قطريين الراغبين في الدراسة بجامعة قطر منذ تاريخ 22 مارس 2022.
  • على الطلبة المتقدمين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس بأحد تخصصات جامعة قطر تقديم الطلب الإلكتروني وتسليم جميع المستندات التقديم لطلب التأشيرة في موعد أقصاه 31 مارس 2022.
  • ستقوم جامعة قطر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها بالإعلان عن نتائج القبول في جامعة قطر لغير القطريين في تاريخ 24 من شهر مايو 2022.

تعتبر جامعة قطر أحد الجامعات المميزة والتي تعد وجهة الكثيرين من الطلبة من مختلف أنحاء الوطن العربي، فيرغب الطلبة غير القطرين من الاستفسار عن جملة من المواضيع التي من أهمها نسب القبول، والتخصصات المطروحة في الجامعة، وخلال المقال أوضحنا نسب القبول في جامعة قطر لغير القطريين.

زر الذهاب إلى الأعلى