أخر الأخبار

هل الكريبتو حلال ام حرام؟

موقع كريبتو حلال

هل الكريبتو حلال ام حرام ؟، بعدما اصبحنا نعيش في عصر الانترنت والعملات الرقمية والتداول والتعامل بها، اصبح من الواجب علينا إن نجد طريقة تخبرنا إذا ما كانت التعاملات التي نقوم بها حلال ام حرام، والتعاملات التي يجب علينا أن نتجنبها، حتى لا نقع في حدود الله تعالى، فنستحق حينها الاثم والعقاب يوم القيامة، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين فاجتنبوا الشبهات، لذلك قام أحد دكاترة الفقه المقارن وهو الدكتور محمد يوسف أبو جزر بإطلاق مشروع تحت مسمى  كريبتو، وهو عبارة عن مشروع يهدف إلى بيان الاحكام الشرعية في كل شيء يتعلق بالعملات الرقمية، وسنعرفكم على هذا الموضوع اكثر في مقالتنا هذه.

موقع كريبتو حلال

إن كريبتو حلال هو عبارة عن مشروع متكامل، الهدف منه تأسيس وإنشاء بيئة تداول لا يوجد فيها أي من المحاذير الشرعية, بحيث توصل المتعامل في أسواق العملات الرقمية والمشفرة إلى الرزق والربح الحلال, الذي لا يختلط بالربا أو أي من أشكال الربح الحرام وقد تم إطلاق هذا المشروع من قبل دكتور الفقه المقارن الدكتور محمد يوسف أبو جزر في شهر 10 من العام 2021، ويعتبر الدكتور محمد أبو جزر من أعضاء المنتدى الاسلامي ورابطة علماء فلسطين، وكذلك يعمل كمحكم شرعي في القضايا المالية منذ 12 عاماً، كما أن مكتب كريبتو حلال يقدم خدمات أخرى لروادة ومنها:

  • قسم البحث ودراسة المشاريع.
  • قسم الترجمة.
  • قسم الانتاج الإعلامي.

كما أن مكتب أصحاب مشروع كربتو حلال يقومون بالتواجد بشكل يومي على مدار أيام الأسبوع ليقدموا لكم جميع الخدمات التي تتسائلون عنها، والمتعامل معهم يدرك أن التعاون والمودة تسود بين فريق العمل في المكتب، مما يجعل التعامل معهم مريح وجيد.

هل الكريبتو حلال ام حرام؟
هل الكريبتو حلال ام حرام؟

هل الكريبتو حلال ام حرام ؟

لقد أكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في الفترة السابقة أن التعاملات بالعملات الرقمية والبيتكوين هو أمر غير جائز، ففي عام 2017، أعلنت دارا لإفتاء المصري أن التداول بالعملات الرقمية والمشفرة “والتعامل من خلالها بالبيع والشراء والإجارة وغيرها حرام شرعاً”.

بينما قد صدرت فتوى في عام 2021، عبر الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة تقول فيها إنه “تجوز المتاجرة بالعملات الرقمية الافتراضية”.

في حين أنه في العام نفسه، قال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد المنيع في واحدى من المقابلات التلفزيونية إن العملات الرقمية “محرمة”، وشبهها بالـ”مقامرة”، معتبراً أنها “من أكل أموال الناس بالباطل”.

وجاء مشروع كربتو ليبين لنا رأي فقه المعاملات المالية بهذه التشريعات والتداولات جميعها، ويبين الأحكام بجميع العملات الرقمية الموجودة والتي ستوجد كذلك، وفق الرجوع للشريعة والقانون الإسلامي.

أقرا أيضا: هل الربح من التليجرام حقيقي

كريبتو حلال لونا

يتسائل البعض عن رأي كريبتو حلال بعملة لونا الرقمية وحكم الإسلام الشرعي في التعامل بها، ووفقاً لفتوى رسمية قد نشرت على قناة تلجرام باسم “كريبتو حلال”، تبين أن حكم العملة هو التحريم، بسبب احتوائها ضمن أعمالها على أنشطة تتعامل بالربا، وبسبب ذلك لا يجوز شراء العملة أو تداولها ولا حتى الاستثمار فيها.

ابدأ تداول العملات الرقمية الحلال من خلال المنصة الأكبر والأكثر موثوقية (منصة بينانس) والتي تعتبر بديلاً ممتازاً لمنصة لونا، كما يمكنكم أيضاً فتح حساب مع منصة كوكوين الجيدة التي تقدم فرصة الاستثمار في عدد من العملات الرقمية الحديثة العهد والجديدة، والتي من المحتمل أن يكون مستقبلها باهراً.

أقرا أيضا: كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة

هل البيتكوين حلال أم حرام إسلام ويب؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يجوز في عقود الاستثمار ضمان رأس المال، فضلا عن اشتراط ربح مقطوع! فإن ذلك يؤول إلى معنى الربا، ويخرج بالعقد من القراض المشروع (المضاربة) إلى القرض الربوي.

هل تجارة العملات حلال ام حرام؟

وعن حكم الاتجار في العملات أوضحت فتاوى أن الاتجار بالعملات يجوز بشرط أن يحصل التقابض في مجلس العقد، فيجوز بيع اليورو بالدولار بشرط أن يقع الاستلام والتسليم في مجلس العقد، وأما إذا اتفقت العملة كأن يبيع دولارًا بدولارين فهذا لا يجوز لأنه من ربا الفضل، فلابد من التساوي والتقابض في مجلس العقد إذا اتحدت العملة،

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، هل الكريبتو حلال أم حرام؟،وقد تضمنت الموضوعات التالية، موقع كريبتو حلال، وكريبتو حلال أم حرام، وكريبتو حلال لونا.

زر الذهاب إلى الأعلى