هل اليوم الوطني حرام

حكم اليوم الوطني ابن عثيمين

هل اليوم الوطني حرام، إن الأحكام الشرعية هي من الأمور التي يتم البحث عنها من قبل الكثير من الناس وذلك في اليوم الوطني السعودي بكل عام، ويرغبون في التعرف على اليوم الوطني هل هو حرام أم لا، ويعد واحد من الأعياد الوطنية المصادف ليوم النصر أو التأسيس أو الاستقلال، بحيث أن اليوم الوطني هو اليوم الذي تم فيه الاعلان عن اسم الدولة والذي حول إلى المملكة العربية السعودية، وفي المقال هذا سنوضح لكم هل اليوم الوطني حرام.

هل اليوم الوطني حرام

يوجد العديد من العلماء الذين اتخذوا مواقف بخصوص الاحتفال باليوم الوطني، والبعض منهم من أيد الاحتفال بهذا اليوم وذلك لأنه يكون بمسوغ شرعي، وبعض آخر من العلماء قال بأنه بدعة من البدع الحديثة في شأن المسلمين، وهو واحد من المحرمات وحرم مطلقاً، وذكر علماء اللجنة الدائمة بالدولة السعودية بأن الاحتفال باليوم الوطني حكمه بدعه، ولا يجوز بأن يحتفل به في كافة الحالات، وذلك لأن الأعياد الاسلامية هي فقط عيدين وهما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى، وكافة الأعياد الأخرى تعتبر بدعة محدثة بالدين الاسلامي.

شاهد أيضاً: هل الشهادات الاستثمارية حرام أو حلال

حكم اليوم الوطني ابن عثيمين

إن الشيخ ابن عثيمين ذكر بأن الاحتفال بالعيد الوطني يكون غير جائز وذلك لأنه واحد من الأعياد الباطلة، وثبت بأن الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- تم انتصاره على المشركين في غزوة بدر، ومن بعد ذلك فتح مكة والكثير من الانتصارات الغير مثبتة، ولم يذكر بأن الرسول -صل الله عليه وسلم- لم يحتفل بذكرى من هؤلاء، ولم يقم بفعل واحد من الصحابة ذلك، ومن الواجب على كافة المسلمين الاقتداء بالرسول -صل الله عليه وسلم- والصحابة والسلف الصالح، وأن يكون الاحتفال مقتصر على العيدين.

شاهد أيضاً: ما هو حكم تداول العملات الرقمية ابن باز

حكم الاحتفال باليوم الوطني إسلام سؤال وجواب

إن العيد ما يكون عائد على وجه اعتيادي بكل اسبوع أو شهر أو عام مثل عيد الفطر وعيد الأضحى ويوم الجمعة لدى المسلمين، والعيد يقوم بجمع العديد من الأمور منها اجتماع الناس مع بعضها البعض واقامة عبادات وعادات خصصت لذلك اليوم، وغيرها من الأعياد الأخرى تكون مشابهة للكفار وهو بدعة محدثة ومنعت في الدين الاسلامي، ويتم دخول في الأمور التي حرمها الرسول -عليه الصلاة والسلام-، حيث قال: “مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ”.

هل يجوز الفرح باليوم الوطني؟

إن فتواي مُنْصَبّة على الاحتفالات المشروعة الخالية من المحرمات التي تقام بمناسبة الأيام الوطنية التي قد تسمى: الأعياد الوطنية، ولا مشاحة في إطلاق الأعياد عليها ما دامت مقيدة بالوطنية وبناء على ذلك فإني لا أجيز إحداث أي عيد ديني سوى الأعياد الشرعية (الأضحى، والفطر، والجمعة) فمن المعلوم أن التشريع حق لله تعالى وفق فقه

ما حكم الشراء من عروض اليوم الوطني؟

يمكن شراء السلع والمنتجات ذات الأسعار المخفضة في اليوم الوطنيلكن بشرط أن تكون هذه المنتجات حلالاً وليست محرمة، وإذا كانت محرمة فلا يجوز شراؤها مطلقاً. وكذلك يجوز شراء السلع والمنتجات في بعض الأعياد التي ابتدعها الكفار، كعيد الحب وعيد الميلاد وغيرهما من الأعياد، بشرط عدم مشاركته في احتفالاتهم، وعدم رضاه عنها

ماذا يقال لليوم الوطني؟

حب الوطن أول حب زرع في قلبي، كل عام وأنت فخري يا أجمل الأوطان. من حبك يا وطني، أيقنت أن للحب معاني كثيرة لا يعرفها ولا يتقنها أكبر العشاق. ليس هناك أكرم وأطهر من الغيم إلا ترابك يا وطن الأمجاد. لا كلمات توصف حبك في قلبي يا وطن الأمجاد والعز والفخار، كل عام والسعودية في أحسن حال.

ما حكم الاحتفال بالعيد الوطني الشيخ د. عثمان الخميس تابع على تويتر من هنا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي وضحنا لكم هل اليوم الوطني حرام، وذكرنا لكم حكم اليوم الوطني ابن عثيمين، وحكم الاحتفال باليوم الوطني إسلام سؤال وجواب.

زر الذهاب إلى الأعلى