وش معنى نسويه

وش معنى نسويه هذه الكلمة طالما تم ترديدها من الكثير من الاشخاص، وهناك عدد كبير لا باس به لا يعرفون ما هو المعنى من كلمه نسويه، ومن خلال موقع محتواك يمكن التعرف بشكل كبير على المعنى من كلمه نسويه ونعطي الكلمة الكثير من المعاني، هناك معنى يمكن ان يكون مختلف عن المعنى الاخر ولكن بشكل عام سوف نتعرف على هذان المعنيان والتعرف على مطالب الحركة النسوية وقضايا النسويه الدائم.

وش معنى نسويه

ما هى النسويه، يمكن التعرف على معنى النسويه او الأنثوية كمنطلق يطلق في اللغة العربية على الاناث او النساء فهي عباره عن مجموعه من الحركات السياسية والاجتماعية والأيدولوجيات، ولها هدف رئيسي وهو تأسيس وتمركز تعريف المساواة بين الجنسين الذكر والانثى، ويركز بالمساواة على الأنشطة الشخصية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، فكانت بداية ظهور النسويه منذ زمن ليس ببعيد وهو مطالبه الاناث بالمساواة في المجتمع فكما نعرف انه في العهود السابقة كانت المرأة لا تعني شيء في الحياه الا انها زوجه وربة بيت ليس سوى.

معنى كلمة نسوية

ولكن حاليا اصبحت المرأة تطالب بشكل كبير بحقوقها الإنسانية، وهذا ما اطلق عليه معنى النسويه وكانت المطالب الكبيرة هدفها هو للمساواة مع الذكور، اعطى الكثير من الثمار حيث اصبحت النساء لها اهميه كبيره في المجتمع، فهي صاحبه مهنه في التعليم او الصحة او المجالات الاخرى، وهذا الامر جعل الحياه اكثر سهوله بالنسبة للإناث من اجل ان يعتمدوا على انفسهم، فتم تأسيس مراكز تحت اسم النسويه في كل المجتمعات، واصبحت هناك مطالب وحركه نسويه في معظم الدول التي تطالب بقضايا النسويه المدنية او الإنجابيه او المعارضة والمطالبة بقمع العنف ضد النساء.

معنى نسويه
وش معنى نسويه، كلمة النسوية ، حقوق ومطالب

مطالب الحركة النسوية

عند الحديث عن مطالب الحركة النسويه وهي مقالب النساء بشكل عام، كان هناك بلورة ووضع استراتيجية للمطالبة بهذه المطالب، فهنا من خلال ما يمكن ان نبينه عن اهم مطالب الحركة النسوية في المجتمعات المختلفة، وخاصه نتحدث عن المجتمع العربي فهي تطالب وتشتمل على التالي:

  • حق المرأة “الأنثى” في التصويت في الانتخابات.
  • العمل وشغل مناصب عامة.
  • المساواة في الأجور بين الرجل والمرأة.
  • الملكية والمشاركة في العقود.
  • الحصول على الدمج الاجتماعي والاجهاض القانوني.
  • منع تعرض النساء للعنف الأسري.
  • حق المرأة في التعليم.
  • المساواة بين الجنسين في حقوق الزواج وكذلك إجازة الأمومة.
  • حماية السيدات من مختلف الأعمار حتى الأطفال منهن من التحرش الجنسي والاغتصاب.
  • التغيير في كل معايير الملابس الأنثوية وكذلك الأنشطة البدنية.

حقوق المرأة النسوية

اخيرا يمكن ان نصل الى نهاية حديثنا على وش معنى نسويه، فقد اتحنا الكثير من المرونة في التعرف على الحركة النسوية، وأهم مطالبها وتعرفنا على معنى كلمه نسويه فهي بشكل كبير منطلق يتم تداوله في المجتمع العربي بشكل خاص، من اجل الحصول على حقوق المرأة العربية، وهي حقوق يجب ان تلبي لها لان المرأة اصبحت لها مكانة كبيره جدا في المجتمع، وهو ما اعطاه لها الاسلام الحنيف، منذ ان جاء به رسولنا الكريم.

  • وجاء على صدر صفحة Human Rights Watch عن حقوق المرأة التالي:

رغم الخطوات الواسعة التي خطتها الحركة الدولية لحقوق المرأة على مدار سنوات عديدة.. إلا أن السيدات والفتيات في أنحاء العالم ما زلن يتزوجن في طور الطفولة، أو يتم الإتجار بهن كعمالة قسرية أو رقيق أبيض.

كما تحرمن من الوصول إلى التعليم والمشاركة السياسية، وتحاصر بعضهن في نزاعات.. يرتكب فيها الاغتصاب كسلاح حربي. وفي أرجاء العالم ترتفع نسب الوفيات المرتبطة بالحمل والولادة دون مبرر.. وتمنع المرأة من القيام باختيارات شخصية.. إلى أبعد الحدود في حياتهن الخاصة.

وتعمل هيومن رايتس ووتش على تحقيق التمكين للمرأة والمساواة بين الجنسين ـ بحماية حقوق المرأة وتحسين حياة السيدات والفتيات على الأرض.

ولو اطلعنا الى المجتمعات الغربية في العصور الوسطى فكانت المرأة لا يوجد لها اي حقوق، ولكن الاسلام كان يعطيها الكثير من الحقوق الإنسانية، واليوم اصبحت المرأة تطالب ايضا بالمساواه مع الرجال ولكن هناك في بعض الدول اصبحت مقيده بسبب اجراءات مختلفة، سواء سياسيه او اقتصاديه او اجتماعيه حالت دون تحقيق عدد من المطالب النسويه.

زر الذهاب إلى الأعلى