نقصد بنواقض الوضوء الأشياء التي يبطل الوضوء بسببها

حل سؤال نقصد بنواقض الوضوء الأشياء

نقصد بنواقض الوضوء الأشياء التي يبطل الوضوء بسببها, ويختلف كثير من المسلمين في رأيهم في عدم جواز الوضوء ، وحتى الآن ما زالت تساؤلات حول ذلك النهي أو “الفسخ” كما سماها الأزهر الشريف , ونواقض الوضوء محصورة في ثمانية أمور بالاستقراء, يُقصَد بنواقِض الوُضوء: مُفسدات الوضوء، وهي نوعان: نوعٌ متَّفقٌ عليه وآخر مختلفٌ فيه؛ أمَّا المتَّفق عليه فيشمل الأُمور الآتية :

نَواقض الوُضوء المُتَّفق عليها

واتفق الفقهاء على أن الخروج الطبيعي من القناتين ، كالبول والبراز والمني والمهد والدم والروح وكذلك الحيض والدم بعد الولادة ، يعتبر حدثاً حقيقياً سواء كان قليلاً أو كثيراً، نقصد بنواقض الوضوء الأشياء التي يبطل الوضوء بسببها,.

والدليل على ذلك قوله تعالى: {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ} [النساء:43]فهو كناية عن الحدث من بول أو غائط ونحوهما. ولقوله صلى الله عليه وسلم: ” إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً”. رواه مسلم.

ومن هذه الأسباب حدث كبير يقتضي الغسل ، كالانزال والحيض ونزيف النفاس ، وبعضها أحداث أصغر لا تتطلب سوى الوضوء ، مثل البول والتغوط والمدعي والوادي والرياح نقصد بنواقض الوضوء الأشياء التي يبطل الوضوء بسببها, ، وبيان ذلك.

شاهد أيضا: كلام جميل عن يوم العلم الإمارات

نواقض الوضوء المختلف فيها

وبعد أن أجمع العلماء على أن الوضوء ينتقض بغير الطريقين وغياب العقل وستره ، انقسموا فيما بينهم:

  1. ما يخرج من الجسم من كلا الطريقين ، كالدم عن طريق الرعاف أو غيره ، والقيء.
  2. أكل لحم الجزر.
  3. لمس الذكر.
  4. أن تلمس امرأة بشهوة.
  5. بدعة.
  6. غسل الموتى.
  7. نقصد بنواقض الوضوء الأشياء التي يبطل الوضوء بسببها,

شاهد أيضا: ما الهدف من اصدار مدونه السلوك القضائي لسنه 2014

ويختلف كثير من المسلمين في رأيهم في عدم جواز الوضوء اذا كانت احد نواقض الوضوء حاضرة ، وحتى الآن ما زالت تساؤلات حول ذلك النهي أو “الفسخ” كما سماها الأزهر الشريف.

زر الذهاب إلى الأعلى