وش يرجع شراحيلي

الشراحيلي من أي عائلة

وش يرجع شراحيلي، يوجد الكثير من القبائل العربية التى سكنت شبه الجزيرة العربية، ومنها قبيلة شراحيلي البارزة التى كان اليها دور فعال فى بناء الحضارة الانسانية، حيث سكنت قبيلة الشراحيلي فى العديد من أجزاء شبه الجزيرة العربية بالتحديد فى اليمن، ومن خلال المقال الاتي نتعرف على أصل قبيلة الشراحيلي العربية.

وش يرجع شراحيلي

قبيلة الشراحيلي هي من أحد القبائل العربية التى سكنت شبه الجزيرة العربية قبل عدد كبير من الاعوام، وتعود قبيلة الشراحيلي الى خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ، وقد كان اليها الدور الكبير والفعال فى الكثير من المجالات، وقبيلة الشراحيلي من القبائل التى تواجدت بشكل كبير فى العديد من المناطق ومنها جازان بالتحديد فى محافظة فيفاء وبمركز الخشل، كما تواجدت أيضا فى شمال اليمن.

شاهد ايضا:  شجرة عائلة السحيباني وش يرجعون أصل قبيلة السحيباني من وين

الشراحيلي من أي عائلة

قبيلة الشراحيلي من القبائل الكبيرة التى تواجدت بشكل كبير فى جازان، كما تواجدت العديد من العائلا منها فى شمال اليمن وتعد قبيلة الشراحيلي من أكبر قبائل فيفاء من حيث العدد وتعتبر من القبائل البادية التى لم تستقر فى مكان فى واحد، بل أنها انتقلت من مكان الى اخر.

وش يرجع شراحيلي
وش يرجع شراحيلي

شاهد أيضا: كم عمر ريانة برناوي وش ترجع أصلها من وين

فخوذ قبائل آل شراحيل

قبيلة الشراحيلي من القبائل العربية التى برز منها عدد كبير من الشخصيات البارزة، ويتحدث أبناء قبيلة الشراحيلي باللغة العربية الحميرية، واللغة العربية التهامية، وفخوذ قبيلة ال شراحيل:

  • قبيلة ال شراحيل الخشم:
  • الى حصام.
  • ال حلوي.
  • ال هلمان.
  • ال أعوج.
  • ال حلوي.
  • ال حدر.
  • قبيلة ال شراحيل الجوة:
  • ال مخشم.
  • ال صحبة.
  • ال العيداني.
  • ال شرافة.
  • ال مجاز.
  • ال علي.
  • ال مجرمي.

عائلة العامري من وين وش يرجعون اصلهم

من اين عائلة شراحيلي؟

قبائل شراحيل أو قبيلة شراحيل هي قبيلة كبيرة تتواجد بكثرة في منطقة جازان تحديدًا في محافظة فيفاء وفي مركز الخشل ايضا تتواجد بشكل قليل في شمال اليمن وتعتبر من اكبر قبائل فيفاء من ناحية العدد وهي من القبائل البادية التي لاتستسقر بمكان واحد وترجع لخولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن …

عائلة المانع في الرياض وش يرجعون .. هل عائلة المانع من قحطان

هل الشراحيلي يرجع حارثي؟

يعود أصل قبيلة الشراحيلي إلى قبيلة الحارث التي كانت تسمى “بني شراهيل” وهي من أشهر القبائل وأكبرها من حيث العدد.

هل فيه حارثي جيزاني؟

الحُرَّث، هي إحدى محافظات السعودية، وتقع على الحدود السعودية – اليمنية وتتبع لمنطقة جازان جنوب غرب السعودية ومركزها الرئيسي الخوبة.

اقرأ : عائلة المانع في الرياض وش يرجعون .. هل عائلة المانع من قحطان

الى ماذا ترمز ارقام القبائل؟

شِعار القبائل هو كل عِبارة خاصة بين أفراد قبيلة أو فئة مقاتلة ليتعرّف بها بعضهم على بعض وليُحرّض بعضهم بعضًا ولإخافة عدوهم، وهي الأصل القديم للكلمات السرية والرموز بين الجنود في الحروب المعاصرة، وما زالت لعشائر العرب شعارات يُسمّونها نخوة.

من هم اهل جازان الاصليين؟

قبائل جازان الاصليين وأصولهم

  • قبيلة بني مالك: تعد من أشهر القبائل فيجازان وتنتشر في مناطق مثل صامطة وأبو عريش والعارضة والريث.
  • ويعود تاريخهم إلى قبائل اليمن القديمة وتشتهر القبيلة بالزراعة وتربية الماشية.
  • كذلك، قبيلة بني شهر: تنتشر في محافظة الدرب والعارضة، وتعد أحد أكبر الأسر القبلية فيجازان،

** الجسمي وش يرجع أصل عائلة الجسمي من وين

قبيلة شراحيلي وش يرجعون من أي قبيلة

حساب قبيلة بني شراحيل الرسمي (@banishrahil) – Instagram

بينما تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من القبائل العربية الأصيلة لاسيما قبيلة شراحيلي قبيلة شراحيلي وش يرجعون من أي قبيلة وهى من أعرق القبائل التي استوطنت في جنوب المملكة منذ زمن بعيد، بينما تمسكت بعاداتها الخاصة،كالترابط الوثيق بين أبنائها، ولطالما اشتهرت بين القبائل بالشجاعة والجود والكرم وحسنالخلق، كما كانت تعرف قديمًا بالترحال الدائم حيث تمركزت أفرعها في سلطنة عمان، وكذلك دولة اليمن، بينما استقر أصلها في المملكة العربية السعودية.

أصل قبيلة شراحيلي

  • حيث أننا نتحدث عن أصل وجذورقبيلة شراحيلي وش يرجعون من أي قبيلة هى القبيلة العربية الخولانية، بينما  يصل أصل قبيلة شراحيلي إلى شراحيل بن أحمد بن رزنامة بن هانئ بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبآ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
  • بينما تظل ديارهم حتى أيامنا هذه  في مركز الخشل، وكذلك مركز الجوة بفيفاء. حيث ان بني شراحيل في جبل فيفاء وكذلك خشل فهم مقيمون إقامتهم الدائمة في 16 مركزًا، وسوف نتعرف عليهم في السطور القادمة.
  • قبيلة شراحيلي وش يرجعون من أي قبيلةبينمابني شراحيل بمركز الخشل متحالفة مع الحرث، وتعتبر أقوى حلفائهم وأكثرهم حرصًا عليها ودفاعًا عنها ولكنها لا تنسب إليهم.

العاطفي وش يرجع

أهم مراكز قبيلة شراحيلي

حيث يحكي مؤرخي العوائل والقبائل أن قبيلة شراحيلي وش يرجعون من أي قبيلة فهىتتضمن فرعين من قبيلتين هما، القبيلةالأولى والتي تسكن في جبل الفيفاء، حيث أن شيخها ومالك زمامها هو الشيخ جابر جبران الشراحيلي، بينما القبيلة الثانية والتي تسكن في الخشل، حيث كان شيخها عليحسن علي شيبان حريصي الشراحيلي، بينما تحالفت قبيلة الشراحيلي مع الحرث حيث هم أقوى حليف لهم، بينما كانت القبيلة تشتهر بالأقوى وسط الجيوش بالمنطقة، حيث كان ابن سيبان هو قائد جيشها.

بينما تمركزت قبيلة شراحيلي وش يرجعون من أي قبيلةفي 16 قرية كاملة،لعل أهمهم مركز الخشل، وكذلك البحار، والسودي، وأيضًا الجوة، ومركز الركبة وكذلك المجرم، ومركز الرحبان، وكذلك مركز ذراع آل حشيش ومركز الشرقي وكذلك الروان.

إسلام قبيلة شراحيلي

عقب أنظهر الإسلام بأرض الجزيرة العربية، ما كان من قبائل خولان إلا وأسلمت جميعها، لاسيما قبيلة آل شراحيل  التي هى ضمن قبائل خولانقبيلة شراحيلي وش يرجعون من أي قبيلة

حيث أسلمت في بدايات السنة العاشرة الهجرية، بيد أن وفدًا من قبائل خولان ومنهم شيوخًا من قبيلة شراحيليقد ذهب للقاء الرسول، حيث أعلن أمامه دخولهم كافًة في الإسلام، بينما شارك الكثيرين من شباب تلك القبائل في الفتح الإسلامي قبيلة شراحيلي وش يرجعون من اي قبيلة

معارك قبيلة شراحيلي

قبيلة شراحيلي وش يرجعون من اي قبيلة

  • حيث شاركت قبيلة شراحيلي في الكثير من المعارك الهامة، بيد أن حيشها القوي كان سببًا في الحصول على أعلى مكاسب في تلك المعارك، ولنتعرف معًا على أهمها: حيث معركة الحفائر، والتي دارت في عام 9231هـ بينما كانت ضد الدولة العثمانية، حيث سددت القبيلة أكبر هزيمة للدولة العثمانية في ذلك الوقت.
  • بينما قبيلة شراحيلي وش يرجعون من اي قبيلة معركة صامته والتي دارت في عام 1344هـ ضد إمام اليمن، الإمام يحيى، حيث قتل فيها الشيخ علي سبيان شيخ قبيلة شراحيل، ونظرًا لقيمته العظمى بين كافة القبائل، خشى إمام اليمن من بطشهم فانسحب وتراجع على الفور.

اقرأ أيضا: المتعاني وش يرجع

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله علي أصل قبيلة الشراحيلي العربية ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى